» الإعجاز في المخلوقات

عجائب النمل

اليوم سوف نعيش مع كائن صغير وعجيب.. حتى هذه اللحظة لا زال العلماء يقفون حائرين أمام عجائبه وأسراره.. إنه الكائن الأكثر سرعة على الكوكب والأكثر نظافة على وجه الأرض.. إنه النمل..

النمل والسرطان

قبل أن نبدأ باكتشاف عجائب النمل لابد من الحديث عن أحدث دراسة علمية نشرت عام 2023 في مجلة رويال سوسايتي..

وتوصل علماء إلى أن النمل فالنمل يمتلك قدرة هائلة على تمييز الروائح.. فقد تمكنه من شم السرطان في عينات بول لدى فئران المختبر.

وتعد أجهزة الكشف عن السرطان باهظة الثمن.. لذلك لجأ الباحثون إلى الحيوانات للحصول على المساعدة، من الفئران إلى الكلاب، ليتوصلوا إلى أن النمل قادر على ذلك.

لقد أكد التحليل الكيميائي أن الجزيئات ذات الرائحة الكريهة في بول الفئران المصابة بالسرطان تختلف بالفعل عن تلك التي لا تحتوي عليها. استغرق الأمر ثلاث جلسات تدريبية فقط للنمل للتمييز بين الروائح. والنمل معروف بتعلمه السريع والاحتفاظ بالذاكرة.

سرعة النمل

في دراسة جديدة أجريت عام (2018) في جامعة  Illinois قام العلماء بقياس سرعة الكائنات الحية فوجدوا أن هناك نوعاً من النمل يدعي Dracula

يتمتع هذا النوع من النمل بسرعة إطباق لفكيه أسرع من طرفة العين ب 5000 ضعفاً..

لقد اندهش العلماء من دقة وإتقان التصميم الخاص بعظام الفكين والآلية الهندسية الرائعة لاتصال الفكين بالرأس وطريقة عمل المفاصل ومدى قوتها وسرعتها.. هذه النملة

تستطيع أن تسرع حركة فكها من 0 إلى 320 كيلومتر في الساعة، خلال زمن 0.000015 ثانية (أي 15 بالمليون من الثانية)..  استخدم العلماء كاميرا تستطيع التقاط 480000 إطار في الثانية..

ولا يزال العلماء يجهلون تماماً سرّ هذه السرعة الفائقة في هذا المخلوق الصغير وكيف يتم التحكم بها والسيطرة عليها.. إن النملة تستخدم معادلات تفاضلية شديدة التعقيد لإنجاز هذه الحركة من خلال دماغها الصغير الذي يحوي كافة البرامج اللازمة للتحكم بهذه الحركة…

إنترنت خاص بالنمل

هل تعلم أن النمل لديه ما يشبه الإنترنت الخاص به ويقوم بتقنية الاتصالات الذكية؟ لقد اكتشف العلماء خوارزميات خاصة يستخدمها النمل في اتصالاته بما يشبه شبكة الإنترنت التي نستخدمها نحن البشر.

فالتعاون بين علماء الأحياء وعلماء الكمبيوتر أظهر الإمكانيات الهائلة لدى النمل في استخدام نقل البيانات. فقد درس العلماء هذه الظاهرة لأكثر من عشرين عاماً ومنهم الباحثة الباحثة ديبورا غوردان

Deborah Gordon  من جامعة ستانفورد والتي وجدت (عام 2012) أن النمل يقوم ببث ترددات في نطاق محدد… هذه الترددات تحوي معلومات يستطيع أفراد النمل التقاطها وقراءتها بسهولة وسرعة، وسمى العلماء هذا النظام عند النمل ب anternet حيث استخدم النمل برامج أو خوارزميات لتقدير كمية الغذاء المناسب مثل تلك الخوارزميات المستخدمة من قبل مبرمجي الكمبيوتر.

المذهل في هذه الدراسة أنها تؤكد أنه على الرغم من وجود أكثر من 11000 نوع من النمل وكل فرد منه لديه إمكانيات محدودة إذا عمل بمفرده، ولكن عند العمل الجماعي فإن النمل ينفذ أعمالاً معقدة وهائلة… انظروا إلى أهمية التعاون والجماعة…

النمل يحمل موتاه للمقبرة

الآن هل تعلم أن النمل يدفن الموتى في مقابر خاصة؟ من عجائب النمل أيضاً ما كشفه الباحثون أن النمل الأرجنتيني البالغ يستطيع اكتشاف النمل الميت

فينقله خلال ساعة من الوفاة إلى خارج مستعمرة النمل ليجمعه على شكل كومة من الجثث، حيث تطلق النملة الميتة نوعاً من الروائح الكيميائية التي تدل على وفاتها…

ويعتبر التخلص من الجثث سلوكاً تلجأ له النملة للمحافظة على سلامة المستعمرة وحمايتها من الأمراض، وهو مشابه لما يقوم به البشر. ويأمل العلماء استخدام هذه المواد الكيميائية لتطوير المبيدات الحشرية للقضاء على النمل.

نظام المرور عند النمل

والآن ماذا عن تقنيات المرور التي يستخدمها النمل لتسهيل بناء المستعمرات وتربيه الصغار؟

العلماء يحاولون اكتشاف النظام المروري المتطور لدى النمل، حيث لاحظوا أن النمل يتمتع بقدرة فائقة على التحكم بالطريق التي يسلكها ويختار دائماً أفضل الطرق وأقصرها وأقلها ازدحاماً.

وقد أجريت مؤخراً في ألمانيا تجربة “تقنية الاتصال الذكي” التي تمكّن من تبادل المعلومات بين السيارات بواسطة الإنترنت، والتقنية الجديدة من شأنها أن تحل مشكلة الاختناقات المرورية وتحسن الأمان.

الاتصالات الذكية

إن مشروع تقينه الاتصال الذكي بين السيارات

تم تطويره منذ سنوات في ألمانيا وسوف يعالج الاختناقات المرورية التي تعاني منها المدن المزدحمة، كما أنه من المتوقع أن يحدّ من الحوادث ويحسّن بصورة هائلة من الأمان على الطرق.

يتم تجميع المعلومات وإرسالها إلى جهاز استقبال على الطريق المعين ثم يقوم الجهاز بدوره بتمريرها إلى السيارات المارة. هذا النظام يستعمله النمل منذ ملايين السنين!

جسور النمل

هناك قضية مهمة وهي قضية التضحية والتعاون في مجتمع النمل.

إن الطريقة التي يعتمد عليها النمل لعبور الحُفر هي بناء الجسور بالأجساد! فقد ذكر باحثون من  بريطانيا أن أسراب النمل حين يعتريها السأم من الحفر في مسارها تضحي بالبعض منها في سبيل الباقين حيث يعمد بعضها إلى التمدد داخل النقاط غير المستوية لصنع مسار أكثر انسيابية لباقي السرب.

حيث يقوم عدد قليل من النمل بملء الفجوات ليصنع مساراً سلساً. ويقول العلماء: إن النمل له طريقته التي يعتمد فيها على نفسه لإصلاح الطرق.

أما التقرير الذي نشر في مجلة السلوك الحيواني .. فقد توصل فيه الباحثون إلى أن النمل يختار أفراداً من السرب يناسب حجم أجسادها حجم الحفرة المراد سدها.

يقول الباحثون في جامعة بوسطن: إن هذا السلوك المعقد للنمل مبرمج، فكل نملة تعرف مسبقاً ما يجب عليها القيام به، فالنملة الصغيرة لها مهام محدودة تناسب حجمها، ولكن النملة الشابة والقوية تقوم بمهام الدفاع عن المستعمرة وجمع الطعام وغير ذلك من المهام الصعبة، أما النملة كبيرة السن فتُعزل وتحظى بالرعاية والاهتمام!

ويقول العلماء الذين أجروا هذا البحث إن النمل يضحي بعدد قليل من النملات لبناء الجسر ولكنه يجني فوائد عظيمة في تأمين المرور اللازم لآلاف النملات، وهذا النظام الاجتماعي تقوم به النملة بكل طواعية وسرور، بل إن كل نملة تسارع لتجرب حجمها إذا كان مناسباً لبناء هذا الجسر الحي!

الكائن الأكثر نظافة

من عجائب النمل أيضاً ما جاء في دراسة مفاجئة للعلماء تبين لهم أن النمل ينظف نفسه وما حوله بطريقة عجيبة لدرجة أننا لا نجد أي مستعمرة للنمل يمكن أن تُصاب بالمرض.. في هذه الدراسة التي قام بها معهد العلوم والتكنولوجيا الأسترالي، قام العلماء برش كمية من الفطور الضارة على مستعمرة نمل، وانتظر الباحثون لفترة وجيزة… على الفور قام النمل

بإزالة هذه الفطور من أجسامهم ومن أجسام النملات.. كل نملة كانت تساعد الأخرى على التخلص من الفطريات… حتى تم تطهير المستعمرة بشكل كامل.

هذا السلوك في التعاون والطهارة وحب الخير والحرص على المصلحة العامة… هو سلوك شبيه بالسلوك البشري.. ولكن النمل يقوم بشكل طوعي ومن دون توجيه أو أن يطلب منه أحد ذلك..

الغريب في هذه العملية أن النمل يزيل الفطور عن بقية النملات حتى قبل ظهور أعراض المرض.. وبذلك يتفوق على الإنسان في أخذ الاحتياطات من قبل انتشار المرض. وبهذا يعتبر النمل سيد الطهارة… والسبب أن هناك أعداد هائلة من النمل تعيش في حيز ضيق وبالتالي فإن أي مرض يمكن أن ينتشر بسهولة.. ولكن هذا لا يحدث في عالم النمل بسبب الطهارة الزائدة التي يتميز بها هذا المخلوق..

وأخيراً..

بعد هذه المعلومات ينبغي أن نغير نظرتنا لعالم النمل.. فهو عالم نظيف وذكي وله مهمة في الطبيعة أنه يحافظ على التوازن الطبيعي…

فعدد النملات في الأرض يقدر ب 20 ألف تريليون نملة (أي أكثر من عدد البشر ب 2500 مليون ضعف)

تكمن فائدة النمل بقيامه بنشر البذور، وتلقيح النباتات، وتحسين جودة التراب، كما يساهم النمل في صحة الإنسان حيث يعد مصدراً محتملاً لبعض الأدوية المستقبلية مثل المضادات الحيوية. ويلعب النمل دوراً مهماً في تربية التربة.

قال تعالى: قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَ اكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُ لَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَ هُمْ لَا يَشْعُرُونَ

 


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقلة من برنامج علم وتأمل:

لمشاهدة جميع حلقات برنامج علم وتأمل الموسم الأول من الرابط:

https://bit.ly/3rQOHkw

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك