» الإعجاز في الغذاء

التمر من عجائب الخلق.. عالج نفسك به الآن

عندما تأخذ سبع حبات من التمر فأنت تأخذ أكثر من 40% من حاجة جسدك من هذه لألياف وهناك نوع أيضاً من الألياف غير قابل للذوبان وهو مفيد أيضاً..

دراسة نشرت في مجلة التغذية بتاريخ: 2011/5/28 يعني يستطيع الإنسان أن يرجع لها أثبتت أن تناول حبات من التمر كل يوم لا يؤثر على مريض السكري هذا أولاً بالنسبة بالمرضى السكري مع استشارة الطبيب يُنصح بأن لا يحرم جسده من هذه المادة لأن هذه المادة كما سنرى الآن فيها مواد مهمة جداً جداً لسلامة الدماغ والنظام العصبي وسلامة حتى الجهاز الهضمي وغير ذلك.

لذلك يعني أول ما لفت انتباهي أن في هذا التمر سبحان الله نوعية الألياف التي يحتويها.. يعني يقول خبراء التغذية: إن نوعية الألياف يعني مذهلة بحيث أنها تُخفض نسبة الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم.

منظمة USDA توصي بتناول عدة حبات من التمر وقاموا بحسابات دقيقة يعني بالأرقام.. إن حبة التمر الواحدة تحوي 1.6 غرام من الألياف الضرورية للجسم أي 6% من احتياج الشخص اليومي في حبة واحدة.. فعملياً إذا طبقنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن تصبح كل يومٍ بسبعة تمرات عجوة لم يصبح سمٌ ولا سحر) وسنشرح هذا الأمر أيضاً علمياً لأن الحديث انتُقد طويلاً من بعض المشككين.

فلذلك عندما تأخذ سبع حبات من التمر فأنت تأخذ أكثر من 40% من حاجة جسدك من هذه لألياف وهناك نوع أيضاً من الألياف غير قابل للذوبان وهو مفيد أيضاً.. لذلك يقولون: هذه الألياف ضرورية لمنع السُمنة ومحاربة الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب والوقاية من سرطان الكولون يعني هذه مهمة جداً.

وفي دراسة أجريت في عدد نوفمبر في مجلة علوم التغذية عام 2008 تبين أن هذه الألياف التي يحتويها التمر لها قدرة مذهلة في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وكذلك وجدت هذه الدراسة أيضاً قدرة هائلة للألياف على تخفيض نسبة الشحوم الثلاثية أيضاً عند الإنسان لمِن يعاني منها.

وفي دراسة أجريت في سبتمبر 2009 تبيَّن أن هذه الألياف (ألياف التمر تحديداً) تُخفض نسبة الشحوم الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 15% بالمئة.. مجرد أن تتناول بضع حبات كل يوم وهذا بدوره يقي من تصلب الشرايين والجلطة القلبية.. وهذه دراسات علمية أُجريت وهي مؤكدة ويستطيع الإنسان أن يراجعها طبعاً.

بالإضافة إن حبة تمر واحدة تحوي كمية من فيتامينات B وبخاصة B6 الضرورية جداً للجسم.. تساعد على زيادة نشاط الخلايا وإنتاج خلايا دم جديدة.. يعني هذا مهم بالنسبة لكبار السن أيضاً.

هنا هذا الفيديو الحقيقة هناك بحث عجيب جداً نشر حديثاً.. هذا البحث يعني شيء غريب فعلاً.. من أغرب ما قرأت: أنهم يستخدمون التمر لعلاج التسمم عند الإنسان ونويات التمر (بذور التمر) تُستخدم لعلاج التسمم البيئي.. نعلم أن هناك كميات هائلة من الملوثات تُطلقها السيارات والمعامل ونتيجة الحروب وغير ذلك… هذه وجدوا طريقة للاستفادة من هذه النويات وهذا صورة البحث العملي أمامنا.. remove toxins يعني المواد السامة في البيئة تستطيع أن تزيلها.. وهذا الباحث Denis J Murphy الذي يقول بالحرف الواحد: نحن لأول مرة ندرك الخصائص المذهلة للتمر في علاج السموم والتسممات.

لذلك النبي عليه الصلاة والسلام ماذا قال؟ (مَن تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره سمٌ ولا سحر).. طيب سمٌ إذاً هي مناسبة لعلاج التسمم الغذائي والحديث لا يعني أبداً أنك تأخذ سبع حبات تمر ثم تتناول كمية من السم.. لا ولكن الحديث له إعجاز علمي أن حبات التمر تطور في حسدك قدرة هائلة على مقاومة السموم وما أحوجنا في هذا العصر (عصر التلوث).. فاليوم حدث تغيرات على مستوى العالم حيث إن نسبة غاز ثاني أكيد الكربون هي الأعلى منذ آلاف السنين لم يتلوث الجو بهذا الشكل.. حتى إن أحد الباحثين قال: إنك تتناول خلال فترة عمرك أكثر من ثمانين كيلو غرام من الرصاص والمواد السامة.. فهذه لا يمكن أن تخرج إلا بشيئين بالتمر وبالصيام.. وبالتالي فإن الغذاء المثالي لمَن يُحب أن يتخلص من هذه السموم أن يصوم ثم يُفطر على التمر.

فيقولون: سبع تمرات تعطيك نصف احتياجك اليومي تقريباً من الألياف.. تصوَّر هذه السبع تمرات التي نحن لا نلقي لها بالاً و21% من احتياجك اليومي لفيتامين B و14% من احتياجك اليومي لمادة النياسين الضرورية لسلامة الجلد والجهاز العصبي.

بحث نُشر عام 2005 بيَّن أن تمر يحوي مضادات أكسدة فعالة في علاج التسمم ولذلك يستخدمونه اليوم لعلاج التسمم الكحولي.. فهمنا ما معنى: (لم يضره سمٌ).. ما معنى سحر؟

أثبت العلم أن السحر هو مجرد وهم.. لا يوجد شيء مادي اسمه سحر والقرآن أشار إلى ذلك {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} [طه:66] في قصص سيدنا موسى.. إذاً المشكلة في العين وفي اضطرابات الذاكرة يعني السحر ما الذي يؤذي الإنسان؟ يؤثر على ذاكرته.. يعمل العمل ولا يدري أصنعه أم لا؟

تبيَّن في بحث يجري عام 2015 نشر على موقع المكتبة الوطنية للطب أن تناول بضع حبات من التمر يُنشط الذاكرة باستمرار ويُعزز قدرات التعلم ويقي من الزهايمر حتى لكبار السن يزيد من قدرة الدماغ على التعلم.. على الذاكرة.. وبالتالي فإنك مع الزمن سوف تصبح أكثر مقاومة لأعراض السحر مثلاً أو أعراض التسمم.. هذا هو مفهوم الحديث يعني كأن النبي عليه الصلاة والسلام يُعطيك وصفة في هذا العصر.. عصر كثر فيه التلوث وكثر فيه المشاكل والهموم.. نتعرض للأجهزة الإلكترونية اليوم وأجهزة الموبايل وغير ذلك فكل هذه الموجات الكهرطيسية تدخل إلى الدماغ وتحاول أن تشوش هذه الذاكرة وتشتت الانتباه فتأتي هذه السبع حباب سبحان الله لضبط لك هذه الموازين.

يقولون في إحدى الدراسات: إن البوتاسيوم الموجود في التمر مهم جداً لتعزيز النظام العصبي وتنشيط الدماغ ولذلك مفيد لعلاج أعراض الشيخوخة المبكرة لمَن يعاني منها أيضاً.. من أحد المواقع الغربية التي تهتم بالتغذية يقولون: بسبب وجود سكريات سهلة الامتصاص وكمية من البوتاسيوم فإن التمر غذاءٌ رائع للصائم لأنه يعمل على سد الجوع ومن جهة ثانية يُساعد النظام العصبي على أداء عمله بكفاءة أعلى بسبب عنصر البوتاسيوم.

هنا الحديث النبوي: (إذا أفطر أحدكم فليُفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور) “رواه أبو داوود” نلخص أن تمر عبارة عن صيدلية متكاملة غذاء وشفاء وتَخَلص من معظم الأمراض وسعادة.

هناك دراسات تؤكد أن تناول هذه الحباب السبعة أو بضع حبات من التمر يُحفز نمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء.. نحن نعلم أن البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء لولاها يمكن للإنسان أن يموت.. هي تحدد كل نسب الأمراض وتحدد المشاكل لأنها مهمة جداً وتُساعد على هضم الطعام فالتمر يُنشط هذه البكتيريا التي تقتلها بعض المضادات الحيوية التي نأخذها.

أيضاً هناك يعني يقولون: إن التمر مفيد لعلاج العظام.. الإنسان عندما يكبر يصاب بهشاشة عظام.. فالتمر بسبب وجود الكالسيوم والصوديوم فيه وبعض المعادن وبسبب وجود أيضاً مركبات الكبريت العضوية فإن ذلك يساعد على علاج الحساسية وبخاصة الحساسية الموسمية لدى الكثيرين حسب دراسة أُجريت عام 2002.

التمر يحوي عنصر الحديد أيضاً ويحوي عدد من الفيتامينات والمعادن هذه معروفة ولذلك يعتبر علاجاً مناسباً لفقر الدم وزيادة الطاقة والتخفيف من مظاهر الإعياء.. يعني نحن اليوم تعلم بسبب التلوث الذي نعيشه.. بسبب مشاكل العصر.. بسبب هذه الهموم فإن هذه الخلايا تتعب حتى إنَّك تشعر بإعياء ولا تعرف لماذا.. فكأن النبي عليه الصلاة والسلام أراد لنا الصحة والنفع والقوة والنشاط أيضاً.

لذلك يعني أنا وجدت وصفة على موقع علمي غربي يستخدمونها أنَّهم ينقعون التمر طوال الليل بالماء ثم يأخذه في الصباح لعلاج الإمساك وبخاصة الإمساك المزمن وهذا الكثير من الناس يعاني منه.

الآن هناك دراسة غريبة أُجريت عام 2006 بيَّنت أن التمر مفيد لصحة الحيوانات المنوية.. مما يعني أنه مفيد في علاج حالات العقم وبالتالي الدراسة التي أُجريت عام 2006 كما قلنا أثبتت أيضاً أن تناول حباب من التمر بانتظام كل يوم يزيد من عدد أو من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل ويزيد من طاقة هذه الحيوانات.. لذلك النبي صلى الله عليه وسلم يعني حفزنا لتناول هذه المادة العجيبة قال: (لا يجوع أهل بيتٍ عندهم التمر) “رواه مسلم” لماذا؟ لأنه يحوي كل العناصر التي يحتاجها الإنسان في حياته.

الآن موضوع السعادة والاكتئاب يعني أنا لدي هنا دراسة غريبة وجدت أن تناول حبات من التمر أيضاً يساهم يعني تخفيف أو الحد من الاكتئاب.. لذلك هو علاج أيضاً لبعض الاضطرابات النفسية.. ويقولون: إن احتواء التمر على أنواع الغزيرة من معادن وأملاح والفيتامينات وعلى فكرة التمر لم يُدرس دراسة كاملة حتى الآن يعني هذه دراسات بسيطة.

لذلك إن احتواء التمر على أنواع غزيرة من المعادن والفيتامينات يؤثر على عمل الدماغ ويسد ما ينقصه من عناصر غذائية.. وبالتالي يقود إلى الاستقرار النفسي لدى الإنسان هذه دراسات علمية.. وبالتالي فإن تناول هذه الحبات كل يوم سوف يؤدي إلى شعورك بالسعادة وإلى التخفيف من الاكتئاب وبخاصة في هذا العصر.

الآن هناك دراسات أُجريت أيضاً على علاج بعض أمراض الكبد.. فأنت تعلم أن معظم سموم الجسم تتركز في الكبد وأفضل ما يقضي على هذه السموم هو التمر.. على مستوى المواد الغذائية التمر يعالج التسمم بشكل رهيب ويستهدف هذه المنطقة أو هذا الجهاز المعقد.

يقولون أيضاً يعني أنا أترجم حرفياً لكي يكون كلامنا ذو مصداقية.. يقولون: إن من أروع الأدوية الطبيعية لصيانة وتنظيف الكبد من السموم المتراكمة فيه هو التمر.

أيضاً هناك مشاكل تنفسية لدى الكثيرين.. التمر بما أنه يعالج بعض أمراض الحساسية.. أيضاً يقولون: إن شراب التمر يمكنه أن يعالج التهابات الحنجرة والعديد من أنواع الحمى أيضاً والرشح والزكام.

أسباب تجعلك تأكل التمر: هؤلاء غير مسلمين (ليس لديهم هذا الحديث) انظر يعني أنا سأترجم بعض الأجهزة التي يستهدفها: لدي الجهاز العصبي ولدي صحة العظام أيضاً وأمراض الحساسية وعلاج الوزن الزائد وتخفيض احتمال النوبة القلبية (أمراض القلب) وأيضاً يعالج مشاكل الرؤية ويخفض ما يسمى العمى الليلي وأيضاً اضطرابات الجهاز الهضمي (جهاز الهضم) والكانسر.. يقولون: يمنع سرطان القولون والمستقيم وأخيراً الطاقة.. يعزز الطاقة في جسدك (في جسد المريض).. لذلك النبي صلى الله عليه وسلم ماذا قال؟ قال: (ما أنزل الله من داء إلا أنزل له الدواء) إشارة إلى ماذا؟ على أن دواءك أيها الإنسان موجود.. لذلك في رواية أخرى قال: (عَلِمَه مَن عَلِمَه وجهله مَن جهله).

يعني نحن الآن إذا بدأنا بفوائد التمر يعني كملخص نبدأ من الدماغ باتجاه القلب _الأوعية الدموية _الرئتين _الجهاز الهضمي _المفاصل (الجهاز العظمي) بالإضافة إلى الكبد ومشاكل السرطان ومشاكل أخرى.. حتى مشاكل الجلد والحساسية.. حتى هناك وصفة للتمر (معجون التمر مع اللبن أو الحليب) فهذا للأطفال ولكبار السن يعطي نفس الفائدة سبحان الله.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك