» الإعجاز في المخلوقات

ديناميك الطيران عند الطيور

أحببت أن أتأمل معكم آليات وهندسة الطيران لدى الطيور.. لولا هذه التقنيات الموجودة لدى الطيور لم يستطع الإنسان أن يخترع الطائرة لتخدمه في رحلاته البعيدة قال تعالى: {وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [النحل:8]..

بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت أن أتأمل معكم آليات وهندسة الطيران لدى الطيور.. لولا هذه التقنيات الموجودة لدى الطيور لم يستطع الإنسان أن يخترع الطائرة لتخدمه في رحلاته البعيدة قال تعالى: {وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [النحل:8].. هذه الطيور التي يدعي علماء التطور أنها نشأت بالمصادفة يناقضون أنفسهم.. هذا الطائر لديه تصميم مذهل ومتطور جداً يعجز الآن جميع العلماء عن الإتيان بمثله لأن جسد هذا الطائر مصمم ليكون خفيف الوزن.. عظام هذا الطائر خفيفة جداً ومفرغة من الداخل.. قلب هذه الطيور يعمل بطريقة تختلف عن بقية الكائنات لماذا؟

لأنه يحتاج لكمية كبيرة من الأوكسجين.. يحتاج لضخ كمية كبيرة من الدم.. دماغ هذا الطائر يختلف تصميمه عن دماغ الثدييات والمخلوقات الأخرى مثل البشر والقردة والأسماك وغير ذلك لماذا؟ هذا الطائر يوجد في دماغه بوصلة ليتوجه بها لأن حركة الطيور تختلف عن حركة البشر أو حركة الكائنات مثل الوحوش أو بعض الحشرات مثل النمل حركتها ثنائية بينما حركة هذا الطائر في ثلاث أبعاد (هي حركة ثلاثية الأبعاد في الفضاء).. لذلك يحتاج إلى بوصلة في دماغه هذه البوصلة مربوطة مع المجال المغناطيسي الأرضي.. يستطيع أن يرى من خلالها خطوط المجال المغناطيسي لأن هذه الطيور تهاجر لآلاف الكيلومترات وتعود إلى حيث خرجت.. لا تَضِل طريقها يعني لديها نظام تحديد المواقع العالمي GPS في دماغها.. تستطيع أن تحدد الموقع تماماً مثل اليوم نحن نستخدم الأقمار الاصطناعية والانترنت وتكنولوجيا متطورة نستطيع أن نعثر على مكان أو نحدد مكان معين لنعود إليه مرة أخرى.. هذه الطيور في دماغها موجود هذا النظام سبحانه الله.. الذي يقولون أنه جاء بالصدفة.

هذه الطيور تطير بالآلاف ولا تصطدم ببعضها.. مَن الذي يُنسق حركة هذا الطائر بحيث أن عملية الإقلاع تكون ناجحة دائماً؟ يعني هل رأيتم طائراً يفشل في إقلاعه مثلاً أو يسقط من دون سبب إلا أن يُصيبه شيء مثلاً؟ نجد طائرات أحياناً يحدث فيها خلل فتسقط.. تصوروا أن لدينا مثل هذا العدد من الطائرات؟! لنفرض أننا اخترعنا طائرات من دون طيَّار بالآلاف وجعلناها تحلق.. كم عملية اصطدام ستتم؟ بل هل يستطيع البشر.. (هذا تحدي لؤلائك الملحدين الذين يدعون أن الطيور جاءت بالمصادفة) انظروا إلى هذا المشهد عشرات الآلاف من الطيور هل يصطدم طائر بطائر آخر؟ هل هناك أي مشكلة لديها؟ تقلع وتهبط وتطير وتتقلب بكل حرية.. كيف يستطيع لهذا الطائر أن يحافظ على توازنه ضمن جماعة هذه الطيور؟ هذه جماعات كبيرة جداً التي نراها في السماء.. مَن الذي يُنسق حركتها؟

سؤال: تصوروا لو أن لدينا عدد من الطائرات هذه التي اخترعها البشر التي تطير من دون طيار.. لدينا آلاف الطائرات وضعناها هكذا وأردنا أن نصنع برنامج كمبيوتر بحيث ينظم هذه الحركة؟ لم يستطيع البشر مهما حاولوا أن يصنعوا برنامج يُنسق حركة عشرات الآلاف من الطائرات الصغيرة.. ستحدث حالات اصطدام رهيبة ولن يستطيع البشر أن يمسكوا بنظام معين بحيث أن هذه الطيور تبقى متوازنة كما نراها الآن.

انظروا كيف أن الطيور منها ما يهبط ومنها ما يقلع بنفس الوقت ثم انظروا إلى هذا التصميم الانسيابي هنا.. هذا حسب مبادئ الأيروديناميك أو علم ديناميك الهواء.. هو التصميم المثالي المناسب ليعطينا أقل مقاومة لدى طيران الطائرة في الهواء.. انظروا هذا التصميم هو الذي يضمن المقاومة الأقل في الهواء..

تصميم مثالي بكل معنى الكلمة.. هذه الطيور تتدفق وتطير بكل حرية ولديها هذا التصميم المثالي بحيث يسمح لحركة الهواء أن تجري بشكل انسيابي بينما لو كان لديها تصميم مثل تصميم الوحوش مثلاً أو مثل تصميم النمل أو تصميم الكائنات التي تعيش على الأرض ستفشل في عمليات الطيران لأن مقاومة الهواء ستكون كبيرة جداً لأن تصميم المخلوقات على الأرض يختلف عن تصميم هذه التي هي مخصصة لتطير في الهواء.

انظروا إلى هذا المشهد كم هو رائع وجميل؟! ولله عندما نرى هذه الآيات ونتأمل قول الله وتعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ} [الملك:19] {صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ} تفرد جناحها ثم تقبض {مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ} [الملك:19].

نسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعنا بهذه المعلومات والحقائق العلمية.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك