» الإعجاز في الطب

علاج ضيق التنفس والسعال بالعسل

العسل هو الأفضل لعلاج السعال وجفاف الفم وضيق التنفس.. اكتشاف علمي جديد يؤكد الفاعلية الكبيرة للعسل في علاج الكثير من الأمراض بل ربما يكون العسل هو الأفضل لعلاج السعال الجفاف وكذلك الجفاف الذي يعاني منه البعض…

بسم الله الرحمن الرحيم

العلماء يحاولون العودة إلى الطبيعة بعدما فشل الطب الكيميائي في علاج الكثير من الأمراض المستعصية.. لقد وجدوا في العسل خير شفاءٍ لكثير من الأمراض ومن الأبحاث العلمية التي لازلت قليلة أن فريقاً من علماء الطب في كلية طب جامعة بنسلفانيا وجدوا أن العسل قد أظهر فاعلية كبيرة جداً في خفض حدة وتوتر السعال الليلي كما حسَّن أداء الرئتين بشكل ملحوظ وبخاصة عند الأطفال وعند كبار السن.

هناك مركب نشط موجود في العسل يؤدي إلى زيادة أداء الرئتين إذا كان هناك مشكلة في التنفس.. ويقول الخبراء: إذا تم مزج العسل بالليمون أو الزنجبيل فإن فاعليته تكون أعلى بكثير لعلاج ضيق التنفس وعلاج بعض الفيروسات الخاصة بالجهاز التنفسي.

لقد قام فريق من علماء جامعة بنسلفانيا بإجراء اختبار على أطفال ومراهقين يعانون من عدوى إصابات مرضية شديدة في جهاز التنفس ودامت متابعة الباحثين لِليلتين.. الليلة الأولى: لم يتلقَ أي من الأطفال والمراهقين المشاركين في الدراسة علاجاً من أي نوع.. وفي الليلة الثانية: تم تقسيمهم إلى مجموعات تلقت إحداها عسلاً وتلقت البقية أدوية متنوعة والمجموعة الأخيرة لم تتلقَ أي شيء.

لقد كانت النتائج مذهلة: أن الذين تلقوا العلاج بالعسل تحسَّن أداء الرئتين بشكل كبير جداً وكانت قدرة الأطفال والمراهقين على النمو أعلى وخفَّت حدة هذا السعال وعدد مرات السعال في الليل.

كما أثبتت دراسة علمية جديدة أن العسل يساعد في تخفيف حالات جفاف الفم أو بما يُسمى جفاف الريق.. وأوضح باحثون متخصصون في جراحة الفك والوجه أن نقص اللعاب الناتج عن جفاف الفم والذي قد يحدث تلقائياً نتيجة تعاطي أنواع مختلفة من العلاجات الدوائية أو العلاج الإشعاعي والكيميائي المخصص للسرطان يُسبب ترقق الأسنان وهشاشتها وزيادة تعرضها للتلف.

مجلة العلاجات الفمية الأمريكية نشرت نتائج هذه الدراسة وقالت: إن العسل هو من أفضل المواد التي تعالج جفاف الفم دون الخوف من خطر تسوس الأسنان.

كما يجب أن نعلم أن العسل هو الدواء الذي لا يترك أي أثار جانبية وهو علاج رخيص مقارنة ببقية الأدوية وهو يقي من أنواع عديدة من السرطان وهو علاج فعَّال لعلاج الحروق والقروح والجروح بل هناك دراسات تعتبر أن العسل من أفضل الأدوية لعلاج الحروق.

وأخيراً هذا هو حبيبنا عليه الصلاة والسلام يُنبهنا لأهمية العلاج بالعسل: قال صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالشفائين: العسل والقرآن).

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


بقلم عبدالدائم الكحيل

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك