» الإعجاز في الطب

لماذا نهى النبي عن طقطقة الأصابع؟…الجواب سيدهشك

عندما تقوم بطقطقة أصابعك فإن حركة المفاصل تشكل ما يُشبه الفقاعات صغيرة.. فقاعات صغيرة جداً مكروية هذه الفقاعات تنفجر مولدةً صوت الطقطقة الذي نسمعه ولكن في الداخل تحدث انفجارات يعني لو نظرنا بالمجهر الإلكتروني ماذا يحدث أثناء طقطقة الأصابع؟ تجد أن الذي يحدث هو انفجارات.. فقاعات تنفجر بشدة.

النبي عليه الصلاة والسلام سمّاه الله {بِٱلْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [التوبة:128] اسم الرحيم في القرآن دائماً هو صفة لله تبارك وتعالى وهو من أسماء الله الحسنى إلا في موضع واحد وصف به شخصاً واحداً فقط لم يوصف به أي مخلوق على الإطلاق إلا رجل واحد هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِٱلْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [التوبة:128] هذا النبي الكريم أراد لنا الخير في كل شيء.. كان حريصاً لدرجة أنه لا يمكن أن يسمح بأدنى ضرر يمكن أن يصيب المؤمن.. من حرص النبي عليه الصلاة والسلام على المؤمنين حتى الأشياء الدقيقة جداً مثل طقطقة الأصابع أو فرقعة الأصابع هذه تبين أن لها آثار سلبية أحياناً على المفاصل والعظام والدراسة التي سنتناولها قامت بها جامعة ستانفورد University Stanford مؤخراً وأثبتت احتمال وجود أضرار..

ليس كل الناس يتضرر ولكن الإنسان الذي يُكثر من طقطقة الأصابع عبر عشرات السنين تتشكل في بين هذه المفاصل فجوات في العظام يمكن أن تؤدي فيما بعد لمشاكل في هذه المفاصل ومشاكل في العظام بشكل عام حتى هذا الأمر الدقيق يعني تصوروا ولله الإنسان يعجب.. حتى هذا الأمر الدقيق جداً ورد فيه نهيٌّ نبوي من خلال الحديث الذي سأقرأه عليكم: (عن شعبة، مولى بن عباس، قال<<صليت إلى جنب ابن عباس ففقعت أصابعي، فلما قضيت الصلاة، قال: لا أُمَّ لك، تقعقع أصابعك وأنت في الصلاة>>) هذا الحديث سنده حسن.. ابن عباس وكل الصحابة لا يمكن أن يعطوا أمراً أو نهياً إلا إذا كان لديهم معلومات من النبي عليه الصلاة والسلام.. يعني الصحابي لا يتصرف من تلقاء نفسه.. لا يجتهد في أمور لم يرد فيها نص لذلك النبي عليه الصلاة والسلام أعطى هذا التوجيه للصحابة وابن عباس نقله لنا عن النهي عن فرقعة الأصابع في الصلاة.. طبعاً لماذا النبي لم يُحذِّر من هذا الأمر؟ هذا السؤال أنا فكرت فيه طويلاً.. لماذا لم يُحرم هذا الأمر؟

لأن هذا الأمر هو أمر له ضرر ولكن هذا الضرر غير مؤكد فأعطانا سيدنا ابن عباس توجيهاً على الأقل أثناء الصلاة امتنع.. أثناء العبادات.. الخشوع وأنت تقف بين يدي الله امتنع عن هذه العادة التي لا تليق بك كمؤمن وأنت تقف بين يدي الله سبحانه وتعالى.. نستطيع أن نستشف من خلال هذا الحديث أن فرقعة الأصابع غير مرغوب بها يعني ليس لدينا نهي وتحريم مؤكد ولكن نستطيع أن نستنبط أن هذه الفرقعة أمر غير مستحب أثناء الصلاة ويمكن إذا أردنا أن نكون حريصين جداً حتى خارج الصلاة.

الحقيقة هذه الدراسة أحببت اليوم أن نتعرف عليها.. يعني سيدنا ابن عباس لماذا نهى عن فرقعة أو طقطقة الأصابع أثناء الصلاة؟ جامعة ستانفورد الأمريكية Stanford University في دراسة أجرتها عام 2018 تقول: عندما تقوم بطقطقة أصابعك فإن حركة المفاصل تشكل ما يشبه الفقاعات الصغيرة “فقاعات صغيرة جداً مكروية” هذه الفقاعات تنفجر مولدةً صوت الطقطقة الذي نسمعه ولكن في الداخل تحدث انفجارات يعني سبحان الله على المستوى الميكروي المصغر يعني لو نظرنا بالمجهر الإلكتروني ماذا يحدث أثناء طقطقة الأصابع؟ تجد أن الذي يحدث هو انفجارات.. فقاعات تنفجر بشدة ولكن نحن لا نميز نسمع فقط هذا الصوت.. طبعاً هذا الأمر رصدوه بجهاز المسح بالرنين المغناطيسي MRI ولكن هذا الانفجار للفقاعات يؤدي مع الزمن لظاهرة تسمى التكهَّف أو النخر.. ظاهرة التكهَّف معروفة جيداً لدى علماء ميكانيك السوائل فأنت عندما يكون لديك فقاعة أو مجموعة من الفقاعات ضمن تيار مائي في أنبوب مثلاً وتنفجر هذه الفقاعات فإنها تُحدِّث أثر مدمر في جدران هذا الأنبوب على سبيل المثال يمكن أن يحدث كسر أو تمزق مع الزمن بسبب ظاهرة التكهَّف.. فهذا التكهَّف هنا أين يضرب؟ يضرب المفاصل “مفاصل الموجودة بين العظام”.

طبعاً يقولون: هناك أجزاء من الفقاعات تنفجر وتحدث نخراً صغيراً في المفصل مع مرور الزمن قد يتشوه شكل المفصل مما يؤدي إلى حدوث آلام قد تنتهي بالتهاب المفاصل ومشاكل أخرى في العظام.. طبعاً يختلف أثر هذه الظاهرة من شخص لآخر.

الآن يعني ولله الإنسان يحتار عندما يطلع على هذه الدراسات العلمية ويطلع على ديننا الحنيف يعني نحن لماذا ندعو إلى التمسك بتعاليم الإسلام كطريق للسعادة.. كطريق للحياة المطمئنة.. لماذا؟ لأن كل التعاليم التي جاء بها النبي عليه الصلاة والسلام بلا استثناء كلها فيها الخير.. فيها الفائدة بل إنها تتفق مع الدراسات العلمية.. كل نهي نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام مهما كان صغيراً أو كبيراً نجد أن العلماء يكتشفون أسراره اليوم وهذا الأمر عندما أنا كمسلم عندما أقرأ مثل هذا البحث العلمي الصادر عن جامعة ستانفورد Stanford University وهي جامعة شهيرة ولها مصداقية علمية

وأقرأ أن بعض العلماء ينبهون لبعض أو شيء من مخاطر فرقعة أو طقطقة الأصابع وعندما أعود إلى علمائنا والصحابة رضوان الله عليهم وأجد أن هذه الدراسة العلمية أو هذا التوجيه العلمي الذي يقوله علماء جامعة ستانفورد Stanford University ورد على لسان أحد الصحابة الكبار سيدنا ابن عباس وورد في موضع الصلاة يعني في موضع عالي جداً.. أنت في الصلاة تكون في أقرب شيء من الله سبحانه وتعالى وفي أعلى مرتبة أنت فيها في الدنيا وأنت تقف بين يدي الله.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك