» الشفاء بالقرآن

صِن نفسك ومالك وأهلك بالرقية الشرعية

الرقية الشرعية هي كلمة السر التي تُحَصِّن بها حياتك بالكامل.. وهي لن تأخذ معك أكثر من خمس دقائق على فكرة.. يعني أنا سأقول لكم أبسط صيغة للرقية الشرعية التي يُمكن أن نتعلمها من خلال هذا المقال بسهولة ونحفظها معاً وتصبح جزءاً من حياتي.. أنا بالنسبة لي هذا نظام عمل يومي صباحي ومسائي.

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين.. وصلى الله على حبيبنا محمد النبي الأمي وعلى آهله وأصحابه.. وسلم تسليماً كثيراً.

باختصار شديد وفي أقل من عشر دقائق الرقية الشرعية سلاح رقم واحد تُحصِّن به نفسك ومالك وصحتك وأولادك وكل ما يهمك.. تخيل أن لديك موقع على فيس بوك Facebook (صفحة على الفيس بوك Facebook) ولكن من دون كلمة سر أيّ واحد سيخترقها ويضع ما يشاء ويأخذ ما يشاء ويحذف ما يشاء.. تخيل أن لديك منزل ليس له قفل.. ليس له باب.. حياة مستحيلة لا تستطيع أن تعيش فيه.. تخيل أن سيارتك مفتوحة وموجودة في الشارع هكذا.. الرقية الشرعية هي كلمة السر التي تُحصِّن بها حياتك بالكامل.. أنا أعني ما أقول هذا هو الواقع وهذه هي الحقيقة وهناك آيات قرآنية وأحاديث نبويّة تؤكد ذلك.. النبي عليه الصلاة والسلام قال عن جزء من الرقية الشرعية وهي آية الكرسي.. آية الكرسي هي جزء أساسي من الرقية الشرعية.. النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام قال: “أنَّ الإنسان إذا قرأها سيكون عليه حافظٌ من الله، يحفظه حتى يُصبح أو حتى يُمسي” إذاً مدة الرقية الشرعية صباحاً ومساءً يعني كل يوم عندما تستيقظ أول عمل تبدأ به يومك الرقية الشرعية وهي لن تأخذ معك أكثر من خمس دقائق على فكرة.. يعني أنا سأقول لكم أبسط صيغة للرقية الشرعية التي يمكن أن نتعلمها من خلال هذا المقال بسهولة ونحفظها معاً وتصبح جزءاً من حياتنا.. أنا بالنسبة لي هذا نظام عمل يومي صباحي ومسائي.. أكررها في الصباح والمساء حتى أصبحت جزءاً من نظام حياتي.. لا أستطيع أن أستغني عنها.

أنت لديك مال.. لديك تجارة.. لديك بيت.. لديك متاع.. لديك صحة وهي الأهم.. تريد أن يحفظك الله من كل شيء.. تريد أن يحفظ رزقك.. تريد أن يحفظ متاعك… إذاً تحتاج إلى كلمة سر.. كل يوم صباحاً ومساءً أهم جزء من كلمة السر هذه وهي الرقية الشرعية التي سمّاها النبي أعظم سورة من القرآن: هي الفاتحة.. الفاتحة سورة عظيمة جداً يجب أن تقرأها سبع مرات صباحاً ومساءً على الأقل.. لأنها سورة الحفظ وسورة الشفاء وسورة الرزق والسورة التي تفتح لك أبواب الجنة والسورة التي تفتح لك أبواب الهداية.. قد يحتار الإنسان ماذا يعمل؟ سافر أم لا.. يتزوج أم لا.. يدخل في هذا العمل أم لا.. يدخل في هذا الفرع من الدراسة أم لا… هذه السورة اسمها سورة الهداية {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة:6] تطلب من الله أن يهديك إلى الطريق الصحيح في الشفاء.. في الرزق.. في حل مشاكلك.. في تدبير أمورك.

إذاً أول شيء من الرقية: هي سورة الفاتحة ويُفضَّل أن تقرأها سبع مرات لأن الرقم سبعة له أسرار عظيمة في الشفاء والسحر.

الشيء الثاني: آية الكرسي وهي أعظم آية من القرآن.. إذاً مكونات الرقية الشرعية سأسمّيها كلمة سر حِفظك في هذه الدُّنيا.. كلمة السر التي تحفظك:

1. الفاتحة وهي أعظم سورة من القرآن.

  1. آية الكرسي أعظم آية من القرآن.

ربما كثير لا يعلم ما هي آية الكرسي؟ آية الكرسي هي آية عظيمة جداً سأقرأها عليكم الآن ويمكن أن تكررها عشرين.. ثلاثين مرة ستحفظها ولكن إذا فهمتها ستحفظها بطريقة أسهل يعني {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة:255] بدأت باسم الله لعظمتها أنت عندما تقول: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} أنت تحتمي بهذا الإله العظيم فهو حي لا يموت وهو قيوم قائم على شؤون الكون ويستطيع هذا الحي القيوم أن يقوم على شؤوني ويحُلَّ مشاكلي.. {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة:255] البشر ينامون.. الكائنات تنام.. الله لا تأخذه {سِنَةٌ} يعني غفلة بسيطة ولا نوم.. {لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} [البقرة:255] طيب إذا كان الله له كل شيء مما تخاف؟ تخاف من فلان أو فلان.. الله الذي خلقك وله ما في السماوات وما في الأرض.. هل يستطيع أحد أن يضرك والله موجود؟ حاشا لله.. {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ} [البقرة:255] الشفاعة لا تكون إلا بيد الله ولكن الله يُكرم بعض عباده مثل حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام إذا اتَّبعت منهجه سيكون شفيعاً لك ولكن النبي لا يكون شفيعاً للملحدين والعاصين والمتكبرين.. شفيعاً لمَن يقتنع به {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} [البقرة:255] تقول: يا رب أنت تَعلم ما بين أيدي هؤلاء وما خلفهم.. مَن يريد أن يمكر بي أنت تعلمه.. مَن يريد أن يؤذيني أنت تعلمه.. مَن يريد أن يضرّني أنت تعلمه.. مَن يريد أن يأخذ رزقي.. أن يحسدني ويعطَّل عليَّ حياتي.. مَن يريد أن يُسبب لي المشاكل.. أنت تعلم ما في نفسي أكثر مما هو يعلم {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْْْ} [البقرة:255] هذا الإله العليم قادر أن يحلَّ مشكلتي.. {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْْْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [البقرة:255] كأن لسان حالك يقول عندما تقرأ هذه الجملة: (يا مَن وسع كرسيك كل الكون السماوات والأرض بمجراتها.. بنجومها كل شيء لا يُعجزك أن تحفظني) {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [البقرة:255] أنا ألتجأ إلى مَن وسع كرسيه السماوات والأرض.. أنا أحتمي.. أنا أضع مشاكلي وهمومي وأُسلِّم شأني وأمري إلى مَن وسع كرسيه السماوات والأرض.. {وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا} [البقرة:255] هذا الإله الذي لا يعجز أن يحفظ السموات والأرض.. لا يعجز أن يحفظ إنساناً يقول: يا رب.. هذا الإله غير عاجز أن يحفظني ويحفظك.. {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} هذا العليّ أعلى من فلان و فلان.. أعلى ممَن يريد أن يُسبب لي السحر أو الضرر أو المشاكل أو الهموم أو الأذى.. هذا العليّ العظيم أعلى وأعظم من كل هموم الدُّنيا.

تجد أنَّ هذه الآية صُنِّفت على أنها أعظم آية في القرآن وهي جزء رئيسي من كلمة سر حفظ حياتك.. الرقية الشرعية هي جزء رئيسي يجب أن تحفظها الآن لا تترك هذا المقال إلا وأنت حافظ آية الكرسي.. أعظم آية في القرآن يعني إذا لم تحفظ شيء من القرآن احفظ هذه الآية بعد الفاتحة.. الآن أصبح لدينا الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي.

في سورة البقرة هي سورة الحماية من السحر.. سورة لا تستطيعها البطلى أي السحرة.. البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة يفرّ منه الشيطان.. يهرب منه الحاسد ولكن هناك جزء أنا أحب أن أحفظه معكم وأكرره دائماً الله تعالى يقول: {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة:102] رجاءً احفظ هذا الجزء {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة:102] تسع كلمات.. {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة:102] بخاصة إذا كان لديك مشاكل في حياتك العائلية (الحياة الزوجية).. في البيت يعني هذه الكلمات تصّرف شر الأذى عنك في مشاكلك العائلية لأن هذه الآية وردت ضمن آيات التي تتحدث عن السحر والتفريق بين المرء وزوجه وما يُمارسه الشيطان ضد العائلات وضد الأشخاص في بيوتهم (داخل بيوتهم) {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة:102] سبع مرات.. هذه الأشياء يجب أن تحفظها مثل اسمك.

الآن أنا أتلو أبسط صيغة للرقية الشرعية {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة:102] هناك مقطع مهم جداً قاله سيدنا موسى ضد السحرة.. واجه به أعتى سحرة فرعون.. ماذا قال؟ {مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس:81-82] هذا الجزء مهم أنا لا استغني عنه حقيقةً.. يجب أن تحفظ يعني أنت تحفظ ما شاء الله أسماء شخصيات عامة وتحفظ الكثير دماغك ممتلئ بالأرقام وبالأحداث وكل واحد حسب اهتماماته يعني.. هذا الكلام أهم من كل شيء.. كلام الله أهم من كل شيء {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} [العنكبوت:45].

{مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس:81] يجب أن تُكرر هذا المقطع سبع مرات.. رقم سبعة مهم جداً وهو عدد السماوات وعدد الأراضي والسجود على سبعة أعظم والطواف سبع مرات.. ولذلك هنا الحكمة أنك عندما ترمي إبليس بالحصى أو بالجمرات كم مرة؟ سبع مرات.. لماذا مفروض عليك سبع مرات؟ لأن الرقم سبعة.. رقم مؤذي بالنسبة لإبليس والشياطين.. يؤذيه إذا تكرر.. إذا كررت سبع مرات يفرّ ويهرب في المرة السابعة.. لذلك كان رمي الجمرات سبعة والسجود على سبعة لطرد الشيطان والطواف سبعة.. الشيطان يكره الرقم سبعة لذلك أنا أُركز على هذا الرقم.. مهم جداً في حياتك.

إذاً سأُكرر هذه الآية {مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس:81-82] كأنك تقول: يا رب فلان يريد بي شراً.. يريد بي سوءاً.. فلان يريد أن يُبطل الحقيقة.. أنت الذي تُحق الحق بكلماتك ولو كره المجرمون ولو كره فلان مِمَن يريد أن يؤذيني.. ولو كره هذا المجرم الذي يتربَّص بي.. {وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس:82].

هناك أيضاً في سورة المؤمنون كان النبي يُكثر من هذه الآية: {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون:98-97] رجاءً احفظ وسوف تذكُرني عندما تواجه الموت.. ستجد هذه الآيات أمامك.. ستجد هذه الكلمات التي حفظتها الآن (في دقائق تحفظها).. ولله ستجدها نوراً في قبرك.. ستجدها تقف تُدافع عنك يوم القيامة.. تُحاجج عنك.. قد تكون سبباً في دخولك الجنة.

الكلمة كلمة طيبة يقولها الإنسان قد يدخل بها الجنة.. كما أكّد النبي في الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام.. وأطيب كلمة هي كلمة الله.. أطيب كلام هو كلام الله {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون:98-97] {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ} [المؤمنون:97] سبع كلمات.. الرقم سبعة سبحان الله {وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون:98] خمسة.. اثنا عشر كلمة وكأن هذه العبارة تحفظك على مدار السنة (اثنا عشر شهراً).. اثنتا عشر كلمة تحفظك على مدار السنة {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون:98-97].

الجزء الأخير من الرقية الشرعية وهو المهم: سورة الإخلاص.. سورة الإخلاص تعدِل ثُلث القرآن.. لابد أن تقرأها ثلاث مرات كأنما ختمت القرآن {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص:1-4] هذه سورة تعدِل ثُلث القرآن.. اقرأها ثلاث مرات كجزء من الرقية الشرعية التي تحفظ يومك وليلتك.

وأخيراً أختم بما ختم الله به كتابه العظيم.. سورتين لم يُنِّزل الله مثلهما كما قال النبي عليه الصلاة والسلام.. ولا يوجد مثيل لهما لا في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور.. لم يُنزَّل مثلهما من قبل: سورة الفلق وسورة الناس {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [الفلق:1] و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} [الناس:1] سورة تستعيذ بها من شر الناس (البشر) والحاسدين وعين الحاسد وشر الليل وشر الظلام وشر السحرة وسورة تستعيذ بها من شر إبليس (الوسواس الخناس).

إذاً المعوذتان سورة الفلق وسورة الناس وهكذا احفظ هذه الرقية بهذا الترتيب حسب ترتيب المصحف كل يوم صباحاً ومساءً.. أنا عندما أقول هذه الآيات لا تأخذ أكثر من ثلاث دقائق كل الرقية الشرعية وبالترتيل يعني.. هي ثلاث دقائق.. أربع دقائق مهما كنت بطيئاً في القراءة ومع التكرار لنقل سبع دقائق.. أنت لديك أربع وعشرين ساعة في اليوم لو أعطيت من وقتك سبع دقائق في الصباح وسبع دقائق قبل النوم في المساء ستحفظ دينك وعرضك وتجارتك وبيتك وهذا الكلام عن تجربة.. أنا لا أريد.. يعني أنا لا أحب أن أستشهد بالقصص كثيراً ولكن القصص كثيرة وحدث معي ومع غيري كثير من الأشياء.

احرص على تلاوة الرقية الشرعية فهي كلمة السر في حياتك.. بسرعة سألخص لك:

  1. الفاتحة سبع مرات.
  2. آية الكرسي مرة.
  3. {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة:102] سبع مرات.
  4. {مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس:81-82] سبع مرات.
  5. {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون:98-97] سبع مرات.
  6. {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص:1].
  7. المعوذتين.

سبعة عناصر احفظها وأرجو من أحبتي في الله ألا ينسوني دائماً من الدعاء.

  • أسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظنا وإياكم من الشر ومن السوء.. وأن يجعل هذا القرآن العظيم ربيع قلوبنا.. جلاء أحزاننا.. أن يجعله حلاً لمشاكلنا وهمومنا في هذه العصر.. وأن يجعله طمأنينة لقلوبنا يوم لقاء الله.. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
  • والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

بقلم عبدالدايم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

 

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك