» الإعجاز العددي

معجزة للمسيح في القرآن…عمر سيدنا عيسى عليه السلام

هل يستطيع بشر أن يقوم بذلك؟ … المسيح عاش 33 سنة… القرآن يُخصص 33 آية ليُذكر اسم المسيح بكافة أسماءه.

ثم أول ما نطق به المسح مخاطباً أمه {أَلَّا تَحْزَنِي} [مريم:24].. خاطبها ب 33 كلمة.. وأول ما نطق به مبرأ أمه أمام اليهود (أمام بني إسرائيل) نطق ب33 كلمة.

إذاً القرآن 6236 آية.. كم آية ذكرت اسم المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام؟ لكي تعرف كم آية يجب أن تعرف كم عاش المسيح.. حسب التعاليم المسيحية فإن سيدنا المسيح عليه السلام عاش 33 سنة وحسب التعاليم الإسلامية أيضاً عاش 33 سنة.. إذاً ليس هناك خلاف لأن حديث النبي عليه الصلاة والسلام: (أن أهل الجنة يدخلون بعمر 33 سنة بعمر عيسى عليه السلام 33 سنة) هذا حديث موجود لدينا في كُتب الحديث “حديث صحيح” وأهل الكتاب أيضاً يقرون بذلك ويقولون إن المسيح عاش 33 سنة ثم رفعه الله إليه.

طيب كم آية تحدثت عن المسيح عيسى ابن مريم في القرآن؟ لو بحثنا عن اسم.. “المسيح عليه السلام الحديث عنه جاء بعدة صيغ” أحياناً بصيغة ابن مريم وأحياناً بصيغة المسيح ابن مريم وأحياناً المسيح عيسى ابن مريم وأحياناً عيسى وأحياناً المسيح عيسى ابن مريم رسول الله.. إذاً هناك عدة صيغ في القرآن.. المهم إذا بحثنا عن كل الآيات التي ذُكِر فيها المسيح بأسمائه يعني سواءً ذُكر عيسى أو عيسى ابن مرم أو ابن مريم أو المسيح يعني كل الصيغ.. كل الآيات التي تحدثت عن المسيح بكل أسماءه كم عددها؟

أنا سأترك أنت تنطق الجواب.. المسيح عاش 33 سنة.. كم آية تحدثت عن المسيح عيسى عليه السلام في القرآن كله؟ 33 آية بالضبط هذه أول حقيقة نراها أمامنا والايات موجودة في برنامج إحصاء الله القرآن.. يمكن أي إنسان يبحث ليجد صدق هذا الكلام.

إذاً الله عز وجل استخدم 33 آية ليتحدث عن المسيح عيسى ابن مريم نفس عمر المسيح.. طيب هل هذه صدفة أم محمد عليه الصلاة والسلام هو أَلَفَ القرآن واختار ذلك أم ماذا؟

دعونا نتابع.. المسيح له معجزة أنه نطق مرتين مباشرةً فور ولادته يعني لحظة مولده ولحظة خطابه لقومه يعني عمره ساعات ربما أيام ولكن كان لازال في المهد.

المرة الأولى: عندما شعرت السيدة مريم عليها السلام بالحزن وتمنت الموت.. ماذا قالت: {يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا} [مريم:23] لأنها شريفة وطاهرة وعذراء ولم تتخيل الذي يحصل معها كيف ستواجه الناس؟ كيف ستواجه نظرات الناس؟ وهُم الذين ينظرون إليها على أنها من أطهر وأتقى النساء في ذلك الوقت واعتزلت الناس وتفرَّغت للعبادة يعني قضية في منتهى الصعوبة لأي فتاة عادية فكيف لمريم عليها السلام؟ فكيف بها وهي تحمل وتأتي بابنها؟ هنا لابد أن ينطق المسيح عليه السلام {فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا 1أَلَّا 2تَحْزَنِي 3قَدْ 4جَعَلَ 5رَبُّكِ 6تَحْتَكِ 7سَرِيًّا* 8وَهُزِّي 9إِلَيْكِ 10بِجِذْعِ 11النَّخْلَةِ 12تُسَاقِطْ 13عَلَيْكِ 14رُطَبًا 15جَنِيًّا* 16فَكُلِي 17وَاشْرَبِي 18وَقَرِّي 19عَيْنًا 20فَإِمَّا 21تَرَيِنَّ 22مِنَ 23الْبَشَرِ 24أَحَدًا 25فَقُولِي 26إِنِّي 27نَذَرْتُ 28لِلرَّحْمَنِ 29صَوْمًا 30فَلَنْ 31أُكَلِّمَ 32الْيَوْمَ 33إِنْسِيًّا} [مريم:24-25-26] {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ} [مريم:27] انتهى هنا كلام عيسى عليه السلام.

إذاً خاطب أمه ب33 كلمة هي عمره الذي سيعيشه.. الآن قد يقول قائل: هذه مصادفة.. طيب دعونا ننتقل لكلام المسيح لقومها (لقوم أمه) {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا* يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا* فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} [مريم:27-28-29] لاحظ البلاغة.. قوة التعبير القرآني هنا.. لا يوجد كلام فارغ.. لا يوجد حشو كل كلمة في مكانها.

كم كلمة نطق بها المسيح في خطابه للناس الذين شككو يعني قوم أمه؟ قال: {1إِنِّي 2عَبْدُ 3اللَّهِ} [مريم:30] إذاً أول شيء أنطقه الله بأنه عَبِد لله وليس إلاهاً كما يظن الكثيرون.. دعونا نعد الكلمات: {1إِنِّي 2عَبْدُ 3اللَّهِ 4آتَانِيَ 5الْكِتَابَ 6وَجَعَلَنِي 7نَبِيًّا* 8وَجَعَلَنِي 9مُبَارَكًا 10أَيْنَ 11مَا 12كُنْتُ 13وَأَوْصَانِي 14بِالصَّلَاةِ 15وَالزَّكَاةِ 16مَا 17دُمْتُ 18حَيًّا* 19وَبَرًّا 20بِوَالِدَتِي 21وَلَمْ 22يَجْعَلْنِي 23جَبَّارًا 24شَقِيًّا* 25وَالسَّلَامُ 26عَلَيَّ 27يَوْمَ 28وُلِدْتُ 29وَيَوْمَ 30أَمُوتُ 31وَيَوْمَ 32أُبْعَثُ 33حَيًّا} [مريم:30-31-32-33] 33 كلمة {ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ} [مريم:34] انتهى هنا سيدنا عيسى عليه السلام.. “كلمة أين ما كُتبت كلمتين في مواضع أخرى كتبت كلمة واحدة.. ارجعوا إلى القرآن افتحوا سورة مريم ستجد أن القرآن فيه أينما كلمتين”.

إذاً عيسى عليه السلام نطق مخاطباً الذين شككو بطهارة أمه.. نطق مدافعاً عنها.. وأبلغهم أنه رسول.. وُلِد وهو رسول من الله.. هو نبي صالح.. نطق ب33 كلمة هي العمر الذي سيعيشه بعد ذلك.

طيب الذي يُفكر بهذه الدقة وهذه البلاغة وهذا الأسلوب الرائع في صياغة الكلمات يعني هل يستطيع بشر أن يقوم بذلك؟ المسيح عاش 33 سنة.. القرآن يُخصص 33 آية ليذكر اسم المسيح بكافة أسمائه: عيسى.. ابن مريم.. المسيح… 33 آية.. ثم أول ما نطق به المسيح مخاطباً أمه {أَلَّا تَحْزَنِي} [مريم:24] خاطبها ب33 كلمة وأول ما نطق به مبرأ أمه أمام اليهود (أمام بني إسرائيل) نطق ب33 كلمة هي عمره.. ولله أنا لو لم يكن في القرآن إلا هذه المعجزة تكفي ولا يستطيع إنسان على وجه الأرض أن يُشكك بهذه المعجزة لأن القرآن موجود وعمر سيدنا عيسى معروف وهناك آلاف المعجزات التي تشبه هذه ولكن يكفي هذه الحقائق الثلاثة المحكمة المتقنة الواضحة وهذا الكلام موجود في كل مصاحف الدنيا وكل الروايات لأن القرآن ثابت وموضوع الروايات القرآنية هناك فقط تعدد في الضمة والفتحة وبعض حرف واو هنا أو حرف فاء هنا أشياء بسيطة جداً هدفها زيادة المعنى.. القراءات تعطيك معاني أكثر.

لذلك هذه معجزة يقينية ثابتة يستطيع أي إنسان أن يراها سواءً كان مؤمن أو ملحد.

نسأل الله عز وجل أن يعلمنا ما ينفعنا وهو على كل شيءٍ قدير.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك