» أسرار الإيمان واليقين

علاج الخوف والاكتئاب بالإنفاق

معجزة أذهلتني: ماهو علاج الخوف والاكتئاب …. علمياً الآن يبحثون عن علاج للاكتئاب ولكن فشلوا لأن حالات الاكتئاب كثيرة جداً.. 

خُذ مثلاً على سبيل المثال: في القرآن الكريم الله تبارك وتعالى ذكر.. أطول نص ما هو في القرآن يتحدث عن حكم شرعي؟ آية المداينة.. المداينة هي أطول آية في القرآن ولكن أطول نص يتألف من عدة آيات.. إذا تأملت القرآن تجد أنه الإنفاق.. عدة صفحات في القرآن.. آية المداينة صفحة واحدة “صفحة القرآن” وفيها أحكام متعددة.

إذا ذهبت إلى سورة البقرة تجد أن لديك تقريباً أربع أو خمس صفحات كلها تتحدث عن شيء واحد وهو الإنفاق في سبيل الله.. ربما ثلاث صفحات ولكن هو أطول نص يتحدث عن حكم شرعي.. مثلاً {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ…} [البقرة:261] وهكذا.

علمياً الآن يبحثون عن علاج للاكتئاب ولكن فشلوا لأن حالات الاكتئاب كثيرة جداً.. في الولايات المتحدة فقط “في أمريكا” حسب إحصائيات نشرت على موقع CNN الأمريكي هناك 27 مليون إنسان يعالجون من الاكتئاب “يتلقون علاج الاكتئاب”.. 27 مليون تصوَّر يعني 10% بالمئة من الشعب تقريباً مكتئب لماذا؟ البعد عن الله فبدأوا يبحثون ووجدوا أن هناك طرق لك تكن تخطر ببالهم أن الذي يُنفق الأموال لمِن يحتاجها يكون أكثر سعادة مِمَن يأخذ هذه الأموال.. قاموا بإحضار مجموعة من الناس وأخضعوهم للتحليل بجهاز يسمى جهاز المسح بالرنين المغناطيسي الوظيفي الذي يقيس نشاط الدماغ ويستطيع أن يعطيك ماذا يحدث في الدماغ نتيجة سلوك معين.. فلاحظوا أن الإنسان الذي يُنفق المال.. طلبوا من هؤلاء الأشخاص أن يتبرعوا بشيء من المال لمَن يحتاجه وقاموا بتصوير أدمغة هؤلاء المُنفق وأدمغة مَن يتلقى الصَدَقة.. وجدوا أن دماغ الذي يُنفق المال ويعطي المال يفرز بما يسمى هرمون السعادة.. مجموعة هرمونات منها يطلقون عليه هرمون السعادة.. من مركز في الدماغ يُسمى: مركز المكافئة.. يعني أنت عندما تتلقى مكافئة هذا المركز ينشط ويبدأ بإفراز هذه الهرمونات أسموها هرمون السعادة واعتبروها مقياساً لكمية السعادة التي تحصل عليها نتيجة سلوك معين.. فسلوك الصَدَقة أو الإنفاق يعطيك كمية من هذه الهرمونات “هرمونات السعادة” أكبر مِمَن يأخذ المال.. فقالوا: إذا أردت أن تتخلص من الاكتئاب الخوف القلق الحزن.. العلاج بسيط أنفق ولو قليل من المال.

الله تعالى ماذا قال؟ {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ} [البقرة:274] هذا في الآخرة ولكن في الدنيا {وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة:274] ربط بين الإنفاق وبين التخلص من الاكتئاب والحزن.


بقلم عبدالدايم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك