» الإعجاز التشريعي والغيبي

لماذا نصوم الإثنين والخميس: دراسات غربية مدهشة تثبت صدق النبي الكريم

أسلوب عجيب لعلاج الأمراض المزمنة حسب آخر الدراسات العلمية.. لنطلع..

في أول دراسة عالمية لجامعة جنوب أستراليا نشرت بتاريخ 23-7-2018 تم تقديم أسلوب مدهش لعلاج الأمراض المزمنة يدعى نظام 5:2 وتم إثبات الفوائد المذهلة لهذا النوع من الصيام.. ولكن ما هو نظام 5-2 ؟

إنه يعني بكل بساطة: أن تأكل بشكل طبيعي خمسة أيام وتصوم يومين كل أسبوع (5+2=7) هي أيام الأسبوع… يقول العلماء إن هذه الطريقة فعالة بشكل مدهش في المحافظة على صحة أفضل والوقاية من الأمراض المزمنة وتجديد الخلايا المناعية.

ولكن العلماء يتساءلون: ما هو عدد ساعات الصيام في كل يوم؟ الجواب يأتي من جامعة إلينوي Illinois  التي قامت بدراسة عام 2018 ووجدت أن صيام يومين كل أسبوع بنظام 16:8 قد أثبت فعالية عالية في علاج أمراض مزمنة مثل الوزن الزائد والكولسترول والسكري. وطريقة 16:8 تعني أن تصوم لمدة 16 ساعة وتأكل بشكل طبيعي لمدة 8 ساعات (المجموع 24 ساعة هو عدد ساعات اليوم)

وقد وجدت الدراسة أن هذا النظام قد أعطى نتائج مذهلة بعد تطبيقه لمدة 12 أسبوعاً.. إن إن فكرة الصيام لمدة 16 ساعة باليوم تم تجربتها لأول مرة في دراسة نشرت في مجلة الطب الانتقالي عام 2016 والتي أثبتت أن هذا النظام فعال في علاج أمراض عدة منها أمراض القلب والشرايين..

يقول الدكتور مايكل موسلي في حوار على صحيفة تلغراف عام 2014 إن الصوم ليومين بالأسبوع هو طريقة ثورية في علاج السكري من النوع الثاني وكذلك سرطان الثدي.

أما مجلة الجمعية الطبية الأمريكية فقد نشرت دراسة عام 2017 ووجد الباحثون أن الصيام المتقطع له نتائج مذهلة في التخلص من الوزن الزائد..

كما أن جامعة هارفارد قد أكدت عبر موقعها أن الصيام هو أفضل الطرق الآمنة للوقاية من السكري وتنشيط نظام المناعة.

الدراسة الملفتة للانتباه أجرتها جامعة جنوب مانشستر ووجدت أن صيام يومين بالأسبوع يعتبر من أسهل الأنظمة الغذائية وله تأثير كبير على الوقاية من السكري والشحوم الثلاثية.

مجلة الوقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في أمريكا PNAS نشرت دراسة عام 2014 وضمت مؤلفين من جامعة هارفارد… ووجدت أن تقليل السعرات الغذائية ليومين غير متتاليين في الأسبوع له نتائج مذهلة على الوقاية من الزهايمر والسرطان وأمراض القلب وضغط الدم والسكري وبخاصة للمرأة.. كما أن هذا النظام يساعد على إنقاص الوزن وإطالة عمر الخلايا.

وبالفعل فإن مركز جينيسيس للوقاية من سرطان الثدي في مانشستر يعتمد الصيام ليومين في الأسبوع كعلاج لمرضى السرطان لديه وذلك حسب ما تقول الدكتورة “ميشيل هارفي”!

أما جامعة بريستول البريطانية فقد قامت بتجارب على أكثر من ألف مشارك لاختبار الصيام المتقطع ليومين في الأسبوع ووجدت نتائج مبهرة تتعلق بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسن ملحوظ في حساسية الأنسولين.

وأخيراً فقد أصبح صيام يومين بالأسبوع من أكثر الأنظمة فائدة في العديد من الدول مثل بريطانيا وأمريكا.. وصدرت بالفعل العديد من الكتب التي حققت مبيعات كبيرة حول أهمية صيام يومين من كل أسبوع.

ولكن ماذا عن نبينا عليه الصلاة والسلام؟ لقد وضع لكم طريقة عصرية للشفاء سبق بها علماء أوربا وأمريكا… بل طبق هذا الأسلوب في حياته عملياً.. فقد كان يصوم يومين غير متتاليين كل أسبوع: الإثنين والخميس ومعدل ساعات الصيام بحدود ست عشرة ساعة تقريباً أي من الفجر إلى المغرب.. وهذا ما يقرره العلم الحديث بالضبط! وعندما سئل عن ذلك..  قال عليه الصلاة السلام: تُعْرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ، فأُحِبُّ أن يُعْرَضَ عملي وأنا صائمٌ [أخرجه الترمذي].

والله إن الإنسان لا يملك إلا أن يحب هذا النبي الرحيم الذي علم المتعلمين فأمرنا بكل ما ينفعنا ونهانا عن كل ما يضر بنا.. ألا يستحق أن يقول الله في حقه: { وَ مَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ }  [الأنبياء: 107]. صلى الله عليه وسلم..

————

مراجع:

  1. https://unisa.edu.au/Media-Centre/Releases/2018/World-first-study-shows-benefits-of-52-diet-for-people-with-diabetes
  2. https://translational-medicine.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12967-016-1044-0
  3. https://newatlas.com/intermittent-fasting-16-8-diet-study-science/55105/
  4. https://www.smh.com.au/technology/the-52-diet-helps-beat-cancer-and-alzheimers-study-finds-20141125-11ts30.html
  5. https://www.glamourmagazine.co.uk/article/how-safe-is-the-5-2-diet
  6. https://www.telegraph.co.uk/lifestyle/wellbeing/diet/11250893/The-52-diet-helps-beat-cancer-and-Alzheimers-study-finds.html
  7. http://www.bristol.ac.uk/psychology/research/brain/nbu/currentprojects/52.html
  8. https://newatlas.com/fasting-increase-lifespan-mitochondria-harvard/52058/
  9. https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/healthy-weight/diet-reviews/intermittent-fasting/

 

 

تحميل كتب الإعجاز العلمي

الأذان يشهد بصدق الإسلام

صفحتنا الجديدة على فيس بوك