» الإعجاز في الكون

كيف تعامل النبي مع كسوف الشمس أثناء موت إبراهيم

النبي عليه الصلاة والسلام يدعي المشككون أنه كاذب.. أنه أراد الشهرة والمال والنساء.. كل المشككين في الأرض الذين يشككون بنبوة النبي عليه الصلاة والسلام يدعون هذا الإدعاء: كان يحب النساء ويحب المال ويحب السلطة أو الشهرة…

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تعلم أن ظاهرة كسوف الشمس التي نعتبرها اليوم ظاهرة طبيعية جداً تحدث نتيجة وقوع القمر بين الأرض وبين الشمس فيحجب ضوء الشمس عنا فيحدث كسوف الشمس حتى عهد قريب كان الناس في أوروبا يعتقدون أن هناك مثلاً عندما يحدث الكسوف على سبيل المثال هناك معركة ستفشل أو أن هناك ملك سيموت كانوا يتشاؤمون.. في الصين كانوا يعتقدون في أفضل الحالات أن هناك تنيناً ابتلع الشمس لذلك يسارعون لقرع الطبول لإخافة هذا التنين ولكن عندما تنتهي الظاهرة يظنون أن التنين خاف وابتعد.. يعني تصوروا هذه نظرة الناس والعلماء في القرن السابع الميلادي لظاهرة طبيعية اليوم نراها تحدث ونراها بالكاميرات ظاهرة طبيعية جداً ولها تفسير علمي.

طيب النبي عليه الصلاة والسلام يدعي المشككون أنه كاذب.. أنه أراد الشهرة والمال والنساء.. كل المشككين في الأرض الذين يشككون بنبوة النبي عليه الصلاة والسلام يدعون هذا الإدعاء: كان يحب النساء ويحب المال ويحب السلطة أو الشهرة.. طيب لو فرضنا جدلاً أن النبي كان كذلك صلى الله عليه وسلم.. جاءته فرصة ذهبية (على طبق من ذهب).. عندما توفيَّ إبراهيم (ابن النبي) وكان طفلاً صغيراً جداً.. في نفس اليوم كُسفت الشمس وهي مصادفة شاء الله أن تحدث.. طيب ماذا تتخيل معي ماذا سيقول الناس في تلك الثقافة.. في تلك البيئة التي ربطوا دائماً بين موت شخص وكسوف الشمس؟ من الطبيعي جداً بما أن النبي هو رسول عظيم من الله سبحانه وتعالى فهو شيء كبير وابنه شيء مهم ومات هذا الابن فحزنت الشمس عليه وكُسفت.. طيب هذا الأمر بالنسبة لشخص يريد الشهرة سيحقق له الشهرة.. يريد السلطة سيعطيه سلطة مطلقة لماذا؟ سيقول الناس إن هذا الرجل محمد عليه الصلاة والسلام يتحكم بالشمس.. سيعتبرونه إلهاً.. إذاً سلطة مطلقة.. طيب يريد المال أيضاً سيحصل على المال لأنه استطاع الشمس كُسفت لموت ابنه يعني أنه يستطيع أن يتحكم بالرياح والغيوم والمطر وغير ذلك.. يريد النساء شيء طبيعي سيحصل على أي امرأة يحب.. رجل يتحكم بحركة الشمس فيُخفي ضوءها (يخسفها).. طيب هذه فرصة ذهبية ولكن الحبيب عليه الصلاة والسلام ماذا فعل؟

انظر وأرجو من كل مشكك أن يستخدم عقله لتحليل هذه الحادثة.. طبعاً في الحديث الصحيح أن الشمس كُسفت على زمن النبي عليه الصلاة والسلام وتصادف هذا الكسوف مع وفاه إبراهيم (ابن النبي صلى الله عليه وسلم).. فجاء الناس يقولون: “كُسفت الشمس لموت ابن النبي (إبراهيم)” النبي قال لهم: لا.. انظر علامات النبوة.. انظر عظمة الإسلام.. انظر العلم.. جمع الناس وصعد فخطب بهم عليه الصلاة والسلام وقال لهم عليه الصلاة والسلام: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله) إذاً أول شيء قال لهم: أخرجوا من عقولكم هذه الخزعبلات (موت فلان/ خسارة معركة/تنين) هذا الكلام الفارغ أخرجوه من عقولكم.. هذا الكلام قاله النبي في القرن السابع الميلادي.. متى عرف العلماء سر الكسوف؟ بعد قرون طويلة بدأ العلماء يكتشفوا سر الكسوف وأن سبب كسوف الشمس: هو وقوع القمر بين الأرض والشمس فيحجب ضوء الشمس عننا.. (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله) ظاهرتان طبيعيتان.. ظاهرة طبيعية.. ظاهرة علمية.. آية من آيات الله (لا ينخسفان لموت أحدٍ ولا لحياته) صلى الله عليه وسلم.

تذكر أيها المشكك أن هذا النبي يقول هذا الكلام وابنه ميت يعني كان من الممكن أن يقول لهم على الأقل: أنا حزين ليس الآن وقت هذا الكلام.. لا لم يرضى النبي أن يُمرر معلومة خاطئة صلى الله عليه وسلم.. معلومة واحدة خاطئة لم يقبل أن تمر هكذا لأن الناس لو قالوا: الشمس كُسفت لوفاة ابن النبي والنبي عليه الصلاة والسلام سكت إذاً هو موافق.. موافق على كلامهم.. مباشرةً جمعهم لأن القضية خطيرة (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحدٍ ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة) طيب لماذا أمرهم؟ ونحن نعلم أن الإنسان عندما يصلي هل ينظر إلى السماء أم إلى موضع السجود؟ إذاً هو ينظر إلى الأرض ويركع وبصره باتجاه الأرض ويسجد ووجهه على الأرض.. لا يوجد إنسان يصلي وهو ينظر إلى الشمس.. ما معنى ذلك؟ قال: مجرد أن رأيتم هذا الكسوف أسرعوا إلى الصلاة.

إذاً لماذا شغله النبي بالصلاة؟ هذه معجزة أخرى له أيضاً صلى الله عليه وسلم.. كان من الممكن أن يتركهم.. هو لم يرضى أن يمرر معلومة خاطئة.. صححها لهم ثم أعطاهم طريقة للوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية التي تصدرها الشمس باستمرار والتي تكون خطيرة أثناء النظر إلى الكسوف يمكن أن تُحدث حروق ويمكن أن تحدث العمى المؤقت ويمكن أن تُحدث جروح خطيرة في العين فأراد النبي صلى الله عليه وسلم.

لذلك {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء:107] ولله تجدها في كل تفاصيل حياة هذا النبي.. (فافزعوا إلى الصلاة) يعني لا تنظروا.. أراد أن يحمي عيونهم من شر هذا الكسوف.. طيب بالله عليكم هذا نبي يريد الشهرة؟ يأمرهم بالصلاة كان من الممكن أن يقول كما قال فرعون: أنا ربكم الأعلى {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي} [القصص:38].. طيب لماذا أمرهم بالصلاة؟ يعني بمعنى آخر لا تنظروا إلى الشمس.. اشغلوا وقتكم بالصلاة والخشوع والدعاء وكسوف الشمس ممكن أن يستغرق دقائق.. عشر دقائق.. ربع ساعة.. أكثر بقليل أو أقل بقليل حسب الكسوف الكلي أو الجزئي وحسب موقع الكسوف إلى آخره…

المهم هذه الفترة أولاً أنا كإنسان مؤمن النبي عليه الصلاة والسلام حريص على معلوماتي.. وكأنه يقول لي: إياك أن تدخل معلومة خاطئة في دماغك.. الشمس والقمر لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياة زعيم ولا ملك ولا كل هذه الخزعبلات.. هي ظواهر طبيعية.. بنفس الوقت النبي حريص على صحتي إذا حدث الكسوف أفزع وأسرع باتجاه الصلاة فأسجد وأركع وأدعو حتى تنجلي.. ما معنى حتى تنجلي؟ إذاً هناك شيء أمامها يعني حتى التعبير هنا سبحان الله تعبير علمي يعني أنت عندما تضع شيء ثم تجلي/تجلو تُذهب تُبعد هذا الشيء يعني حتى يبتعد القمر من أمام الأرض.

وبالتالي أن رسالتي لكل إنسان مشكك بهذا النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام: ادرس ماذا قال هذا النبي من تعليم.. اتركني من خزعبلات قتل اليهود وأهان المرآة واغتصب… لا هذا كله كلام فارغ.. ادرس تعاليم النبي لتعلم مَن هو النبي عليه الصلاة والسلام.. ماذا أمرك؟ هل أمرك بزنا مثلاً؟ هل أمرك بالاغتصاب؟ هل أمرك بالاعتداء؟ هل أمرك أن تأكل حق الآخرين أم أنه أمرنا بالصبر والعفو والمغفرة والتسامح وحب الخير للناس (مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليُكرم جاره، فليُكرم ضيفه، فليقل خيراً أو يصمت) اعتبرالقول الحسن هو جزء من الإيمان.

لذلك معرفة هذا النبي ولله هي كنز عظيم لا يدركه إلا مَن عرفه.

نسأل الله عز وجل أن يُعلمنا ما ينفعنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك