» الإعجاز في المخلوقات

معجزة خلق الإنسان في عدد الكروموسات

الذي يتأمل في كتاب الله يجد كل يوم عجيبة من هذه العجائب..لا تنقضي عجائبه..والقرآن تحدَّث عن خلق الإنسان أو مراحل خلق الإنسان بالتفصيل في سورة عظيمة هي سورة المؤمنون..

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين وصلى الله على حبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الذي يتأمل في كتاب الله يجد كل يوم عجيبة من هذه العجائب.. القرآن تحدَّث عن خلق الإنسان أو مراحل خلق الإنسان بالتفصيل في سورة عظيمة هي سورة المؤمنون.. طبعاً هنا القرآن يتحدَّث عن النطفة والعلقة والمضغة والعظام واللحم والخلق الآخر.. مراحل خلق الإنسان والتي أثبتها العلماء حديثاً.. العلماء أثبتوا بالفعل أن الجنين ينشأ عبر مراحل ويتطور حتى يخرج طفلاً.

الحقيقة الله سبحانه وتعالى تحدَّث بالتفصيل في هذا النص سنقرأ هذه الآيات: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون:12-14].. إذاً هذا هو النص الذي يتحدث عن خلق الإنسان… الحقيقة هذا النص كم عدد كلماته؟ دعونا نعُد الكلمات ولكن من أين نبدأ؟ نبدأ من مرحلة النطفة التي هي المرحلة الأولى التي نعرفها لأن مرحلة الطين هذه خاصة بسيدنا آدم عليه السلام.. {ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ} [المؤمنون:13-14] عدد كلمات النص: 23.

إذاً آخر مرحلة الخلق الآخر.. استخدم القرآن هنا كم كلمة؟ استخدم 23 كلمة هذا العدد كُلكم يعرف ما هو السر في ذلك؟ هو عدد الكروموسات الإنسان.. سبحان الله الإنسان في كل خلية من خلايا جسده هناك ما يُسمى بالشيفرة الوراثية التي تعطي الطول/لون العينين/لون الشعر… مواصفات الشيفرة الوراثية فيها كل الصفات الوراثية هذه الشيفرة تتألف من أشرطة يُسمى الشريط الوراثي DNA أو الحمض النووي وعدد هذه الأشرطة 23 وطبعاً هناك 23 زوج.. النطفة تحمل 23 كروموسوم والبويضة تحمل 23 كروموسوم.. إذاً العدد 23 هو الذي يميز الإنسان.. استخدم الله 23 كلمة سبحان الله.

أين وضع الله هذا النص أو هذه الآيات؟ وُضِعَت في سورة المؤمنون.. طيب ما هو السر؟ لو نظرنا إلى سورة المؤمنون نجد أن رقم أو ترتيب هذه السورة بين سور المصحف كم؟ كم تتوقعون؟ 23 سبحان الله يعني نفس عدد الكروموسات الخاصة بالإنسان والآيات تتحدث عن مراحل خلق الإنسان… والله يعني أنا يحتار عقلي كيف جاء هذا التناسق المذهل في هذه الآيات؟ أتذكر الآن معكم أول سورة نزلت تتحدث عن خلق الإنسان من علق: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ} [العلق:1-2] هذه السورة هي أول سورة نزلت على الحبيب عليه الصلاة والسلام.. مِن كم حرف ركبها الله بما أنها تتحدث عن خلق الإنسان من علق؟ لو درسنا حروف هذه السورة سنجد أنها لا تتضمن كل حروف اللغة العربية.. حروف اللغة العربية وهي لغة القرآن:28 حرفاً.. هذه السورة تحتوي على 23 حرفاً من حروف اللغة العربية.. نفس عدد كروموسات الإنسان سبحان الله.

يعني حتى الله عز وجل راعى هذه القضية عندما أنزل سورة يتحدث فيها عن العلق ركبها من 23 حرف يعني لم يستخدم كل حروف اللغة 28 استخدم فقط 23 حرف و5 أحرف غير موجودة في هذه السورة.. هذه الدقة الهندسية الرائعة تدل وتثبت أن الله سبحانه وتعالى هو مَن أنزل القرآن وهو الذي قال فيه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ} [فصلت:58] وآفاق الأرقام طبعاً هي جزء من الآفاق {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت:58] وبالفعل أنا كمؤمن هذه الحقائق تبين لي أن هذا القرآن هو كلام الله الحق أنزله ليكون نذيراً للعالمين كما قال تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} [الفرقان:1].

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله تبارك وتعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة ها الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك