» الإعجاز التشريعي والغيبي

كيف يمر الزمن في البرزخ؟

النفس تخرج من الجسد وتطفو في سقف الغرفة وترى الأشياء من تحت وبكل حرية… مَن الذي أثبت ذلك؟ هذه الحقيقة أُثبتت من خلال تجارب الاقتراب من الموت……..

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين وصلى الله على حبيبنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

كيف يمرُّ الوقت على الميت؟ الحقيقة كلنا سيموت.. الحقيقة المؤكدة مئة بالمئة أنَّك ستموت يوماً ما {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} [الزمر:30] فكيف سيمر الوقت علينا؟

في عالم البرزخ بعد الموت سيكون التعامل بلغة الأنفس وليس لغة الجسد المادي.

يجب أن نفهم هذ القضية لأن بعض المُشككين أنكر عذاب القبر وقال: إذا كان عذاب القبر موجود فإبليس هو المستفيد الأكبر لأنه آخر شخص سيموت.. القضية ليس عليها علاقة بالزمن لأن الزمن يختلف مروره على النفس اختلافاً تاماً على مروره على الجسد.. الجسد شيء مادي يمر عليه الزمن حسب قوانين الفيزياء.. إذاً أنت أيها الإنسان عبارة عن مكون مادي.. عبارة عن خلايا كربون وأكسجين وهيدروجين وسيلكون وإلى آخره… مكونات الإنسان.. هذه المكونات يمر عليها الزمن كما يمر على هذا الماء أو هذا الرمل وبالتالي السنة هي سنة والشهر هو شهر والدقيقة هي دقيقة.. طيب النفس بعد الموت هي التي تدخل في عالم البرزخ.. الجسد لا يدخل لأننا كلنا نرى جسد الميت أمامنا.. نضعه في القبر وبعد فترة يتفسخ ويتآكل ولا يبقى إلا العظام والعظام تتآكل على المدى الطويل.

إذاً هذا الجسد لا يدخل في عالم البرزخ الذي يدخل هو النفس.. {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} [الزمر:42].. إذاً الذي يُتوَفَّى هو النفس فهذه النفس لها قوانين تختلف تماماً عن قوانين المادة.. سأعطيك مثال: علماء النفس اكتشفوا شيئاً جميلاً: أنَّ الإنسان قد يرى حُلماً يستمر لأيام وهو في الحُلم يرى أنَّه ذهب وجاء ومرت عليه الأيام والتقى بفلان وكذا… حُلم طويل عندما قاموا بتسجيل موجات الدماغ وحركات العين وجدوا شيئاً مختلفاً.. وجدوا أن زمن هذا الحُلم قد يكون أقل من ثانية.. طيب كيف ترى نفسك في الحُلم أنَّه مرَّ عليك زمن طويل (ساعات أو أيام أو قد يمرُّ أشهر أحياناً)؟ ولكن الزمن الذي يمرُّ عليك في الواقع على جسدك.. على موجات دماغك وحركة عيونك هو ثانية.. طب ما الذي يحدث؟ نستطيع أن نقول: إن القوانين التي تحكم النفس تختلف عن القوانين التي تحكم الجسد وبالتالي انتبه معي يجب أن تفهم هذه القضية لِتَفهم ما الذي يحدث أو ما الذي سيحدث لك بعد الموت في عالم البرزخ؟ ما الذي سيحدث؟ كيف يمرُّ الوقت عليك في عالم البرزخ؟ الزمن بالنسبة للميت أنا أعتقد أنَّه شبه متوقف فالذي مات من مليون سنة مثله مثل الذي مات اليوم.. مثله مثل الذي مات بعد ألف سنة أو مئة سنة أو الذي سيموت بعد مئة سنة.

سأقول لكم لماذا؟ لأنه في عالم البرزخ كمية النعيم وكمية العذاب لا تُقاس بالزمن تُقاس بالكمية وليس بالزمن الذي تستغرقه يعني أنت قد تُنعم في قبرك كل ثانية تُقابل مئة سنة وقد يُعذب الإنسان في قبره لمدة ثانية وكأنَّه عُذِّبَ لمدة مليون سنة.. الدليل على ذلك أنَّه يوم القيامة لن يكون هناك زمن {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} [المائدة:119].. الزمن مُرتبط بحركة الأرض وبحركة الشمس ومُرتبط في الدُّنيا بينما في الآخرة {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} [إبراهيم:48] إذاً الزمن يمرُّ على الميت بطريقة مختلفة ولكن نحن نجهلُها وليس مطلوباً منا أن نعلمها نحن يعني أنا بالنسبة لي شخصياً الذي يُهمني في عالم البرزخ هل هناك نعيم أو عذاب؟ هذا الذي يُهمني وأنا أطمح وأعمل ليلاً ونهاراً لأحصل على هذا النعيم.. أما إذا كنت سأعذَّب والعياذ بالله ما الذي سيُهمني إن كنت عُذِّبت سنة أو مئة سنة أو ألف سنة أو دقيقة؟ الإنسان عندما يحترق جسده ليس مهماً احترق خلال ثانية أو ساعتين أو خلال يوم لأن العذاب سيكون مُستمراً.. والنعيم كذلك.

لذلك مرور الزمن على الميت في عالم البرزخ مختلف تماماً عن مروره في عالم الواقع المادي لأن عالم البرزخ لا يخضع للقوانين الفيزيائية المادية المعروفة.. الدليل على ذلك أيضاً أنَّ هذه النفس أثناء النوم تخرج وتطفو خِلاف قوانين الجاذبية.. يعني أنت إذا أمسكت بحجر ورفعته للأعلى وتركته سيسقط.. النفس تخرج من الجسد وتطفو في سقف الغرفة وترى الأشياء من تحت وبكل حرية.. مَن الذي أثبت ذلك؟ هذه الحقيقة أُثبتت من خلال تجارب الاقتراب من الموت.. آلاف الناس الذين فقدوا الوعي تماماً وكانوا على وشك الموت عندما خرجوا من غرفة العمليات وصفوا للأطباء بدقة كيف كان الأطباء يقفون ونفسهم تقف في أعلى الغرفة ويشاهدون العملية الجراحية التي تتم لهم وعدد الأطباء والأدوات المستخدمة.. لذلك لا نستطيع أن نقول: إنَّ النفس سيمرُّ عليها الزمن مِثل مروره على الإنسان المادي الآن أو على الجسد المادي.

دليل ثاني: هناك أُناس عاشوا في غيبوبة لمدة سنوات طويلة.. هناك امرأة أمريكية تحدثنا عنها بقيت أكثر من عشرين سنة في غيبوبة كاملة وتعيش على الأجهزة.. وعندما استيقظت قالوا لها: كم لَبثتِ.. قالت: لَبِثتُ يوماً أو بعض يوم تماماً مثل أصحاب الكهف الذين لَبِثوا ثلاثمئة وتسع سنوات وعندما استيقظوا بدأوا يتساءلون: {قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} [الكهف:19] سبحان الله.

إذاً ما الذي حدث هنا؟ مرَّت سنوات طويلة لماذا لم يشعر بها؟ لأن النفس لا تتعامل مع الزمن.. النفس تتعامل مع الحدث.. مع نوعية الحدث.. النفس تتعامل مع النعيم والعذاب.

هل في عالم البرزخ سيكون هناك نعيم أو عذاب؟ هذا المهم ليس المهم كم الزمن؟ المهم إذا كان نعيم أم عذاب.. فإذا كان الميت بعد موته يُنعَم والتنعيم للنفس وليس للجسد لأن الجسد نحن نراهُ يتفسخ أمامنا.. النعيم هو لِمَن؟ للنفس والنفس شيء غير مرئي لم يستطع العلماء أن يروه أو يرصدوه.. شيء لم يُكتشف أصلاً ولكنه موجود.. الدليل على أنَّه موجود أنني أتحدث أمامكم الآن.

إذاَ مُلَّخص هذا اللقاء باختصار: الذي ينتقل لعالم البرزخ هو النفس والزمن يمرُّ على النفس بطريقة مختلفة تماماً ربما يمرُّ عليك مئة سنة كأنها ثانية.

إذاً لا تهتم كيف يمرُّ الزمن؟ اهتم ما هو مصيرك في عالم البرزخ؟ هل هو نعيم أم عذاب؟

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يُنعمنا ويجعل قبورنا روضةً من رياض الجنة {إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [فصلت:39].

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك