» الإعجاز في المخلوقات

الطيور تتعلم لغة جديدة.. سبحان الله

لدى الطيور قدرة غريبة على التعلم، ولكن الدراسة الجديدة تؤكد أن الطيور تستطيع تعلم لغة جديدة خلال يومين فقط.. دعونا نقرأ ونتأمل قدرة الخالق عز وجل….

 

في بحث مثير للانتباه أجرته جامعة أستراليا الوطنية The Australian National University (ANU) عام 2015 تبين للباحثين أن بعض أنواع الطيور لديها قدرة غريبة (خلال يومين فقط) على تعلم لغة جديدة!!

فقد قام الباحثون بمحاولة لتعليم طيور النمنمة Wrens كيفية الهروب لدى حدوث خطر ما، فتعلمت هذه الطيور كيف تهرب خلال يومين من البدء بالتجربة، وأصبحت هذه الطيور تهرب على الفور وتغادر بمجرد سماع نغمة معينة!

 

في دراسة للجامعة الوطنية الأسترالية على طيوي النمنمة تبين أن هذه الطيور تمارس عادة سيئة جداً وهي التجسس على الآخرين.. وربما تكون هذه العادة موجودة لدى أنواع أخرى من الطيور … وهنا نتذكر كيف أن الهدهد جاء بأخبار جديدة لسيدنا سليمان عليه السلام… وهذه الدراسة تؤكد أن القرآن لا يتحدث عن أساطير ولكن حقائق علمية!

إن هذه التجربة تؤكد أن لدى الطيور قدرة على تعلم لغة جديدة تشبه البشر إلى حد كبير، هذه النتيجة أبهرت العلماء ولم يجدوا لها تفسيراً بعد! ولكن هناك آية عظيمة في كتاب الله تعالى تؤكد أن هذه الطيور هي كائنات عاقلة وهي أمم مثل البشر…

قال تعالى: ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. هذه الآية تؤكد وجود لغة للطيور وقدرات تشبه البشر مثل التعلم والحب والكره والحسد والغش والكذب والخداع… وصفات أخرى كلها أثبتتها دراسات علمية، بما يؤكد على السبق العلمي للقرآن الكريم.

 ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

 

المراجع:

 

Biologists succeed in teaching wild birds to understand a new language, July 16, 2015, http://phys.org/news/2015-07-biologists-wild-birds-language.html

Wrens eavesdrop on the neighbors, http://phys.org/news/2011-08-wrens-eavesdrop-neighbors.html

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك