» الإعجاز في السنّة

كيف تزيد عمرك بسهولة؟

ولكن هل العمر يزيد وينقصحسب أعمال البر؟ .. وهل اكتشف العلماء فعلاً أن أعمال البرّ تزيد العمر؟

أعمال البر كثيرة جداً… منها الصدقة ومنها الإحسان ومنها فعل الخير ومنهامساعدة الآخرين… ومنها صلة الرحم ومنها التعاطف مع الآخرين وقضاء حاجاتهم والتطوع لمساعدتهم… ولكن هل العمر يزيد وينقص؟ .. وهل اكتشف العلماء فعلاً أن أعمال البرّ تزيد العمر؟

هذا هو موضوع دراسة أجريت في شهر 8 عام 2011 وذلك على أكثر من عشرة آلآف شخص نصفهم من النساء وذلك من قبل الباحثة Sara Konrath  من جامعة ميشيغان… تبين لهذه الباحثة أن الذين ماتوا مبكراً كان معظمهم من الأنانيّين الذين يحبون أنفسهم ولا يقومون بأعمال البرّ إلا قليلاً. أما الذين قاموا بأعمال البرّ والخير كانت صحتهم أفضل وحتى حياتهم الزوجية أفضل بكثير.

هذه الدراسة المنشورة في المجلة العلمية Health Psychology تؤكد أن أعمال البر بشكل عام وبخاصة مساعدة الآخرين والتطوع في أعمال خيرية فإنها تزيد من احتمال أن يعيش الإنسان البارّ أكثر من الإنسان الأناني!

أما جامعة هارفارد العريقة فتؤكد في دراسة على موقعها ونشرت في مجلة Psychology and Aging عام 2013 أن أعمال البر والتطوع في فعل الخير لمدة نصف ساعة كل يوم يساهم في تخفيف ضغط الدم المرتفع بنسبة 40 % والذي يقوم بأعمال تطوعية يكون أكثر سعادة وأكثر صحة نفسياً وجسدياً.

لقد قامت الدكتورة Suzanne Richards من كلية الطب في جامعة Exeter البريطانية بدراسة جديدة نشرت في BMC Public Health وجدت أن الأعمال التطوعية تساهم في تخفيف الاكتئاب وتزيد السعادة وتخفض احتمال الموت بنسبة 22 % أي أن أعمال البرّ تزيد العمر!!

وتقول الباحثة Andrea Fuhrel-Forbis من كلية الطب في جامعة ميشيغان: ينبغي على الناس أن يقوموا بأعمال البرّ لفوائدها العديدة على صحة الإنسان ولو أنهم لا يرون هذه الفوائد إلا أن البحث العلمي أثبتها… إن العلاقات الاجتماعية الطيبة مثل بر الوالدين وصلة الرحم والعطف على الآخرين (حتى مجرد الابتسامة) تحرر هرمون oxytocin الذي يساعد على التخلص من الإجهاد والشعور بالسعادة وبالتالي فإن الأبرار هم أطول الناس أعماراً!

إذاً العلماء يتفقون وينصحون بالإكثار من أعمال البر لأنها تحسن الصحة وتزيد العمر.. ولكن ماذا عن حبيبكم عليه الصلاة والسلام؟ هل أشار إلى علاقة بين أعمال البر وزيادة العمر؟

هذا ما أكده النبي صلى الله عليه وسلم قبل أربعة عشر قرناً بقوله: (وَلاَ يَزِيدُ فِي العُمْرِ إِلاَّ البِرُّ ) [رواه الترمذي]… فمن أخبرك يا سيدي يا رسول الله أن أعمال البر تزيد العمر؟ والله لا نملك ونحن نقرأ هذا البحث العلمي إلا أن نشهد أنك رسول الله … صلى الله عليه وسلم…

———-

بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.net

مراجع الدراسة

https://www.health.harvard.edu/blog/volunteering-may-be-good-for-body-and-mind-201306266428

People Who Volunteer Live Longer, Study Suggests, https://www.livescience.com/15978-volunteers-live-longer.html

https://www.everydayhealth.com/depression/how-volunteering-can-lessen-depression-and-extend-your-life.aspx

https://psycnet.apa.org/record/2013-21685-006

https://considerable.com/link-between-longevity-volunteering/

تحميل كتب الإعجاز العلمي

الأذان يشهد بصدق الإسلام

صفحتنا الجديدة على فيس بوك