» أسرار الإيمان واليقين

لكل من أصابته مصيبة…خمس كلمات لعلاج مصيبتك

ماذا يحدث إذا قلت: “إنا لله وإنا إليه راجعون”؟ الجواب: عند حبيبك عليه الصلاة والسلام.. استمع معي إلى هذا الحديث العظيم المبشر الذي يُبشرك بالخير.. يُبشرك بخيرٍ عظيم عندما تُكثر من هذه العبارة: “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيدة أم سلَمة هي زوجة أبي سلمة تروي لنا هذا الحديث العجيب الصحيح.. ماذا تقول؟ ([عن أم سلمة أم المؤمنين]: عن زوجها أبي سلمة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ما مِن أحدٍ من المسلمين يُصاب بمصيبةٍ فيقول: “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم إني احتسبت مصيبتي عندك، فأبدلني خيراً منها،…) مَن يقول هذه العبارة ما هي النتيجة؟ (…إلا أبدله الله خيراً منها…) طبعاً لمّا توفي أبو سلمة زوجها ما الذي حدث؟ تابعوا معي: (…قالت أم سلمة: “إنا لله وإنا إليه راجعون”، اللهم إني احتسبت في مصيبتي، فأبدلني به خيراً منه…) إذاً قالت: يا رب إني احتسبت في مصيبتي فأبدلني به خيراً منه.. طيب ما الذي حدث بعد ذلك؟ تابع معي (…ثم قالت: وجعلت أقول في نفسي: مَن خيرٌ من أبي سلمة، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطبني فتزوجته…).

ولله حديث مليئ بالتبشير.. مَن منا اليوم لا يتعرض لمصائب كل يوم.. نحن في عصر المصائب.. مَن منا لا يتعرض لضيق أو مرض أو هم أو مشكلة في بيته أو مشكلة خارج بيته… سبحان الله نلجأ لكل الناس وننسى أن مرجعلنا إلى الله.. ما معنى “إنا لله وإنا إليه راجعون”؟ يعني أنا أصابني شر.. مصيبة.. مرض.. موت.. فِراق إنسان عزيز.. فِراق إنسان قريب “ابن أو ابنة أو زوج أو زوجة أو أب أو أم أو أخ أو أخت” كلها مصائب… في هذه الحالة النبي عليه الصلاة والسلام يريد أن يربطك بالله ويذكرك أن المرجع إلى الله.. أنك في النتيجة ستموت وتعود إلى الله.

إذاً لا تكتئب وتيأس وتندم وتفتح مجالاً للشيطان ليستحوذ عليك وتقول: ما الذي فعلته لأصاب بهذه المصيبة؟ ما الذي فعلته ليصيبني هذا الشر؟ ما الذي…. تفتح عمل الشيطان وبالتالي تنسى ذكر الله وتتراكم عليك الهموم.. قد تموت قهراً ولكن هنا النبي أراد أن يذكرنا بأن مصيرنا إلى الله وأنني في النتيجة سأعود إلى الله وبالتالي كل هذه المصائب هي ستختفي مع الدنيا.. يعني أنا الآن أعيش في هذه الدنيا.. كل المصائب مرتبطة بالدنيا.. بعد أن تنتهي هذه الدنيا وأعود إلى الله المصيبة هناك أنني لا أجد عملاً صالحاً.. أنني نسيت الله.. الله تعالى يقول: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا ٱللَّهَ فَأَنسَىٰاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَٰئِكَ هُمُ ٱلْفَٰاسِقُونَ} [الحشر:19] والعياذ بالله.

لذلك هنا يظهر ويتجلى ثقل هذه العبارة “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم إني أحتسب هذا الأمر عندك…” يعني أنا يا رب أسلمك هذا الأمر فأنت تكفيني شره.. تكفيني شر هذا الحادث.. تكفيني شر هذه المصيبة.. تكفيني شر الحزن.. تكفيني شر الندم.. “…وأبدلني خيراً منه” يعني أنت تدعو الله أن يُبدلك خيراً من هذه المصيبة.. بالفعل الله سيحقق لك ذلك.

إذاً كل مَن يقول: “إنا لله وإنا إليه راجعون” ويدعو الله بهذا الدعاء ويسأل الله أن يبدله خيراً مما أخذ منه سواءً زوج أو زوجة أو ولد أو إنسان عزيز ثِق تماماً الله سيبدلك خيراً منه.. إن لم يكن في الدنيا ففي الآخرة وهذا المهم.. المهم أن يبدلني الله خيراً من هذا البلاء في الآخرة أهم من الدنيا لأن الدنيا في النتيجة ستَفنى.. والله عز وجل عندما يُحب العبد يؤخر له الإجابة إلى يوم القيامة {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ*إِلَّا مَنْ أَتَى ٱللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء:88-89] يعني أنت الآن فقدت ابن أو أب أو زوج أو زوجة مثلاً كم ستعيش؟ سنوات مئة سنة ولكنك أيضاً ستلحق به.. ستموت.. إذاً أنت مدتك محدودة على الأرض وهي تقابل ساعة من ساعات يوم القيامة التي تقدر بخمسين ألف سنة.. ستقف في مواجهة أعمالك.. ستقف حيث ينساك الله إذا نسيته في الدنيا.

لاحظ النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام في كل أحاديثه.. كل الأحاديث التي قرأتها وكل أفعاله وسيرته يعطيك صورة لإنسان شديد الثقة بالله.. دائم الارتباط بالله.. دائم التوجه إلى الله.. دائم التوكل على الله.. يُسلم الأمر إلى الله.. يتذكر الله.. لا ينساه أبداً.. هكذا أرادك النبي لأن هذه الطريقة تضمن لك السعادة.. السعادة ليست بالمال.. المال يفنى.. النساء.. الدنيا ستفنى.. كل شيء سيَفنى ويبقى ذكر الله {وَلَذِكْرُ ٱللَّهِ أَكْبَرُ} [العنكبوت:45].

لذلك “إنا لله وإنا إليه راجعون” هذا جزء من ذكر الله.. هي جزء من آية {ٱلَّذِينَ إِذَا أَصَٰابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَٰاجِعُونَ} [البقرة:156].

طيب ماذا يحدث؟ {أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَٰتٌ} [البقرة:157] أي رحمات {أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَٰتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَٰئِكَ هُمُ ٱلْمُهْتَدُونَ} [البقرة:157].. الله سبحانه وتعالى سيهديك للسلوك والعمل الصحيح.. الله عز وجل سيهيئ لك الطريق الصحيح.. إذا أصابتك مصيبة في عملك.. في رزقك سيهيأ لك الرزق الصحيح والرزق الكريم والكثير.. وهذا الكلام ليس كلاماً نظرياً.. هذه تجربة كل مَن دعى بهذا الدعاء وأنا أتحدى أن تجد إنساناً يدعو بهذا الدعاء بإخلاص وهو موقن أن الله سيبدله خيراً مما أُخذ منه إلا أبدله الله خيراً مما أخذ منه.. يستحيل أن يُخلف الله وعده {إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُخْلِفُ ٱلْمِيعَادَ} [آل عمران:9].

وبالتالي هذه العبارة ينبغي أن نتذكرها وحتى في أوقات الرخاء.. ما هو المانع أن تقول: “إنا لله وإنا إليه راجعون”؟ كلما رأيت ظلم معين تقول: “إنا لله وإنا إليه راجعون”.. كلما رأيت يعني أصابك ضيق.. أصابك هم.. أصابك حزن.. أصابك ضيق في الرزق.. أصابك ضيق في العيش.. أصابك مرض.. مصيبة أي مصيبة مصائب الدنيا كثيرة كما قلت لكم وبخاصة في هذا العصر تذكر دائماً أن تقول: “إنا لله وإنا إليه راجعون” سيديك الله للطريق الصحيح حيث يُبدلك مكان الحزن فرحاً وسروراً ويُبدلك مكان الألم صحةً وسعادة ويُبدلك مكان الضيق رزقاً واسعاً.. هذا هو وعد الله ووعد رسوله عليه الصلاة والسلام.

لذلك أرجو ألا تنسى “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من الذاكرين الله كثيراً {إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الأحقاف:33].

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك