» أسرار إعجازية

عيون الميت تعمل بعد الموت…ويرى ويشعر بمن حوله؟

وعيون الميت تبقى في حالة عمل لمدة خمس ساعات وربما أكثر ولكن الدراسة الحديثة تقول: عيون الميت تبقى في حالة جيدة (تستجيب للمؤثرات العصبية) لمدة خمس ساعات.. إذاً الميت يُبصر.. يرى.. يسمع.. يشعر….

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين.. والصلاة والسلام على حبيبنا محمد النبي الأمي وعلى آهله وأصحابه.. وسلم تسليماً كثيراً.

هل يشعر الميت بأهله وأقربائه وأحبائه؟ الحقيقة هذا سؤال أحببت أن أُجيب عنه باختصار لأن الكل سيموت {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} [الزمر:30] كلنا سيدخل في عالم البرزخ.. كلنا سيُلاقي لحظة الموت {قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [الجمعة:8] إذاً انتبه معي بعد الموت هناك احتمالين لا ثالث لهما: إما نعيمٌ دائم أو عذابٌ دائم.. وهنا يختلف إحساس الميت بأهله إذا كان في حالة نعيم أو في حالة عذاب لأن الإنسان الكافر المُلحد الذي شغلته الدُّنيا.. المنافق عذابه أشد من الملحد {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ} [النساء:145] يا لطيف.

عندما تبدأ لحظة الموت تأتي ملائكة العذاب لتأخذ هذه النفس وتنتزعُها انتزاعاً وتبدأ الملائكة بضرب هذ الإنسان قبل أن يموت {وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ} [الأنفال:50] يبدأ العذاب قبل الموت على فكرة.. قبل خروج الروح يبدأ العذاب فتخرج هذه النفس كارهة مُكرهة.. وتبدأ رحلة العذاب فلا تستطيع أن تشتهي شيئاً ولا ترى أحداً من أهلك وليس لك أي شيء سوى العذاب والعياذ بالله.

النوع الثاني: إذا كنت مؤمناً فالملائكة تأتي وتقول لك: اطلب ما تشاء {وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ} [فصلت:31] فإذا كنت من المؤمنين الذين استقاموا على منهج الله ثِق تماماً أنَّك ستَشعر بأهلك وأنَّك ستتألم لبكائهم عليك لماذا؟ لأن المؤمن لسان حاله ماذا يقول عندما يموت؟   {يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ} [يس:26-27] تتمنى هذا المصير الرائع لأولادك ولأحبائك وتتساءل لماذا يبكون؟ يعني أنا الآن أُنَّعم.. ملائكة الرحمة من حولي.. أرى جنات تجري من تحتها الأنهار.. طيب أنا أُحب هذا المصير لأولادي لماذا يبكون؟ من هنا قال عليه الصلاة والسلام: “إنَّ الميت ليُعذَّب ببكاء أهله عليه” ولكن السُّنة أن نحزن.. القلب يحزن على الميت ولكن يجب أن تدعوَ للميت.. تدعو له بالمغفرة.. تدعو له بالرحمة هذا الذي يُفرح الميت.. تستقيم على منهج الله هذا الذي يُفرحه.. لأن هذا الميت المؤمن الذي رأى هذا النعيم ورأى جنات عرضها السماوات والأرض في عالم البرزخ ورأى عالماً مليئاً بالضوء.. مليئاً بالسعادة.. ليس فيه مرض.. ليس فيه ذُل.. ليس فيه جوع.. ليس فيه حاجة للأخرين.. ليس فيه ألم.. يتمنى الميت المؤمن هذا المصير لأحبائه وهو يسمعهم.. عندما يموت الإنسان تبقى حاسة السمع موجودة و نشاط الدماغ موجود في منطقة السمع ومنطقة الذكريات مما يدل على أنَّه يتذكر.. وعيون الميت تبقى في حالة عمل لمدة خمس ساعات وربما أكثر ولكن الدراسة الحديثة تقول: عيون الميت تبقى في حالة جيدة (تستجيب للمؤثرات العصبية) لمدة خمس ساعات.. إذاً الميت يُبصر.. يرى.. يسمع.. يشعر… ولكن أيُّ ميت؟ المؤمن.. الكافر يكون مُنشغلاً بالعذاب والعياذ بالله.

المؤمن يُؤلمه بكاء أهله عليه.. يُريد أن يعود ويقول لهم: {يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ} [يس:26-27] يُريد أن يقول لهم: لماذا تبكون؟ افعلوا كما كنت أفعل ليكون لكم هذا المصير الرائع.. اجتهدوا في الدعوة إلى الله كما كنت أدعو إلى الله لتحصلوا على جنات عرضها السماوات والأرض.. لتروا ملائكة الرحمة بأبهى صورة.. لتروا الاطمئنان.. الا خوف.. الا حزن.. كل هذا ستجده أمامك إن كنت من المؤمنين.. لذلك أنا أعتبر هذا النص هو شعار لكل مؤمن.. وأكرر وأردد كثيراً وأرجو أن تحفظوه جميعاً.. احفظ الآيات التي ستصِفُ مصيرك بعد الموت: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} [فصلت:30] {أَلَّا تَخَافُوا} {وَلَا تَحْزَنُوا} {وَأَبْشِرُوا}.. {نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ} [فصلت:32-31] إذاً يجب أن توصي أهلك ولو كنت شاباً قُل لهم: الميت إذا مات يحتاج إلى الدعاء والصدقة والعمل الصالح وأن تستقيم على منهج الله.. تنصح ابنك أنَّك يا بُني إذا أردت أن تنفعني التزم بالصلاة.. التزم بطريقة الدعوة إلى الله لأن بعد هذه الآيات مباشرةً قال تعالى: {نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت:32-33] يعني أفضل طريق وأحسن كلمة تقولها: هي كلمة تدعو بها إلى الله.. كيف ندعو إلى الله؟ نشر العلم النافع بسهولة.. انشر العلم النافع لمَن تعرف ولِمَن لا تعرف.. لا تدري مَن يهدي الله بهذه المعلومة من عباده؟ قد يهدي بها ملحداً فيُصبح مسلماً فيكون خيراً لك من الدُّنيا وما فيها.. لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حُمُرِ النعم.

إذاً في عالم البرزخ هذا العالم الواسع.. هذا العالم المُعقد.. هذا العالم المليء بالأحداث يجب أن تجتهد لتكون من الذين قال الله فيهم: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي} [الفجر:27-30] يجب أن تجتهد لتكون مِمَن رضيَّ الله عنهم كما قال الله تعالى: {رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ} [البينة:8] يجب أن تجتهد لتكون من الذين قال الله فيهم: {يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء:88-89] كيف يكون قلبي سليماً؟ بالدعوة إلى الله.. ما هي مهمة الأنبياء أصلاً؟ الدعوة إلى الله.. أعلى مراتب في الجنة هي مراتب الأنبياء.. ما هي المهمة الأساسية التي جاءوا بها؟ الدعوة إلى الله.. طيب اليوم أنا كيف أدعو إلى الله؟ لأكون من هؤلاء الذين تُبشرهم الملائكة ألا خوفٌ عليكم ولا أنتم تحزنون.. الدعوة إلى الله تكون بنشر العلم.. بالجهاد بالقرآن {وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا} [الفرقان:52] وسائل التواصل الاجتماعي اليوم يسرها الله لنا لكي ننشر هذا العلم النافع.. أي معلومة فيها خير.. فيها فائدة تتعلق بالقرآن أو السُّنة المطهرة انشرها ستكون لك صدقة جارية وعلماً يُنتفع به يبقى أجرها مستمراً بعد موتك.. إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علمٍ يُنتفع به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بهذه المعلومات وأن يجعلنا من عباده المخلصين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك