» الإعجاز في الطب

طقطقة الأصابع

عادة نمارسها جميعنا دون أن ندري باخطورتها…

عادة نمارسها جميعنا دون أن ندري باخطورتها ولكن النبي الكريم لم يكن يمارسها.. بل ينهى عنها وبخاصة في المسجد أثناء العبادة…

هل كان لدى النبي صلى الله عليه وسلم معلومات لا نعلمها؟ ولماذا نهى ابن عباس رضي الله عنه عن فرقعة الأصابع أثناء الصلاة..

فعن شعبة مولى ابن عباس قال : ” صليت إلى جنب ابن عباس ففقَّعت أصابعي ,فلما قضيت الصلاة قال : لا أمَّ لك ! تفقع أصابعك وأنت في الصلاة ! ” سنده حسن .

هذا السرّ تكشفه لنا جامعة ستانفورد الأمريكية من خلال دراسة 2018 .. وتقول الدراسة: عندما تقوم بطقطقة أصابعك فإن حركة المفاصل تشكل ما يشبه فقاعات تنفجر جزئياً مولدة صوت الطقطقة الذي تسمعه ويمكن رصده بواسطة جهاز MRI.. ولكن هذا الانفجار يؤدي لظاهرة تسمى “التكهف” أو النّخر.. حيث تبقى أجزاء من الفقاعات وتحدث نخراً صغيراً في المفصل … مع مرور الزمن قد يتشوه شكل المفصل مما يؤدي لحدوث آلام قد تنتهي بالتهاب المفاصل ومشاكل أخرى في العظام… ويختلف أثر هذه الظاهرة من شخص لآخر على الرغم من أن بعض الأشخاص قد لا يتأثروا بها كثيراً..

إذاً هذه العادة قد تصيبك بسوء واحتمال الضرر وارد.. وحرصاً علينا فإن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كرهها لنا، وكرهها الصحابة مثل ابن عباس… فهل نكرهها ونتركها نحن أيضاً حفاظاً على صحتنا واستجابة لسنّة نبينا عليه الصلاة والسلام؟

———–

بقلم عبد الدائم الكحيل

المراجع:

www.rheumatologyadvisor.com

تحميل كتب الإعجاز العلمي

الأذان يشهد بصدق الإسلام

صفحتنا الجديدة على فيس بوك