» أسرار الإيمان واليقين

3 أمور افعلها بعد الكبائر لضمان مغفرة الذنوب… إن شاء الله

كل واحد منا لابد أنه يمر بمعصية أحياناً بكبيرة مثل.. أكل الربا..شهادة الزور.. عقوق الوالدين.. ترك الصلاة … لذلك كثير منا يتعرَّض لمثل هذه المعاصي..  أنا أحببت أن أقدم هذه النصائح الستة من القرآن الكريم لضمان أن يغفر الله لك الذنب…

بسم الله الرحمن الرحيم

كل واحد منا لابد أنه يمر بمعصية أحياناً بكبيرة دون أن ينتبه.. أكل الربا من أكبر الكبائر.. أكل الربا الذي استخف فيه الناس اليوم هو من أكبر الكبائر.. شهادة الزور من أكبر الكبائر.. عقوق الوالدين من أكبر الكبائر.. اليوم كثير من الشباب يعق أبويه وهو لا يدري هذه من أكبر الكبائر.. ترك الصلاة من أكبر الكبائر… لذلك كثير منا يتعرَّض لمثل هذه المعاصي.. لمثل هذه الكبائر.. أنا أحببت أن أقدم هذه النصائح الستة من القرآن الكريم لضمان أن يغفر الله لك الذنب.

احفظ معي هذه الآية الكريمة.. الله عز وجل في سورة آل عمران يُخبرنا عن مجموعة من الناس سيدخلون جنة عرضها السماوات والأرض.. نحن اليوم نتقاتل على 100 متر مربع في دنيا فانية فكيف بجنةٍ عرضها السماوات والأرض أُعدت للمتقين؟ هذا المتقي أحياناً يفعل الفاحشة.. على فكرة الفاحشة وظلم النفس يمكن لكل إنسان أن يرتكب ذلك لأن الشيطان أغوى سيدنا آدم.. الشيطان مهمته إغواء البشر ولكن المهم أن تتوب إلى الله.. الله سبحانه وتعالى يقول لك: هناك نوع من الناس سيدخل هذه الجنات التي عرضها السماوات والأرض.. ما هي صفات هؤلاء الناس؟

إحدى الصفات أنه إذا فعل فاحشة.. ما هي نتيجة الفاحشة؟ هل يغوص في أعماق الفاحشة وينسى الله؟ هل يكرر الذنب ولا يأبه لغضب الله؟ {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ} [آل عمران:135] رقم واحد..

إذاً أنا أذكرك الآن أي معصية تقوم بها فوراً اذكر الله.. قُل: “لا إله إلا الله”.. قُل: “سبحان الله”.. قُل:”لا حول ولا قوة إلا بالله”.. قُل: “أستغفر الله”.. قُل: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” هذا من أعلى أنواع الذكر.. قُل مثلاً: “ربي اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني”.. قُل: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” هذا ذكر.. يعني أول شيء وأهم شيء أن تعلم أن الله يراك فإذا ما ارتكبت هذه المعصية أو هذه الفاحشة اذكر الله/اقرأ سورة الإخلاص {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}/ اقرأ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [الفلق:1]/ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [الناس:1]… هذا كله ذكر لله سبحانه وتعالى بل من أعلى أنواع الذكر هو القرآن كما تعلمون.

{ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} [آل عمران:135] إذاً أول مرة تفعله هو ذكر الله.. إياك أن تغفل أو تنسى ذكر الله.. لذلك الشيطان ماذا يعمل؟ عندما يضغيك ويقودك للمعصية يُنسيك ذكر الله.. يشغل دماغك بأشياء أخرى {نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ} [التوبة:67].. {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ} [المجادلة:19] سبحان الله.. إذا رقم واحد وأهم شيء هو: ذكر الله.

رقم اثنين: الاستغفار لأن الاستغفار عندما تقول: “أستغفر الله العظيم وأتوب إليه”.. وهناك سيد الاستغفار الذي علمنا إياه النبي عليه الصلاة والسلام “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” وسيد الاستغفار: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.. حقيقة الاستغفار له فوائد كثيرة: الرزق.. كثرة الأولاد والبنين.. دفع الهموم.. السلطة والقوة بالاستغفار {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ} [آل عمران:135] ضروري أن تقول: “اللهم اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” لأن هناكحديثاً نبوياً يؤكد أن مَن يقول هذه العبارة مهما أخطأ وتاب فإن الله سيتوب عليه.

إذاً الأمر الثالث: هو أمر يتعلق بالقلب: أن تعلم أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.. إذاً {ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ} [آل عمران:135].

أربعة: {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا} [آل عمران:135] ضروري هذا الأمر: أنت تنزع حب المعصية من قلبك.. أن تجعل هواك تبعاً لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام.. أن تجعل رغبتك هي الأوامر والنواهي يعني أنا أتلذذ بقراءة القرآن/بالصلاة.. المعصية أكرهها.. يجب أن تصبح المعصية مكروهة بالنسبة لك.. بالنسبة للشباب الذين ينظرون إلى المقاطع الإباحية.. يجب أن تصل لمرحلة أن هذه المناظر يجب أن تصبح مقززة لك.. تكرهها.. تنفر منها.. هذا هو الإيمان القوي.. {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا} [آل عمران:135] عدم الإصرار على المعصية.. هو أيضاً مهم جداً بالنسبة للتوبة.

إذاً عُد معي.. {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} [آل عمران:135] مَن هؤلاء؟ هؤلاء الذين قال الله فيهم في الآية السابقة {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:133] الآية هنا تتحدث عن المتقين.. لا تقل إذا ارتكبت معصية أو فاحشة: “إني هلكت”.. لا أنت إن شاء الله من المتقين الذين أعد الله لهم هذه الجنات ولكن بشرط أن تطبق ما جاء في هذه الآية: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} [آل عمران:135] إذاً 1ذكر الله و 2الاستغفار.. {وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ} [آل عمران:135] 3أن تدرك وتعلم وتستيقن أن الله قادر أن يغفر ذنبك مهم جداً لأن اليأس إذا تسرب إلى قلبك انتهيت {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران:135] العلم بهذا الشيء: 4أن تعلم أن الله عز وجل قادر أن يغفر لك ذنوبك..

قبل ذلك هناك شيء مهم جداً في هذه الآية تمارسه في الحالة الطبيعية يعني هذه الأمور تمارسها بعد الفاحشة ونسأل الله أن يبعد عنا جميعاً الفواحش ولكن في حال وقعت الفاحشة طبق هذه الأمور (هذه الآية).. قبل هذه الآية ماذا يقول الله تعالى؟ {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران:133_134] أربعة أشياء هذه تطبقها في حياتك اليومية ليجنبك الله المعصية: 1.الإنفاق {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ} [آل عمران:134] مهما كان حالك ضيقاً.. مهما كنت في ضيق أنفق ولو القليل.. إذا لم يكن معك ما يُنفق.. تصدق بابتسامة على الآخرين.. تصدق بكلمة طيبة.

إذاً {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} [آل عمران:134] 2.الكاظمين الغيظ: تتحمل وتصبر ابتغاء وجه الله.. لا يظهر حقدك أمام الناس.. تخلص من حب الانتقام.. تخلص من حب الشر للآخرين {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} [آل عمران:134] 3.تعلم ثقافة العفو.. اعفو عمَن أساء لك ليعفو الله عنك {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران:134].

هذه الأشياء الثلاثة تجعلك من المحسنين {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ 1ذَكَرُوا اللَّهَ 2فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ 3وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ 4وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا 5وَهُمْ يَعْلَمُونَ* أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ } [آل عمران:135-136].

إذاً خُلاصة هذا : هذه الأمور طبقها بشكل يومي لتجنب المعصية وهي 1الصدقة 2والعفو عن الناس 3وكظم الغيظ (التخلص من الحقد) 4والإحسان إلى الآخرين.. إذا ارتكبت معصية لا سمح الله.. لا قدر الله ووجدت نفسك في معصية ما عليك أن 1تذكر الله 2وتستغفر الله {ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ} [آل عمران:135] 3وتدرك وتستيقن أنه لا يغفر الذنب إلا الله {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا} [آل عمران:135] 4وأن تنزع حب الشهوات من قلبك {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران:135] 5وأنت تعلم أن الله قادرٌ أن يغفر لك وأن يتوب عليك إن شاء الله.

نسأل الله عز وجل أن يتوب علينا جميعاً.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

 

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك