» الإعجاز في الكون

اكتشاف كوني كبير 2023:كوننا يسبح في بحر من أمواج الجاذبية

الكون كله يسبح في بحر من أمواج الجاذبية هذا آخر اكتشاف علمي في منتصف 2023……..

بسم الله الرحمن الرحيم.
سوف نتحدث عن أكبر اكتشاف كوني عام 2023.. انظروا إلى هذا البحر.. الكون كله يسبح في بحر من أمواج الجاذبية هذا آخر اكتشاف علمي في منتصف 2023.. تماماً هناك أمواج.. تريليونات من الأمواج تسبح في الكون تشبه تماماً ما يصنعه الماء برمال هذا البحر.. سبحان الله هذا الاكتشاف سوف نُفاجئ أن القرآن تحدث عنه وأن المفسرين رحمهم الله أشاروا إليه إشارة واضحة.


أولاً: أكبر ضربة تلاقاها الملحدون أن الكون ليس أزلياً إنما له نهاية وله بداية.. مادام له بداية فلابد من موجِد.. لابد من خالق/إله هو الذي بدأ الخلق وهذا ثَبُت علمياً بما لا يقبل الشك أن الكون في بدايات خلقه أطلق موجات اسمها موجات الجاذبية هي التي تسيطر الآن على الكون وهي التي تظهر بوضوح للعلماء أثناء اصطدام الثقوب السوداء وعندما يعبر الثقب الأسود عبر ما يسمى نسيج الزمان والمكان يُحدث تشوهات في هذا النسيج.. طبعاً العلماء تمكنوا بأجهزة دقيقة جداً من قياس هذا النسيج وهذه الأمواج التي سماها القرآن الحبُك.


الحقيقة دعوني أولاً أن آخذكم إلى الإمام القرطبي في القرن الثالث الهجري عندما وضع تفسيراً للقرآن الكريم وتناول هذه الآية العظيمة من سورة الذاريات {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات:7] كيف فسرها؟
طبعاً العرب تقول عن الموجات التي يصنعها الماء عندما يضرب الرمل.. الرمل على الشاطئ عندما يُضرب بالرياح والماء يصنع هذه الشياء Ripples هذا هو شكل أمواج الجاذبية التي تملأ الكون من المستحيل على إنسان أن يتنبأ بهذا الاكتشاف ونحن الآن في 2023.. أن يتنبأ به ويصفه بكلمة واحدة فقط.
دعوني أولاً آخذكم إلى الشكل الذي تصنعه هذه الرياح والماء بالرمال لنتأمل هذا الشكل ثم نعود إلى الاكتشاف العلمي ونختم بالآية القرآنية المعجزة.. ولله لو لم يكن في القرآن إلا هذه الآية لكفت دليلاً على صدق هذا القرآن العظيم.


انظر معي إلى هذه الأمواج اللطيفة التي تحكم حركة ماء البحر هي ذاتها التي تحكم حركة الجاذبية في الكون.. انظر معي عندما تضرب هذه الأمواج هذه الرمال.. انظر ما الذي يحدث؟ تُحدث اشكالاً تُشبه تماماً الأمواج التي نتجت في بداية خلق الكون.. هذه الأمواج هي التي يقول عنها الإمام القرطبي والإمام الطبري وجميع المفسرين حقيقةً عندما فسروا الآية الكريمة {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات:7].. يقولون: الحبك هي تلك الأمواج التي نراها على شاطئ البحر والتي عندما تضرب مياه البحر أو الرياح تضرب هذه الرمال فإنها تصنع هذه الأشكال التي تُدعى حبك ومفردها حبيكة.
إذاً الحبك هي تماماً هذه الأمواج والقرآن العظيم عندما يقول: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات:7] يعني أن السماء لها خاصية مميزة جداً أنها ذات أمواجٍ تشبه الأمواج التي نراها على سطح الماء بنتيجة الرياح وماء البحر.


سبحان الله في عام 2023 وبعد 70 سنة من الأبحاث والتجارب منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن والعلماء سخروا آلاف منهم وآلاف الملايين من الدولارات أُنفقت في مراصد فضائية مثل مرصد هابل ومرصد جيمس ويب وغيرهما وفي مركبات فضائية أُطلقت وهناك وكالات أبحاث وهناك علماء وهناك نفقات كثيرة توَّجت هذه النفقات كلها أخيراً باكتشاف كوني يعتبر من أكبر الاكتشافات الكونية في القرن 21 وهو اكتشاف أن كوننا هذا الأجرام السماوية/المجرات/النجوم/الدخان الكوني/الغبار/السدم الكونية.. كل شيء يسبح في بحرٍ هائل من الأمواج تدعى أمواج الجاذبية.. تملأ الكون هذه الأمواج.. طيب من أين نتجت؟


قلنا أنها نتجت منذ بداية خلق الكون (التوسيع الكبير أو التضخم المفاجئ).. بدأ خلق الكون من نقطة واحدة وهذا يؤكد أن الله خلق الكون من لا شيء.. خلق الكون من لا شيء لأن الله هو الموجود الأول لا يوجد غيره سبحانه وتعالى.. فخلق الكون من نقطة واحدة هو أوجدها وأودع فيها كل هذه الطاقة وكل هذه القوانين التي نراها ولكن عندما توسعت وتضخمت هذه النقطة بشكل مفاجئ وخلال جزء من تقريباً ترليون ترليون جزء من الثانية توَّسعت بشكل مفاجئ وأنتجت كمية هائلة من أمواج الجاذبية.. هذه الأمواج أمواج الجاذبية حقيقةً عندما درسها العلماء وجدوا أنها تشبه الأمواج الموجودة على الرمال والتي رأيناها.. طيب ما هي أفضل كلمة يمكن أن نصف بها هذه الأمواج؟


بكل بساطة في اللغة العربية لا توجد غير كلمة واحدة وفي اللغة الإنكليزية تحتاج إلى عدد كبير من الكلمات لماذا؟ لأن كلمة حُبُك غير موجودة في اللغة الإنكليزية لآن كلمة حبَك في اللغة العربية لها سبعة معاني كما قال الإمام الطبري رحمه الله.. 7 معاني من معانيها النسيج المحكم وبالفعل المجرات تصطف على خيوط طويلة ورفيعة تمتد لملايين السنوات الضوئية وتشكل نسيجاً كونياً رائعاً أثبت وجوده العلماء في القرن 21.. من معانيها الخلق الحسن.. من معانيها الشدة وبالفعل بنية الكون شديدة جداً ولذلك لم يعودوا يتحدثون اليوم عن فراغ أو فضاء أو Space بل يتحدثون عن بنية/بناء كوني/بنية الكون.. يتحدثون عن البنية والبناء في الكون.. 7 معاني أحد هذه معاني هو هذه الأمواج سبحان الله والتي ظهرت في الاكتشاف الأخير وكأن القرآن يمشي مع التطور العلمي.. القرآن يسير مع التطور العلمي.. عندما كشف العلماء أن كوننا يتألف من نسيج مُحكم تبين أن كلمة الحبك هي أفضل من يصف هذا النسيج سبحان الله وعندما اكتشف العلماء أيضاً أن الكون في طُرق لأن عندما درسوا في محاكاة كونية تعتبر هي الأكبر في القرن 21.. أكبر عملية حاسوبية لمحاكاة الكون يعني لو نظرنا إلى الكون من الخارج ماذا نرى؟


وجدوا أن المجرات تسير على طرق كونية تشبه الأوتوسترادات السريعة فقالوا: إن كوننا مليئ بالطرق.. من معاني كلمة الحبك: الطرق أو الطرائق.. لذلك يقول الإمام الطبري: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات:7] أي ذات الطرائق مع أنهم لم يروا شيئاً يعني الغريب أن الإمام الطبري لم يرَ هذه الطرق ولم يرَ أمواج الجاذبية ولم يرَ شيء.. هو يرى سماء بنجومها وأفلاكها ولكن هو اعتمد على المعنى اللغوي للكلمة (كلمة الحبك) هذه الآية رقم سبعة في سورة الذاريات.. عندما وصف الإمام الطبري الحبك بأنه الأمواج أو حتى تجعد الشعر هذه التجعدات التي نجدها على الرمال.. وفي الكثبان الرملية.. وعلى شواطئ البحار هو من أين جاء بهذا التفسير؟


من اللغة العربية لأن العرب هكذا كانت تفهم كلمة الحبك فسبحان الله عندما العلماء اكتشفوا أن الكون يزخر بأمواج الحبك (أمواج الجاذبية) ونجد مقالات وأبحاث تقول: إن كوننا هذا يسبح في بحرٍ من الأمواج.. يعتبرون أن هناك بحر كوني.. نحن الآن نرى بحر من الماء فيه أمواج.. هناك بحر شبيه له موجود في الكون وله أمواج أيضاً ولكن غير مرئية.. القرآن حدثنا عنها سبحان الله يعني انظر إلى عظمة هذا الكتاب العظيم سبحان الله.
إذاً أصبح لدينا كلمة واحدة تتضمن معنى النسيج وهو صحيح وتتضمن معنى الطرائق أو الطرق وهو صحيح وتتضمن معنى الخلق الحسن والقوي وهو صحيح وتتضمن معنى الأمواج التي تملأ الكون أمواج الرمال هذه والتي سماها العلماء بأمواج الجاذبية.. القرآن اختصر لك كل هذه السلسلة من الاكتشافات والمعاني والأبحاث والدراسات بكلمة واحد {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات:7].. انظر إلى كلمة ذات يعني خاصية من خصائص السماء أنها ذات الحبك أي أن هذه الأمواج تملأ الكون هذا هو معناها سبحان الله.

هذه الآية نزلت في مكة المكرمة في بدايات الدعوة عندما كذَّبه الملحدون والمشككون.. كذبوا حبيبنا عليه الصلاة والسلام.. نزلت هذه الآية لتخاطبهم وتقول: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ*إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ} [الذاريات:7-8] أي أيها الناس الملحدون والمشككون الذين أنتم مَن سيكتشف هذا الحبك وأنتم مَن سينشر هذه البحاث {إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ} [الذاريات:8] أي متناقض.. كيف تقولون إن هذا القرآن كلام بشر وهو يحدثكم عن اكشتاف علمي أنفقتم عليه المليارات {إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ} [الذاريات:8] ؟ كيف تقولون: “إن هذا الكون وُجِد بالمصادفة” وأنتم بنفس الوقت تقولون: “يتوازن وهناك ثابت كوني دقيق جداً جداً لدرجة يستحيل أن ينشأ بالمصادفة”؟ كيف تدعون هذا وتدعون هذا؟ إذاً هذا قول تناقض.. مختلف أي متناقض {إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ} [الذاريات:8] متناقض.


• ولله هذه الآية لاتزال أسرارها تنكشف يوماً بعد يوم ولايزال القرآن غضاً طرياً كلما قرأناه نكتشف فيه شيئاً جديداً وهذا يُثبت أنه كلام الله كيف لا؟ كيف لا نجد حديثاً عن خلق الله في كلام الله؟ هو الخالق.. هو الذي خلق هذه الأمواج.. كيف لا يستطيع أن يُحدثنا عنها؟
• لذلك هنا اختصر القرآن معجزةً عظيمة جداً في كلمة واحدة خاطب بها المشككين ثم انظر معي إلى الآية لا تخاطب المؤمنين بل تخاطب الكفار الذين هم مَن سيكتشف هذه الحبك أو هذه الحبائك أو هذه الأمواج.. {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ*إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ*يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ} [الذاريات:7-9] يعني كلامكم كذبٌ بكذب.. كلامكم أيها الملحدون والمشككون الذين تدعون أن هذا الكون ليس له إله هو كلام متناقض/كلام مختلف/كلام مضطرب.


لذلك ولله هذه الآية أنا أعتبرها أنها تكاد تكون من أقوى آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم التي تُثبت أولاً صدق رسالة الإسلام وصدق نبينا عليه الصلاة والسلام واستحالة الإتيان بمثل القرآن يعني مَن يستطيع اليوم في هذا العصر.. عصر التكنولوجيا وعصر التطور العلمي أن يصف لنا مجموعة اكتشافات علمية على مدى 70 سنة يصفها بكلمة واحدة حُبُك؟ كيف تخيل نبينا عليه اصللاة والسلام هذه المفردة من عشرات الآلاف من المفردات بل ملايين الألفاظ في اللغة العربية.. اختار اللفظ الدقيق جداً {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات:7] ليقول لك: إن هذه الكلمة فيها إعجاز هي معجزة تشهد بصدق هذا القرآن.
نسأل الله عز وجل أن يرينا أيضاً المزيد من آياته وكلما رأينا آية نتذكر قول الله تعالى: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [النمل:93].


• والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك