» أسرار الإيمان واليقين

كيف تتخلص من ضيق الرزق والخوف من الفقر بسورة قريش!

علاج الخوف بسورة قريش.. القرآن كُله شفاء.. إذاً هذه السورة لماذا تُذهب عنا الخوف؟ومن أين تأتي أهمية هذه السورة؟هناك طاقة شفائية.. طاقة موجودة في القرآن نحن لا نراها..

علاج الخوف بسورة قريش.. القرآن كُله شفاء.. كله علاج لذلك الله تعالى يقول: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء:82] مِنَ الْقُرْآنِ: لا تعني من بعض القرآن: لا تعني أنَّ هذه السورة مناسبة لهذا الموقف.. وهذه الآية مناسبة لهذا المرض.. وهذا الدعاء مناسب لهذه الحالة… ولا تعني أنَّ بعضه شفاء وبعضه علاج: لا كل القرآن شفاء {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} [يونس:57] القرآن كله شفاء.

 

 

إذاً سورة قريش من أين تأتي أهمية هذه السورة؟ {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ} [قريش:1ـ3] هنا يجب أن تُكرر هذا المقطع: {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] هذه الكلمات الثلاثة التي خُتمت بها سورة قريش تُكررها سبع مرات {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] سبع مرات.. إذا كان لديك طفل يخاف اقرأ هذه السورة ثلاث مرات وكرر المقطع الأخير سبع مرات {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4].. إذا شعرت بالخوف من شيء معين اقرأ هذه السورة.. إذا كان لديك خوف من مرض.. مَن مِنا لا يخاف من المستقبل؟ يعني اليوم ما شاء الله الإعلام مُهمته تخويف الناس من الأوبئة.. من الفقر.. من المجاعات.. من الحروب.. من كل شيء… فكلما أحسست بالخوف اقرأ هذه السورة وكرر كما قُلت لك: {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] ركَّز على الرقم سبعة لأن الرقم سبعة فيه سر عجيب نحن لا نعلمه ولكن موجود (مؤكد): السماوات سبع.. الأراضي سبع.. الطواف سبع مرات.. السجود على سبعة أعظم.. القرآن نُزلت على سبعة أحرف.. السبع مثاني هي الفاتحة… يعني له أسرار كثيرة جداً نعلم بعضها ومعظم هذه الأسرار نجهله.. والنبي كان يعني يستخدم الرقم سبعة في دعاءه وبخاصة في الشفاء: تكرار الدعاء سبع مرات.

إذاً هذه السورة لماذا تُذهب عنا الخوف؟ الله هنا يُذكر قريش.. قُريشاً يُذكرهم بنعمةٍ كبيرة أنَّه آمنهم من المخاوف مع العلم أنَّهم كانوا قبيلة في وسط الجزيرة العربية في مكة (منطقة صحراء ليس فيها زرع.. فيها فقط ماء زمزم (نبع زمزم) ليس فيها شيء) وكل القبائل من حولها يتآمرون عليهم على الرغم من ذلك كانوا آمنين {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4].. كل القوافل تأتي وتمرُّ من مكة المكرمة: القوافل القادمة من اليمن.. من الهند.. من الشرق… والذاهبة إلى الشمال أو الغرب: إلى الشام.. إلى مصر.. إلى كذا… تمرُّ عبر مكة المكرمة فكان لديهم سوق تجارية ضخمة وكان لديهم ثروات وأموال وكانوا آمنين (مُطمئنين).

فالله الذي يُذكرهم بهذه النعمة {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] يُذكرنا أيضاً أن هذا الإله قادر أن يُنجينا من المخاوف.. إذا عَصفت بك المخاوف من حولك فتذكر قوله تعالى: {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] فهذه الكلمات الثلاثة تؤمِّنك من الخوف….قُلنا هناك شيفرات موجودة في القرآن أنا هذه عقيدتي.. هناك طاقة شفائية.. طاقة موجودة في القرآن نحن لا نراها.. موجودة داخل حروف القرآن.. داخل ترتيب هذه الأحرف.. {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] هذه عبارة فريدة لا نجدها إلا في القرآن.. لا نجدها لا في كتب الأقدمين ولا في كتب الشعر ولا أي إنسان نطق بها إلا النبي عليه الصلاة والسلام.

{وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] فيها معلومات أو فيها شيفرة تُغيّر حالك.. قد تُذهب عنك الشيطان الذي هو سبب الخوف.. قد يكون فيها سلام يفهمه الشيطان فيهرب (فيفرّ) فتتخلص من المخاوف.. الشيطان يعدكم الفقر {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} [آل عمران:175] الشيطان لديه وسائل في التخويف فهذه الآية {وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:4] فيها شيفرة ربما يفهمها الشيطان فيهرب.. يعني هناك علم في القرآن أعلى بكثير من أدمغتنا.. لذلك أنا أنصح كل أخ وكل أخت فاضلة يشعر بالخوف عليه أو على أهله أو على مَتاعه أو على أولاده… أي إحساس ينتابُك: إحساس خوف أو قلق اقرأ سورة قريش: {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش:1ـ4] تُكررها سبع مرات.

 

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يُذهب عنا وعنكم الخوف وأن يُبدلنا مكانه فرحاً وأمناً وسروراً وإحساساً برحمة الله {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس:58].

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك