» الإعجاز في الطب

خمسة عشر سبباً تجعلك لا تتوقف عن تناول التمر

هل لديك مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك؟ هل تعاني من مشاكل في صحة الأسنان والتسوس والتهابات الفم؟ هل تعاني من ضعف في التركيز ومشاكل في الذاكرة؟ هل لديك مشاكل في البشرة أو في صحة العظام؟ هل تعاني من مشاكل في النوم مثل الأرق وقلة النوم؟…..

إليك 15 سبب لتناول التمر ولا تستغني عنه أبداً.

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على حبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اليوم أنا سأتناول معك بسرعة هذه الأسباب مع ملخص بسيط لكل سبب تجعلك لا تستغني عن التمر هذه الفاكهة أو هذه الثمرة المهمة جداً وشديدة التحمل هي صيدلية متكاملة.. هي غذاء متكامل.

كذلك إذا كنت تعاني من مزاج سيء أو نوع من الاكتئاب هذه المقالة هي هدية لك لعلاج كل هذه المشاكل بثمرة واحدة ستدمن عليها بعد قراءة هذه المقالة ولن تتركها أبداً.

أول سبب: يجعلك لا تستغني عن التمر في بيتك: انه مصدر مهم للطاقة.. مصدر غني بالطاقة.. غني بالسكريات سهلة الهضم.. طبعاً الجهاز الهضمي يرتاح جداً أثناء تناول التمر وبخاصة بعد فتره التعب.

السبب الثاني: أنه غذاء مهم للرياضيين.. لكبار السن.. للمرضى.. لِمَن يحب أن يقوم بتخفيف وزنه.. غذاء مهم للحوامل أيضاً.. إذاً التمر يجب أن تُحافظ عليه بشكل دائم في بيتك.

السبب الثالث: أنه مصدر قوي جداً للألياف الغذائية الطبيعية وهناك أنواع من الألياف.. أجود هذه الأنواع ما نجده في التمر وأكثرها فائدة.. لذلك نجد أن مَن يعاني مِن إمساك مزمن منقوع التمر مع الحليب أو الماء مهم جداً بالنسبة له ينظم حركة الأمعاء ويخلص الأمعاء من المشاكل ومشاكل الهضم والمشاكل الأخرى… وبالتالي هو مهم لتحسين صحة الجهاز الهضمي عند الإنسان.

السبب الرابع: هو مصدر قوي جداً للفيتامينات والمعادن.. فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B وفيتامينات أخرى.. معادن: مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والحديد.. التمر غني بهذه المواد التي هي مهمة جداً لصحة الإنسان.

السبب الخامس: يقوي نظام المناعة بسبب احتوائه على هذه التشكيلة الواسعة من الفيتامينات والمعادن وبخاصة عنصر الزنك وفيتامين C بدلاً من أن تتناوله كغذاء..كبسولات مُصَنَّعة.. اذهب إلى المصدر الطبيعي الرئيسي الذي ليس فيه أي آثار جانبية وتناول حبات من التمر لرفع نظام المناعة وبالتالي مقاومة الأمراض.

السبب السادس: أنه يخفض ضغط الدم.. ينظم ضغط الدم بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم.. كذلك إذا انضبط لديك ضغط الدم.. صحة القلب تتحسن أوتوماتيكياً.. إذاً هو غذاء مهم للقلب.

السبب السابع: أيضاً تنظيم مستوى السكر في الدم لماذا؟ وجود مركبات مضادة للأكسدة.. وجود عناصر مهمة لتنظيم إفراز الأنسولين.. وجود ألياف غذائية أيضاً.. يُريح المنظومة الهضمية وبالتالي يُحسن أداء البنكرياس وبالتالي هو علاج أيضاً للسكري ولكن تتناول كميات محدودة منه.. تحسين صحة العظام هذا هو السبب.. الثمرة بسبب احتواءه على الكالسيوم ومركبات أخرى.. طبعاً كثيرة يُحسن صحة العظام وكذلك صحة الأسنان ويمنع التسوس ولكن بشرط ألا تبقيه فترة طويلة في الأسنان.. يعني بعد أن تتناول التمر تقوم بالمضمضة والسواك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بهذا الأمر عند الوضوء وبالتالي تحافظ أولاً على نظافة الأسنان والتمر يزودك بالعناصر المهمة لصحة هذه الأسنان.

السبب التاسع: بعض الناس يعاني من الاكتئاب.. سوء المزاج لماذا؟ لأنه يُكثر من تناول السكر.. تناول السكر يسبب الإدمان ويسبب القلق ويسبب الاكتئاب وسوء المزاج فإذا أردت أن تُحسن مزاجك.. تناول حبات من التمر كل يوم.

السبب العاشر: التمر أيضاً فيه مركبات تساعد على تحسين النوم.. بعض الناس قد يتعرض للقلق أو الاكتئاب وهو لا يعلم، فتش عن غذائك تجد أنك تتناول الكثير من السكريات الصناعية.. تتناول الكثير من الأطعمة الجاهزة.. تتناول وجبات دسمة إلى آخره… استبدل هذه الأشياء بالتمر الذي هو مادة طبيعية متوافقة مع نظام أو أنظمة عمل جسم الإنسان سبحان الله.

السبب الحادي عشر: كذلك تحسين الذاكرة يعني التمر هناك دراسات أُجريت وأكدت بأن تناول التمر يُحسن الذاكرة بينما تناول السكر المُصنَّع يؤدي إلى ضعف في الذاكرة وتشويش في الذهن.. إذاً مهم جداً إذا أردت أن تحصل على ذاكرة جيدة.

السبب الثاني عشر: التمر أيضاً غني بمضادات الأكسدة ضرورية لصحة خلايا الجسم.. لزيادة عمر الخلية وبالتالي الوقاية من الشيخوخة المبكرة.

السبب الثالث عشر: تحسين أو علاج مشاكل الجهاز الهضمي عندما تُكثر من تناول التمر يعني سبع حبات كل يوم وبخاصة إذا أخذتها على الريق فإن هذا الجهاز الهضمي يأخذ حاجته من كل شيء.. من الفيتامين والمعادن والألياف وتجد أن كثير من مشاكل التقرحات المعدة والقولون والأمعاء وتشنجات الأمعاء.. المشاكل هذه الحموضة التي يعاني منها تقريباً ربع سكان العالم أو عدد كبير من سكان العالم يعاني من هذه المشاكل نجد أن التمر يحمي النظام الهضمي أو الجهاز الهضمي من كل هذه المشاكل وبخاصة يمكن أن تتناول هذا التمر مع الحليب أو مع الماء كمنقوع.. يُحسن المزاج العام للإنسان.

السبب الرابع عشر: تحسين صحة البشرة لأن التمر فيه مضادات للأكسدة.. يحمي الجلد أيضاً من مشاكل كثيرة قد تظهر نتيجة تناول السكريات بقع وغير ذلك.. وبالتالي التمر مهم لصحة البشرة.

السبب الخامس عشر والأخير: فيه خصائص مضادة سرطانات.. الحقيقة الخلية السرطانية شرهة بالنسبة لكل شيء مُصنَّع وجبات سريعة.. سكريات صناعية إلى آخره.. أما التمر سبحان الله فيه خصائص مضادة للسرطان.

لذلك كل هذه الأسباب تجعلك لا تستغني عن هذه الثمرة المباركة المهمة التي حرص النبي عليه الصلاة والسلام أن يُفطر عليها أثناء الصيام وذُكرت في القرآن وهي من ثمار الجنة {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} [الرحمن:68].

نسأل الله عز وجل أن ينفعنا جميعاً بهذه المعلومات.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبد الدائم الكحيل

 

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك