» أسرار الإيمان واليقين

هل تشعر بالضيق وتتأخر في إنجاز العمل؟..ثلاث خطوات للعلاج

إذا كان صدرك يضيق.. إليك هذه المقالة هي هدية من الله لك.. ثلاث آيات لعلاج ضيق الصدر.. تابع معنا….

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على حبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

الحقيقة نعاني كثيراً من ضيق الصدر في هذا العصر.. هموم الحياة الاقتصادية تعصف بنا.. مشاكل في البيت.. مشاكل مع الأسرة.. مشاكل في العمل.. مشاكل في الدراسة.. مشاكل مع الجيران.. مشاكل في الشارع تحولت حياتنا إلى كتلة من الهموم والمشاكل والسعي من أجل المعيشة فقط بسبب الظروف الاقتصادية التي تعصف بكثير من الناس.. هذا الضيق وصفه لنا القرآن ووضع له علاجاً رائعاً جداً وأنا سأثبت الآن أن العلاج القرآني علاج قوي جداً لكل من ضاق صدره وسيدنا النبي عليه الصلاة والسلام هو القدوه لنا فكان يضيق صدره صلى الله عليه وسلم بسبب أنه يحب الخير للناس ولكن الناس يقذفون بأنفسهم في نار جهنم والعياذ بالله.. كان يدعوهم للحب.. للخير.. يدعوهم لينقذهم من عذاب يومٍ أليم.. يدعوهم ليخلصهم من التعاسة والكآبة وضيق الصدر سبحان الله لا يستجيبون له فيضيق صدره.

أحياناً هنا يتدخل القرآن ويتنزل سيدنا جبريل عليه السلام.. يتنزل على قلب الحبيب ويقول له: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ} [الحجر:97].. كانوا يفترون على الله الكذب.. يأدون البنات (يدفنون الابنة الطفلة الصغيرة الرضيعة وهي حية).. كانوا يؤذون النبي.. كانوا يؤذون الله سبحانه وتعالى فالنبي كان يحزن عليهم وكان يضيق صدره قال له الله: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ} [الحجر:97].. طيب ما هو الحل؟ انظر معي لم يقل له اشتم.. اغضب.. عنِّف.. افعل كذا… لا، {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} [الحجر:98].. رقم واحد يعني “سبحان الله وبحمده” “سبحان ربي العظيم وبحمده” “سبحان ربي الأعلى وبحمده” “سبحان الله” “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” صيغ التسبيح كثيرة جداً.. ما معنى فسبح؟ ما معنى سبحان الله؟ يعني أنزه الله عن كل عيب ونقص وضعف.. فهذا الإله العظيم قادر أن يهديهم.. قادر أن يهدي هؤلاء الأولاد.. قادر أن يهدي هذه الزوجة.. قادر أن يهديني أنا للعمل الصحيح.. للرزق الصحيح.. قادر أن يهدي هذا الذي يؤذيني يهديه إلى طريق الحق.. فكلمة سبحان كلمة فيها مئات المعاني عندما تقول: “سبحان الله” كلمة عظيمة جداً.. أمر الله حبيبه أن يستخدم هذا التسبيح.. أن يلتجئ إلى التسبيح في حالة ضيق الصدر {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} [الحجر:98] هذا رقم واحد.

الإجراء الثاني ما هو؟ {وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ} [الحجر:98] لأن السجود فيه قمة الخشوع والأقرب ما يكون العبد من ربه متى؟ وهو ساجد.. فعندما تسجد في الصلاة وتُكثر من السجود أنت تقترب كثيراً من الله عز وجل.. وبالتالي عندما تدعو الله بما تحب: أن يفك الكرب وييسر الفرج وتدعو الله أن ييسر لك الرزق.. أن يصرف عنك الشر.. أن يصرف عنك شر الوباء والمرض والأذى والظلم وغير ذلك فأنت تكون قريب جداً من الله في حالة السجود {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ} [الحجر:98].

ثلاثة: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر:99] وفي التفسير اليقين هو الموت يعني الإنسان مهمته أن يعبد الله ويسبح الله وينزه الله عز وجل حتى يلقى الله عز وجل (يأتيه اليقين).

إذاً هنا هذه الآية أنا أنصحك أن تحفظها.. هذه أواخر سورة الحجر أنصحك أن تحفظها لا تكتفي بالاستماع لهذا المقطع ثم تذهب لمقطع آخر.. لا، احفظ هذه الكلمات ورسخها في دماغك وقلبك أولاً وكلما أحسست بحزن أو ضيق اقرأ هذه الآيات وتذكر ما فيها من معاني وطبق ما فيها.. الآية الأولى: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ} [الحجر:97].. الآية الثانية: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ} [الحجر:98].. الآية الثالثة: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر:99].. كلها عبارة عن سطر أرجو أن تحفظها حتى لو كتبتها على ورقة ويومين ثلاثة فقط تتذكرها و ستترسخ في دماغك.

الآية الثانية التي أود أن أحدثك عنها: آية الصبر {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [النحل:127].. أنا أريدك أن تحفظ هذه الآية لأننا اليوم بحاجة لها.. ما منا من شخص إلا ويتعرض لمكر.. أحياناً أقرب الناس له والآن أنت تسمعني.. فتش حولك تجد من يمكر بك.. من يحسدك.. من يتمنى زوال النعمة عنك.. من إذا كنت يعني ذا نعمة يتمنى أن ينهبك.. يتمنى أن تزول هذه النعمة.

لذلك هذه الآية أيضاً أواخر سورة النحل: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ*إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل:127-128].. أنا نصيحتي لك احفظ هذه الآيات أيضاً عبارة عن سطر أو سطر ونصف فقط لن تكلفك شيئاً.. يعني نحن الآن في هذا العصر نملأ أدمغتنا بأشياء كثيرة جداً.. املأها بالقرآن أو على الأقل ببضع آيات.

إذاً هذه الآية أيضاً احفظها {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ*إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل:127-128] فيها قمة البشرى.. ماذا يوجد أجمل من أن يكون الله معك؟ {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل:128].. هذه الآية تُعلمك أن الإحسان هو علاج لضيق الصدر.. علاج لمشاكل العصر.. صدقني المال لا يحل مشكلة.. عقلك وذكائك لا يحل المشكلة لأن المشكلة أصلاً موجودة في حياتنا.. فكل واحد منا محاط بمجموعة من المشاكل هذا قانون الحياة الدنيا.. فإما أن تحل مشاكلك أنت بنفسك من خلال تقنية الصبر.. تقنية التقوى.. أنا أسميها أسلوب وتقنية في الحياة تستخدمها أو من خلال المال الذي يجلب لك المزيد من المشاكل.. من خلال استخدام عقلك المحدود الذي يجلب لك مزيداً من المشاكل بسبب عدم علمك للغيب بينما الأفضل أن تُسلم أمرك وشأنك لله عز وجل {وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ} [الأعراف:196] سبحانه وتعالى هو الذي يخطط لك.. هو الذي يخلصك من المكر.. هو الذي يرزقك قوة الصبر وقوة الإيمان وقوة الاطمئنان.

إذاً هنا { وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ} [النحل:127].. انظر هنا الخطاب دقيق يعلمنا لا تحزن من الناس، احزن عليهم.. مَن يؤذيك صدقني هو الخاسر.. احزن عليه لا تحزن منه.. مَن يحسدك هو الخاسر في الدنيا والآخرة احزن عليه.. مَن سرقك أو أكل مالك أو غشك أو ضحك عليك أو آذاك في الكلام هو الذي سيخسر في النتيجة وهو الذي سيحاسب أمام الله.. قد يقوده هذا الاستهزاء وهذا الأذى إلى نار جهنم والعياذ بالله.. لذلك احزن عليه وهنا دقة الخطاب القرآني لم يقل: {ولا تحزن منهم} لا قال: {وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ} [النحل:127] فالنبي لم يكن غاضباً أو حزيناً منهم بل كان يحزن من أجلهم عليهم ويريد لهم الخير.. { وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [النحل:127] يعني وسع صدرك لماذا؟ لأن معك مالك الملك وملك الملوك { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل:128].. دائماً تذكر هذه الآية: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا} [النحل:128] تذكرها في المواقف الصعبة.. تذكرها كلما خفت.. تذكرها كلما أُوذيت.. { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل:128].

الآية الثالثة الحقيقة مهمة جداً: معظمنا ننساها.. موقف تعرض له سيدنا موسى موقف صعب جداً: عندما ذهب لإقناع أكبر طاغية في التاريخ وهو فرعون.. قصر عظيم.. ملك اسمه فرعون جعل من نفسه إلهاً قال: “أنا ربكم الأعلى”.. قمة الجبروت والطغيان والقتل والذبح (يذبح الاطفال).. تخيل نفسك أنك ذاهب لمقابلة إنسان كهذا ماذا تفعل؟ هذا الدعاء للتخلص من من الضيق الذي يرافقك في المواقف الصعبة دعا به سيدنا موسى ماذا قال؟ الآية الأولى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي} [طه:25].. الآية الثانية: {وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي} [طه:26].. الآية الثالثة: {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه:27].. الأية الرابعة: {يَفْقَهُوا قَوْلِي} [طه:28].. يجب أن نحفظ مثل هذه الآيات هذه كنوز وجواهر ولآلئ يجب أن تحفظها.. في كل لحظه تتذكر هذه الآيات: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي} [طه:25-28] من ثمرات هذا الدعاء الذي دعا به سيدنا موسى: أن الله أهلك فرعون هذا الطاغية ونصر سيدنا موسى ولم يستطع فرعون أن يؤذيه أو يمسه سبحان الله.

إذاً دائماً التجئ إلى هذه الآيات العظيمة واعلم أن الله معك.. اعلم أن الله يحبك ويريد لك الخير ويريد لك السعادة في الدنيا ويريد أن يُخلصك من الشر ولكن استمع له.. الله عندما يخاطبك استمع له فقط واقتنع بكلامه.

نسأل الله عز وجل أن يصرف عنا وعنكم كل ضيق وكل شر وكل مكر.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


بقلم عبد الدائم الكحيل

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك