» الإعجاز العددي

برنامج إحصاء القرآن | رمضان 2021

هذا هو الإصدار 4.4.1 لبرنامج إحصاء القرآن بمناسبة شهر رمضان المبارك ننصح بتحميله..

أكبر برنامج لإحصاء القرآن | رمضان 2021… وبميزات جديدة لأول مرة … ومجاني تماماً..

أصبح بإمكانك الآن معرفة واكتشاف ما تريده في كتاب الله تعالى… إحصائيات لم نكن نتخيلها أصبح بإمكاننا الحصول عليها بكبسة زر فقط!!

الآن حمل برنامج إحصاء القرآن على جهازك (يعمل بنظام ويندوز فقط) واكتشف عجائب القرآن بنفسك…

رابط مباشر للتحميل من جوجل:

https://drive.google.com/file/d/1H6r7XeuWWt3scuYYa6bKhhmZUHecNbpo/view?usp=sharing

 

رابط التحميل مباشرة من موقع ميديافاير حجم الملف 8 ميغا بايت اضغط هنا

 

ميزات البرنامج الجديدة:

* البحث عن تكرار أي كلمة أو حرف أو عبارة أو علامة تشكيل أو حتى النقط وغير ذلك…

* البحث عن الكلمات أو الحروف أو الجذور اللغوية التي تنفرد بها سورة أو آية عن باقي القرآن..

* مشتقات الكلمة: البحث عن مشتقات كلمات متعددة بالجذر اللغوي المتعدد ..

* بحث الجذور: جميع الإحصائيات المتعلقة بالآيات والسور والكلمات والحروف

* بحث الإعراب: البحث عن أي معلومة تريدها تتعلق بالأفعال أو الأسماء | السوابق واللواحق والأدوات وحروف الجر والنصب وأسماء الإشارة والموصولة وتاء القسم وجميع قواعد النحو والإعراب وغير ذلك…

* إحصاء مجموع حروف محددة على مستوى الآية أو السورة أو القرآن كاملاً… وتوزع الحروف الهجائية عبر القرآن.. وجمع حروف محددة أو استثنائها أو ترتيب هذه الحروف بالطريقة المطلوبة وغير ذلك..

* بحث الترتيب: إمكانية البحث حسب الترتيب المكي والمدني أو حسب الآيات الأطول والأقصر والترتيب العكسي… كما يمكن عرض نص محدد من القرآن لاكتشاف أسراره بسهولة.

* إمكانية تحليل ودراسة نص لغوي من خارج القرآن وفرز الحروف والكلمات والحروف الهجائية.

* النسخ والتصدير: النصوص القرآنية مجانية ومتاحة للنسخ في ملف وورد أو إكسل…

* فرز جميع كلمات القرآن على شكل معجم مفهرس مع إمكانية إعادة ترتيب الكلمات حسب الرغبة

* إمكانية تغيير رسم القرآن (الأول – العثماني – الإملائي – غير المنقوط)

* إحصاء الفرز: يمكنك الآن فرز الحروف أو الكلمات على مستوى آية أو سورة أو عدد من السور…

* البحث بالرقم: البحث عن حرف رقم…. كلمة رقم… آية رقم… على مستوى آية أو سورة أو القرآن كاملاً..

* إمكانية استثناء أو تجميع الآيات على شكل سور أو أجزاء أو أحزاب أو صفحات..

* البحث بالصفحة أو الجزء أو الحزب… ترتيب تصاعدي وتنازلي للكلمات والحروف والآيات والسور…

* البحث البياني: عرض مخططات بيانية متعددة لتوزع الحروف أو الكلمات أو الآيات والسور ورسم نتائج الإحصاء على شكل خطوط بيانية…

* معرفة ترتيب أي كلمة أو حرف أو آية من بداية القرآن أو من نهايته أو داخل السورة أو مجموعة آيات أو سور…

* معرفة تفاصيل توزع الحروف عبر الآيات أو السور أو ضمن نصوص محددة… ومعرفة مجموع حروف محددة (مثل الحروف النورانية).

* بحث الشيفرة: إمكانية إعطاء كل حرف رقم محدد ومعرفة الشيفرات الخاصة بكلمة أو آية أو سورة…

وميزات كثيرة جداً ننصح بقراءة كتيب التشغيل.. وكتيب قواعد الإحصاء بالجذور : يمكن تحميلهما من قائمة “حول البرنامج” في أعلى يسار البرنامج..

* ملاحظة هامة: البرنامج مجاني ومتاح للجميع نرجو المساهمة في نشره لأحبتكم في الله..

————-

 

لتحميل إصدار 2021 اضغط هنا

لتحميل نسخة سابقة من البرنامج اضغط هنا

لتحميل البرنامج النسخة السابقة رابط مباشر
اضغط هنا لتحميل البرنامج نسخة سابقة
رابط ثاني لتحميل البرنامج نسخة سابقة
تحميل كتيب التشغيل

إليكم معلومات سريعة لتشغيل البرنامج وننصح بضرورة تحميل كتيب التشغيل للاطلاع على الميزات المذهلة لهذا البرنامج. وننصح بضرورة تحميل كتيب التشغيل الذي يعرفك بالميزات الكثيرة للبرنامج وطريقة العمل عليه بشرح مبسط .

مربع البحث

يمكنك وضع أي كلمة أو عبارة أو حرف والضغط على (بحث) أو Enter يقوم البرنامج بإظهار الآيات التي تحوي الحروف التي كتبتها مع مراعاة الرسم القرآني. يعني لو كتبت كلمة “الصلاة” لن تعثر عليها في الرسم العثماني أو الرسم الأول، وستعثر عليها فقط عندما تختار الرسم الإملائي.. لأن كلمة الصلاة تكتب هكذا: الصلوة وبالتالي يجب أن تكتب الكلمة بشكل صحيح وبما يناسب الرسم الذي اخترته.

كما يمكنك البحث عن الآيات التي تحوي جزء من كلمة.. مثال: علم ، فتظهر جميع الآيات التي تحوي هذه الجزء من الكلمة: علم – يعلمون – اعلموا – فيتعلمون – العلمين … أي كل كلمة تحوي علم في حروفها سوف تظهر.

اختيار الرسم القرآني

يمكنك تغيير رسم القرآن من القائمة في الأعلى (اختيار الرسم القرآني) وذلك حسب الرسم الأول وهو الرسم الذي كُتب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم – الرسم العثماني حسب مصحف المدينة المنورة – الرسم الإملائي حسب قواعد الإملاء الحديث.

إحصاء الكلمات والحروف

يمكنك من هذه القائمة إحصاء الكلمات التي تبدأ بحرف أو حروف تكتبها في مربع البحث.. كذلك الكلمات التي تنتهي بحرف محدد، أو الكلمات التي تبدأ بحرف ما وتنتهي بحرف آخر… كما يمكنك تجربة خيارات هذه القائمة (إحصاء الكلمات والحروف) واحداً واحداً مثل تجربة أن تبحث عن الكلمة رقم … في القرآن … ومن ميزات هذه القائمة أنها تمكنك من فرز جميع كلمات القرآن كلمة كلمة مع المكرر أو ملخصة من دون تكرار ونسخ هذه الكلمات إلى ملف وورد أو إكسل… وهكذا.

إحصاء الآيات

بنفس الطريقة السابقة يمكنك إحصاء الآيات التي بدأت بحرف أو كلمة أو عبارة… أو الآيات التي انتهت بحرف أو كلمة أو عبارة… وهكذا أنصحك بتجربة الخيارات واحداً تلو الآخر لتتعرف على مزايا البرنامج.

إحصاء حروف الجدول

عند الضغط عليه يعرض لك البرنامج معلومات عن جدول الآيات المعروضة يتضمن عدد الكلمات والحروف والآيات والسور.

ترتيب الآيات حسب…

من الشريط في الوسط (شريط الترتيب حسب) يمكنك إعادة ترتيب الآيات حسب بدايات الآيات (ترتيب ألفبائي) – حسب نهايات الآيات (ترتيب ألفبائي) – إعادة ترتيب حسب عدد الكلمات – أو حسب عدد الحروف أو حسب النسبة المئوية (نسبة عدد الكلمات إلى عدد الحروف).

كما يمكنك ترتيب أي نتائج تحصل عليها حسب ما تريد: حسب بدايات الآيات أو نهاياتها أو حسب التكرار …

دمج واو العطف

من الخيار “لدمج واو العطف” أو ضغط الزر F1 يمكن فصل الواو أو دمجها بالكلمة التي تليها وذلك في القرآن كله، وتصبح جميع الإحصائيات تابعة لهذا الخيار.

نسخ البيانات

هذا الخيار مهم لمن يريد نقل بعض الآيات ويلصقها في ملف وورد حيث يمكنك نسخ الآية أو الآيات المحددة التي تقوم بتحديدها من جدول الآيات ومن ثم تقوم بلصقها في ملف وورد لتظهر هذه الآيات مع اسم السورة ورقم الآية. كما يمكنك نسخ الآيات إما آية أية، أو مجمّعة وأفضل طريقة تجربة هذا الخيار والتدرب عليه للاستفادة منه.

كما يمكنك نسخ نص القرآن الكريم كاملاً بأي رسم تختاره ولصقه على ملف وورد، أو ملف إكسل.مع خيار أن تدمج واو العطف مع الكلمة التي بعدها أو مع فصل واو العطف.

أدوات البرنامج

وأهم ما فيه التحليل إلى جداء عوامل أولية، حيث يمكنك إدخال أي رقم فسيظهر لك العوامل الأولية لهذا العدد.. مثلاً العدد 114 عوامله الأولية 19 – 3 – 2 … وهكذا.

إحصاء الجذور

في هذا الإصدار تم إضافة ميزة البحث عن الكلمات من خلال إدخال جذر الكلمة: مثلاً نريد البحث عن كلمة (يقول) مع مشتقاتها: قالوا – قلنا – قول – يقولون – قولوا…. فإننا نضغط على خيار الإحصاء بالجذور F1 ونكتب في مربع البحث الجذر اللغوي للكلمة أي: قول، ونضغط على زر البحث ..

يمكن البحث عن أكثر من كلمة مثال: نريد البحث عن كلمة: “غفور” مع مشتقاتها اللغوية وكلمة “رحيم” مع مشتقاتها اللغوية فنكتب الجذر اللغوي لكل كلمة مع فراغ بينهما: غفر رحم. وبضغط زر الفأرة الأيمن فوق الكلمات المكتوبة في مربع البحث يمكنك عرض الآيات التي يوجد فيها أحد الجذرين أو الآيات التي يوجد فيها الجذرين معاً.

إحصاء الجذور والحروف

بعد اختيار الإحصاء بالجذور من القائمة في الأعلى نضغط على إحصاء الجذور والحروف ويظهر لنا خيارات متعددة للإحصاء مثلاً: إحصاء الجذور التي تبدأ بحرف أو أكثر – إحصاء الجذور التي تنتهي بحرف أو أكثر .. وهكذا ننصحك عزيزي القارئ أن تدرب نفسك على كل الخيارات وستكتشف خصائص مذهلة بنفسك.

كما يمكنك من هذه القائمة اختيار فرز الجذور والحروف ملخصة فيقوم البرنامج بعرض جميع جذور القرآن مع المكرر أو ملخصة من دون المكرر.

خيارات زر الفأرة الأيمن

في أي مكان من البرنامج سواء في مربع البحث أو مربع الحروف أو جدول الآيات أو عند عرض نتائج البحث دائماً يمكنك الضغط بزر الفأرة الأيمن لتخرج لك خيارات جديدة مهمة يمكنك الاستفادة منها. مثال: عند الضغط بزر الفأرة الأيمن فوق جدول الآيات المعروضة تظهر مجموعة من الخيارات مثل: اختيار آيات – اختيار سور – اختيار أجزاء… وتستطيع اختيار سور أو آيات محددة وعرضها في الجدول.

وأخيراً

ننصح بتحميل كتيب التشغيل لأنك ستكتشف من خلاله الكثير من الميزات التي يتميز بها هذا البرنامج.. والله الموفق.

ــــــــــــ

أخوكم عبد الدائم الكحيل

تحميل كتب الإعجاز العلمي

الأذان يشهد بصدق الإسلام

صفحتنا الجديدة على فيس بوك