» الإعجاز في البحار

اكتشاف خزانات ماء عذب في قاع المحيط

يقدر الباحثون من جامعة Flinders University كمية الماء العذب بأكثر من 500،000 كيلو متر مكعب وهذه الكمية تكفي البشر لمئات السنين….

 

اكتشف العلماء حديثاً كميات ضخمة جداً من المياه العذبة مخزنة تحت قيعان المحيطات وتتدفق باستمرار.. و يقدر العلماء حجم هذه الخزانات بنصف مليون كيلومتر مكعب من الماء ما يزيد عن كمية المياه التي استخرجها البشر من الطبقات الحاوية للماء خلال القرن الماضي بمئة ضعف.

وتسربت المياه العذبة تحت قيعان المحيطات من جراء عدة عصور جليدية أي خلال 20 ألف سنة. وشكلت كميات هائلة من المياه على شكل خزانات ماء..

 

يقدر الباحثون من جامعة Flinders University كمية الماء العذب بأكثر من 500،000 كيلو متر مكعب وهذه الكمية تكفي البشر لمئات السنين ..

 

شكل يبين كيفية انزلاق طبقات الأرض في قاع المحيط وتسرب كميات هائلة عبر شقوق أو صدوع حسب مجلة الطبيعة .

ويبقى السؤال: كيف تمكنت المياه العذبة من التسلل لآلاف الأمتار في عمق المحيطات واستقرت هناك لأكثر من عشرين ألف سنة؟ هذه الظاهرة المحيرة أخبر عنها القرآن في إشارة رائعة في قول الحق تبارك وتعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) [الحجر: 22].

هذه الآية الكريمة تؤكد أن الماء الذي أنزل الله من السماء وهو ماء عذب تم تخزينه بطريقة معقدة جداً يعجز البشر عن تقليدها (وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ).. فمن الذي أخبر النبي الكريم بهذه الحقيقة العلمية، حقيقة وجود خزانات مياه عذبة هائلة؟ إنه الله تعالى القائل: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) [النحل: 89]…

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

المراجع

 

http://www.nature.com/nature/journal/v504/n7478/full/nature12858.html

Vast freshwater reserves discovered under the ocean floor which could supply future generations – http://www.dailymail.co.uk/news/article-2519911/Vast-freshwater-reserves-discovered-ocean-floor-supply-future-generations.html

http://www.sci-news.com/geology/science-fresh-groundwater-reserves-ocean-01606.html

http://arabic.rt.com/

http://www.businessinsider.com/scientists-discovered-massive-freshwater-reserves-underneath-the-ocean-floor-2013-12

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك