» الإعجاز في الطب

عادات تُدمر الدماغ…اتركها فوراً

هذا الدماغ فيه مئة مليار خلية هو نعمة من الله عز وجل.. أكرمك بهذه الخلايا لتعمل بشكل متناسق وبشكل مُعجز لتُعينك على قضاء حوائجك.. لتُعينك على التذكر.. على التفكير.

تصوَّر معي فقط إذا فقدت الذاكرة.. الذاكرة هي جزء صغير من مهام الدماغ.. لو فقدت هذه الميزة ما الذي سيحدث؟ ستنسى اسمك.. أهلك.. الشارع الذي تمر به.. لن تتذكر أي شيء… تصوَّر نعمة لا نفكر بها ولكنها عظيمة جداً.

إذاً الدماغ يحتاج إلى صيانة.. هناك عادات تُدمِّر الدماغ على رأسها النظر إلى النساء بشهوة وغريزة أقصد فيما حرم الله.. الدراسة التي تحدثنا عنها عدة مرات والتي قامت بها جامعة كامبرج عام 2013 أثبتت بشكل يقيني من خلال أجهزة المسح بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن الإنسان بمجرد أن ينظر إلى أنثى عارية أو شبه عارية أو جميلة أو فاتنة أو جذابة.. هذا النظر يُحدث مشاكل كثيرة لديه في الدماغ وبخاصة المنطقة الأمامية التي هي منطقة الناصية (ما وراء الجبهة) لأن النظر إلى النساء كيف يفهمه الدماغ؟ يفهمه أنه يبدأ بتهيئة الجسم للعلاقة الطبيعية.. عندما تنظر إلى فلم إباحي مثلاً أو امرأة فاتنة أو امرأة شبه عارية وتنظر إليها فإن جسدك أو دماغك يتعامل مع هذا المنظر على أنه سيجهز نفسه للقاء الطبيعي.. تبدأ الهرمونات ويبدأ هرمون الدوبامين وهرمونات كثيرة (هرمونات السعادة) يبدأ الدماغ بإطلاقها.

إذا تكرر هذا النظر كل يوم والجسم لم يحصل على شيء فإن هناك مشكلة كبيرة ستحدث في دماغك تؤدي إلى تدمير جزء من هذه الخلايا وخلايا منطقة الناصية هي أهم جزء في الدماغ لأنها مسؤولة عن القيادة والتوجه واتخاذ القرار لذلك تجد المدمن.. مَن يدمن على مشاهدة الأفلام الإباحية تجد أنه لا يستطيع أن يتحكم بسلوكه.. معظم الذين يدمنون على الأفلام الإباحية تجد لديهم مشاكل في بيوتهم.. مشاكل في حياتهم… لذلك يميل للعزلة ليتجنب هذه المشاكل.. لا يستطيع أن يتخذ قرار صحيح بسبب أنه يدمِّر أجزاء مهمة من هذه الخلايا في منطقة الناصية المسؤولة عن اتخاذ القرار.

العمل الثاني الذي يُدمِّر الدماغ: الكذب يعني أنا أقول لكم أشياء موجودة في الواقع وأصبحت شيء طبيعي نمارسها ولا ننتبه لها.. المنطقة المسؤولة عن الكذب والخطأ هي منطقة الناصية لذلك الله تعالى قال: {نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ} [العلق:16].. فأنت عندما تكذب وتتحرى الكذب وتكثر من الكذب فإنك تُكتب عند الله كذَّاباً.. والكذب يهدي كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: (وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار…) والعياذ بالله.. (وإن الرجل ليكذب وليتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذَّاباً).

العادة الثالثة التي تدمِّر فعلاً جزء مهم من خلايا الدماغ: النظام الغذائي السيء (الوجبات السريعة): أكل الكثير من السكر الصناعي.. شرب الكثير من الكوكاكولا والمشروبات الغازية والمشروبات المحلى صناعياً.. إلى آخره… كل هذا يدمِّر الدماغ لماذا؟ لأن الدماغ يستهلك جزء كبير من غذاء الإنسان وبخاصة السكريات.. فيحتاج إلى العسل.. يحتاج إلى سكر مستمَد من الفاكهة (من مصدر طبيعي).. فالذي يحدث أن الإنسان يدمِّر دماغه بسبب النظام الغذائي السيء وهناك دراسة في ألمانيا جرت مؤخراً على أُناس يستهلكون الكثير من السكريات الصناعية.. أثرَ ذلك على مستوى الاكتئاب لديهم وأثر على مستوى الغضب وقلة الصبر وقلة التحكم بأعصابه.

لذلك الله تبارك وتعالى ماذا قال؟ آيتين.. أعطانا قاعدة ذهبية في آيتين.. الآية الأولى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف:31] نهاك عن الإسراف.. خُذ حاجتك فقط.. طيب ماذا نأكل؟ {كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [الأعراف: 160] تأكل من طيبات.. الطيبات هي التي خلقها الله.. كل شيء خلقه الله هو طيّب.. الفاكهة والخضار والحبوب الطبيعية التي خلقها الله والعسل والأشربة الطبيعية: عصير رمان مثلاً مليء بمضادات الأكسدة.. مليء بالعناصر مثل الحديد والفيتامينات (فيتامين C) يعني صيدلية متكاملة.. العسل غذاء متكامل.. التمر: بيتٌ ليس فيه تمر أهله جياع.. التمر مهم جداً.. يمنحك طاقة وهو علاج لمشاكل كثيرة مثل مشاكل الجهاز الهضمي.. العسل علاج لمشاكل الجهاز التنفسي.. القليل من الزنجبيل مهم للقلب والدورة الدموية ونشاط الجسم بشكل عام إلى آخره… هذه الأغذية التي خلقها الله ينبغي أن تعتمد عليها في نظامك الغذائي ولا تُسرف.. تأكل حاجة جسدك فقط.

لذلك قد يقول قائل: طيب كيف أُنقذ دماغي؟ بكل بساطة توقف عن النظر إلى ما حرَّم الله.. إذا كنت مِمَن يشاهد المسلسلات وكذا وبعض الأفلام الإباحية وبعض الصور… امتنع تماماً عن هذا الموضوع لتُنقذ دماغك أو ما تبقى من دماغك وستلاحظ بالفرق بشكل كبير جداً.. حافظ على الصلوات.. حافظ على أن تنظر إلى القرآن (لا تنظر إلى ما حرم الله.. انظر إلى القرآن).. كُن صادقاً “تجنب الكذب” (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صديقاً) {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة:119] فالصدق مريح للدماغ لماذا؟ لأن دراسة تحدثنا عنها قديماً وجدت أن الكذب يُكلف الدماغ طاقة أكبر.. يعني أنت عندما تتحدث بالصدق.. دماغك مرتاح (خلايا الدماغ مرتاحة) يعني طاقة بسيطة تصرفها.. بينما عندما تكذب تحتاج إلى طاقة كبيرة تُنهك خلايا الدماغ وكثرة الكذب تؤثر سلبياً على خلايا الدماغ.. تجنب كل أكل غير صحي (كُلْ الأشياء الطبيعة ولا تسرف).

لذلك هذه العادات الثلاثة أو الأشياء الثلاثة يمكن أن تدمِّر أجزاء من دماغك تجنبها واستبدلها بقراءة القرآن.. بالخشوع.. الخشوع يُنشط الناصية.. يُنشط خلايا الدماغ.. الخشوع هو التأمل والتفكر بكلام الله تبارك وتعالى.. الصيام يمنح طاقة للجسم.. يزيد من طاقة خلايا الدماغ.. هناك يعني أجهزة أو مصانع للطاقة داخل الخلية.. الصيام يُنشطها سبحان الله.. وهذه دراسة تحدثنا عنها مؤخراً.

فإذاً تستطيع أن تُكثر من الصوم.. من الصدق.. من قراءة القرآن.. تتجنب النظر على ما حرم الله وتعيش حياة طيبة هادئة.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن نعيش حياةً طيبة هادئة كما قال تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل:97].

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك