» الإعجاز العددي

معجزة لطيفة في سورة يس…{إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}

هذه الحقيقة لفتت انتباهي فأحببت أن أشارككم هذه المعجزة اللطيفة في القرآن العظيم…………

بسم الله الرحمن الرحيم.

كلنا نعلم أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والمرسلين.. كلمة المرسلين.. انتبهوا أنا أستخدم برنامج إحصاء القرآن.. كلمة المرسلين تكررت 24 مرة في القرآن.. فلو ذهبنا إلى آخر آية وهي {وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} [الصافات:181] وسيدهم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وآخرهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

إذاً هذه الآية كيف رتبها الله في القرآن؟ دققوا معي رجاءً.. أنا أعلم أن هناك مَن لا يقتنع بالإعجاز الرقمي ومَن يرى أن هذه الأرقام عشوائية ولكن دقق معي هذه الحقيقة فقط.

انظر معي هذه الآية {وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} [الصافات:181] الآية رقمها: 3969 حسب ترتيب الآيات في المصحف.. يعني لو بدأنا بسورة الفاتحة الآية رقم واحد… آخر آية في سورة الفاتحة رقم سبعة ثم {الم} في سورة البقرة رقمها ثمانية.. {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} رقمها تسعة وهكذا عددنا آيات القرآن تسلسلياً نجد أن هذه الآية {وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} [الصافات:181] وضعها الله في القرآن تحت رقم 3969.. يعني هذا هو تسلسلها من بين 6236 آية.. يعني لدينا في القرآن 6236 آية هذه الآية وضعت في هذا الموضع الدقيق 3969.. ما هو سر هذا الرقم؟

الحقيقة النبي عليه الصلاة والسلام هناك رقم مميز له.. وهو عدد السنوات التي عاشها كما في البخاري وغيره أن النبي عليه الصلاة والسلام توفي وهو ابن 63 سنة.. إذاً عندما توفي النبي عمره 63 سنة ولا أحد يستطيع أن يتنبأ بعمره ولكن أنا أريدك أن ترى هذه الحقيقة اللطيفة.. انظر معي واحفظ هذا الرقم رجاءً 3969.. دعني أستخدم الآلة الحاسبة ونحسب الرقم طبعاً معاً.. سأضع 3969 هذا العدد ماذا يساوي؟ سأقسمه على عمر النبي صلى الله عليه وسلم 63: (3969÷63=63).. يعني بمعنى آخر لو ضربنا 36 ب36 يعطينا رقم هذه الآية {وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} [الصافات:181] (36×36=3969).. انظر إلى الدقة كيف أن الله وضع هذه الآية في هذا الموقع بالضبط حيث أنها تحقق هذا الرقم العجيب يعني 36 مضروبة في 36 عمر النبي عليه الصلاة والسلام وهو آخر المرسلين وهو سيد المرسلين والآية التي ختم الله بها آيات المرسلين وهي 24.. ختمها بهذه {وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} [الصافات:181] ووضعها في تسلسل آيات القرآن تحت الرقم 3969 يعني 36 ضرب 36 هذا رقم دقيق جداً.

الآن حقيقةً هناك مفاجئة ثانية: بين كل هذه الآيات هناك آية واحدة فقط أقسم الله فيها أن النبي عليه الصلاة والسلام من المرسلين في سورة يس: {يس* وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ* إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:1-3] لماذا وضع الله سبحانه وتعالى هذه الآية الفريدة من نوعها في القرآن (لا يوجد غيرها في القرآن) التي أقسم الله والله غني عن القسم.. لا يحتاج أن يقسم لنا ونحن الضعفاء.. أن يقسم لنا أن حبيبه صلى الله عليه وسلم من المرسلين.. دعوني أذهب إلى سورة يس.. هذه سورة يس رقمها في القرآن 36 وهو معكوس الرقم 63 على فكرة.. هذه سورة يس كما نراها أمامنا هنا.. طبعاً أنا هنا البرنامج يكتب لي السورة الكاملة مع البسملة.. طبعاً في القرآن الكريم البسملة لا تعد آية ولكنها جزء من الصورة لأنه لا يجوز أن تحذفها من القرآن ولا يجوز أن تطبع مصحف من دون بسملات لأنه جزء من السورة فنحن نعد حروفها هنا لأنني سأعد حروف محددة وهي حروف {إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:3].. انظر أنا عندما أضغط على حرف الألف نجد أنه تكرر 482 مرة في سورة يس نحن نتحدث.. هي عملية معقدة نوعاً ما ولكن إذا فهمتها تراها بسيطة.. حروف {إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:3] كم مرة ذُكرت في سورة يس الذي وردت فيها هذه الآية التي أقسم الله أنه من المرسلين {يس*وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ} [يس:1-2] يقسم بالقرآن إنك يا محمد صلى الله عليه وسلم {إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:3].. {يس* وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ* إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:1-3].

إذاً هذه الآية مميزة في القرآن يقسم الله أن حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم أنه من المرسلين.. لذلك وضعنا في سورة يس الاية رقم ثلاثة {يس* وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ* إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:1-3].. إذاً عندما نبحث عن حرف الألف نجد أنه ذُكِر 482 مرة.. حرف النون كم مرة ذُكِر؟ 302.. طيب حرف الكاف؟ ذُكِر 77 مرة في سورة يس مع البسملة طبعاً.. هنا البرنامج يقوم بكتابة الحرف ويجمع هذا الحرف.. هنا كما نرى أمامنا طيب.. اللام تكررت 330.. الميم تكررت 312 مرة.. أنا سأكتب {إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:3].طبعاً أنا سأختصر وأظهر الرقم النهائي ماذا يساوي.. {إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:3] طبعاً أن بحثت عن حروف {إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:3] في سورة يس يعني عددنا الألف كم مرة؟.. النون كم مرة؟.. الكاف؟.. { إِنَّكَ} وجمعناهم.. ثم عددنا اللام والميم والنون كم مرة في سورة يس كلها؟ ثم جمعنا ألف+لام+ميم+سين+راء+ياء+نون.. كل حرف كم مرة تكرر نجمعه لنرى نفس الرقم 3969 الذي هو يساوي 63 مضروبة في 63 يعني انظر قمة الإعجاز.

الإعجاز يعني فعلاً لا يستطيع الإنسان أن يؤلف سورة أو نص أو قصة مثلاً ثم إذا جمعت حروف محددة تكون هي عمر هذا الشخص مضروبة في نفسه يعني 63 مضروب في 63.. والعدد 63 منتشر في القرآن بشكل كبير في الحديث عن وفاة النبي وموت النبي واسم النبي (أحمد)… مئات المعجزات التي تقوم على العدد 63.

أنا هنا فقط أود أن أطرح هذا السؤال: إذا كانت هذه مصادفة؟ طيب أنا اعتبرها مصادفة جميلة.. إذا كنت ستقول: “القرآن عشوائي ليس فيه نظام محكم”.. فهذا يعني انتقاص من قدر الله عز وجل { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} [الأنعام:91].. أنزله بعلمه يعني سبحان الله عندما بحثنا عن حروف عبارة {إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس:3] حرفاً حرفاً وجمعناها في سورة يس كان العدد 63 مضروب في 63 أي عمر النبي مضروب في نفسه.. وعندما ذهبنا للآية التي وردت فيها كلمة { الْمُرْسَلِينَ}.. ذهبنا لآخر آية هنا التي تقول: {وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ} [الصافات:181] آخر مرة ذُكرت فيها كلمة {لْمُرْسَلِينَ} في القرآن.. أين وضعها الله؟ 3969 نفس الرقم 63 ضرب 63.

أنا فقط أحببت أن أوصل لكم هذه الحقيقة.. مَن شاء فليعتقد أنها مصادفة ولكن القرآن مليئ جداً بهذه الأرقام وهذه التناسقات ومَن أحب أن يعتبرها من لطائف القرآن لا بأس.. مَن أحب أن يعتبرها من إعجاز القرآن ويستحيل أن يأتي بمثلها بخاصة في سورة يس.. يعني أن تجمع حروف آية محددة في السورة كلها.. سورة طويلة ويعطيك مجموع هذه الحروف.. الآية التي يقسم بها الله عز وجل أن محمد من المرسلين فيأتي عدد تكرار هذه حروف الآية في سورة يس مساوياً لعمر النبي 63 مضروبة في 63.. يعني أنا بالنسبة لي أعتبر هذا إعجازاً وبخاصة أنه يوجد الآلاف كما قلنا من هذه المعجزات.

نسأل الله عز وجل أن يعلمنا ما ينفعنا.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقلة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك