» الإعجاز في السنّة

كيف تجدد نظام المناعة في ثلاثة أيام فقط؟

صيام ثلاثة أيام كل شهر… صيام الدهر

جامعة جنوب كاليفورنيا USC قامت بدراسة غريبة من نوعها للبحث عن أفضل نظام لتجديد الجهاز المناعي لدى الإنسان وجعله أكثر قوة وكفاءة… المفاجأة كانت بصيام ثلاثة أيام متتالية!

الدراسة استمرت ستة أشهر حيث وجد العلماء بنهايتها أن الجسم قضى على السموم المتراكمة والخلايا التالفة التي كانت عبئاً على الجسم وأصبح النظام المناعي أكثر كفاءة وفاعلية في مواجهة الفيروسات…

البروفسور  Valter Longo   يقول:

خلال ثلاثة أيام من الصيام المتتالي.. وعندما يتضور جسدك جوعاً فإنه يعطي الإذن للقضاء على الخلايا الهرمة والمتضررة والتالفة والبدء بإنتاج خلايا دم بيضاء أكثر نشاطاً وأكثر قدرة على مواجهة الفيروسات..

عندما يبدأ الجسم بالصيام يقل عدد الخلايا المناعية في الجسم بشكل مفاجئ وبمجرد إعادة التغذية تبدأ الخلايا المناعية بالتشكل من جديد..

عندما تجوّع خلايا جسمك تصبح هذه الخلايا أكثر مقاومة للإجهاد وأطول عمراً!!

البروفسور لونغو يتابع ويقول بالحرف الواحد:

عند الصيام لثلاثة أيام يعطي جسدك الإشارة للبدء بتجديد الخلايا الجذعية وهي من أهم الخلايا في الجسم..

بحيث أنه يتم بناء نظام مناعة كامل خلال ثلاثة أيام فقط!!

خلال هذه الأيام الثلاثة يتم التخلص من أجزاء النظام القديم المتضررة والضعيفة … ويتم إنتاج نظام مناعي أكثر قدرة على تمييز الفيروسات والتخلص منها وبكفاءة عالية جداً!!

ولكن السسؤال: ما هي أفضل طريقة لصيام هذه الأيام الثلاثة؟

هذا ما يجيب عنه العلماء اليوم .. دراسة حديثة لجامعة Illinois في شيكاغو نشرت في مجلة  Nutrition and Healthy Aging,عام 2018، وجدت أن طريقة 16-8 لها فعالية عالية على أجهزة الجسد وأكثر سهولة وقبولاً من بقية الطرق.. أي صيام 16 ساعة وإفطار 8 ساعات (وهذه الطريقة شبيهة بالصيام الإسلامي)

والآن ماذا عن نبينا عليه الصلاة والسلام؟

هل غفل النبي الكريم عليه الصلاة  السلام عن هذه الحقائق العلمية؟ لقد أمر النبي الكريم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر  ورغب في ذلك حتى إنه اعتبرها صيام الدهر كله..

قال النبي الكريم: (صيامُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ صيامُ الدَّهْرِ، أيامُ البِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ) [السلسلةالصحيحة].

ويبقى السؤال: كيف علم النبي الكريم قبل أكثر من 1400 سنة بأهمية هذا النظام في الصيام؟ ولماذا يتحدث عن حقائق طبية لم تكتشف إلا في القرن الحادي والعشرين؟ والله إن هذه الدراسات لتشهد بصدق رسالة الإسلام وصدق نبينا عليه الصلاة والسلام..


المراجع

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3

تحميل كتب الإعجاز العلمي

الأذان يشهد بصدق الإسلام

صفحتنا الجديدة على فيس بوك