» أسرار إعجازية

سلسلة الموت :ماذا يرى الميت لحظة الموت؟

هذه قضية خطيرة جداً.. أحببت أن أتأمل معكم اكتشفاً علمياً خطيراً يجب على كل واحد منا أن يعلمه.. يجب على كل واحد منا أن يُدرك ماذا ينتظره بعد الموت…

بسم الله الرحمن الرحيم

العلماء في جامعة ميشيغان الأمريكية يقولون: إن الأجسام قبيل الموت بلحظات يرى أشياء مجهولة.. طبعاً فريق البحث لديهم قامة لمراقبة نشاط عدد من الأدمغة الخاصة ببعض الكائنات لأن مثل هذه الدراسات صعبة على الإنسان ولكنها سهلة على الكائنات الحية مثل الفئران والتي تعطي نتائج شبيهة بالبشر غالباً.. فعندما قاموا بتجربة على أدمغة فئران التجارب ماذا وجدوا؟ وجدوا أن هناك نشاطاً غير عادي وغير مسبوق يحدث في المنطقة البصرية في الدماغ.. استدلوا من خلال هذا النشاط على أن الميت يرى أشياء غريبة لأول مرة يراها لأن النشاط غير عادي (نشاط غير مألوف/غير طبيعي).

لقد سجل العلماء في هذه الجامعة إشارات بواسطة الأقطاب الكهربائية لقياس النشاط في منطقة الإبصار في الدماغ.. الحقيقة وجدوا أن هناك نشاط زائد بشكل كبير جداً في هذه المنطقة مما يدل على أن هذا المخلوق يرى أشياء لأول مرة يراها تؤدي لحدوث هذا النشاط الغريب من نوعه.

العلماء طبعاً عرضوا صور تتعلق بهذه المنطقة التي تتوهج بشدة أثناء الموت.. (طبعاً يمكن أن أريكم هذه الصور التي يعرضها العلماء في جامعة مشيغان).. طبعاً أنا أعرض أقوال العلماء حرفياً: يعتقدون وبشدة أن هناك حياةً بعد الموت ولكن يجهلون ما هي هذه الحياة.. لذلك يقولون: إن العلماء الذين أجروا هذه التجارب وجدوا من خلال الأجهزة التي تقيس نشاط هذا الدماغ: أن الدماغ يبقى في حالة نشاط لمدة 30 ثانية بعد الموت.. طبعاً هناك تجارب أخرى قام بها باحث اسمه سام بيرنيا هذا الباحث وجد أن النشاط يستمر لنصف ساعة ويقول ربما أكثر ولكن أجهزتنا لا تستطيع إلا أن تقيس الترددات التي يطلقها الدماغ الكافية لإلتقاط الإشارة وإلا الأجهزة لا تستطيع أن تلتقط الإشارات الدقيقة جداً التي يصدرها الميت بعد موته بساعات وربما تتطور أجهزة القياس وأجهزة رصد هذه الموجات لتدرك أو لتكتشف في المستقبل أن الميت يبقى في حالة يقظة أو نشاط أو يرى أشياء أو يسمع أشياء بعد أن يموت حتى بفترة طويلة.

الحقيقة أجهزة المسح بالرنين المغناطيسي الوظيفي MRI بينت أن هذه المنطقة تنشط بشدة مما يدل على أن الكائن يرى اشياء غريبة لحظة الموت.

طبعاً أنا لدي آية عظيمة أحببت أن أتأملها معكم في سورة محمد صلى الله عليه وسلم.. يقول تبارك وتعالى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} [محمد:20] أي المنافقون {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ} [محمد:20].. ماذا تدل هذه الآية؟

آية غريبة فعلاً.. القرآن هنا يريد أن يقول لك: إن الميت يرى أشياء مذهلة وغريبة وتُحدِّث لديه ردود فعل غريبة جداً أسماها {نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} [محمد:20] فالإنسان الذي يغشاه الموت أو يقترب منه الموت يرى أشياء بصورة غريبة جداً لأول مرة يراها.. هنا الآية تقول للنبي عليه الصلاة والسلام: {الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} [محمد:20] عندما يأمرهم الله بالقتال ينظرون إليه وكأنهم لأول مرة يسمعون أو ينظرون إلى هذا الخبر او إلى هذا الأمر الإلهي.. وكأنهم يعني يرون أشياء غريبة لم يعهدوها من قبل.. يعني ماذا تقول؟ هكذا يقولون للنبي عليه الصلاة والسلام.. ما هذا الكلام الذي تقوله؟ إنه كلام غريب.. كلام غير مقنع.. غير منطقي.. ينظرون إلى هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} [محمد:20] هنا إشارة إلى الإنسان الذي يغشاه الموت منطقة الإبصار لديه ترى أشياء غريبة.. فعبر القرآن عن هؤلاء {الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} [محمد:20] عندما تُنزَّل سورة محكمة ويُذكر فيها القتال يفرون ويهربون من تطبيق هذا الأمر وينفرون وينظرون إلى النبي كأن هناك شخص يموت وينظر نظر المغشي عليه من الموت يرى هذه الشياء الغريبة.

الملخص: أن هؤلاء الذين في قلوبهم مرض يكرهون القتال لماذا؟ لأنهم يكرهون لقاء الله عز وجل لدرجة أنهم ينظرون للنبي الكريم لدى ذكره الجهاد والقتال في سبيل الله نظرة تشبه نظرة المشرف على الموت وهي نظرة إنسان يكره الموت لأن الإنسان لا يحب الموت بطبيعته.. يرى أشياء غريبة لحظة الموت ويكره مفارقة الحياة.. كذلك هناك المنافقين يكرهون الجهاد مع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

إذاً هنا القرآن يربط بين الموت وبين النظر.. أي أن المغشي عليه من الموت يرى أشياء غريبة.. طبعاً هذا الأمر يحدث في منطقة الإبصار لدى الميت.. هو بالضبط ما كشفه العلماء فهذا الإكتشاف الذي يؤكد أن منطقة الإبصار تنشط وتتوهج بشدة قبيل الموت خلال غشيان الإنسان الموت.. هذا الإكتشاف يؤكد أن الموت ليس كما يدعي الملحدون أنه ظاهرة طبيعية تعني الفناء أو تعني النهاية لا.. هذا الأمر يؤكد أن الإنسان بعد الموت يرى أشياء غريبة ويرى أشياء يعني لم يرها من قبل.. طبعاً الجواب لدينا في القرآن.. الملحدون يقولون: أشياء غريبة.. ويقولون: إن الميت يرى أشياء ويسمع أشياء ولكن لا يعلمون ما الذي يحدث؟

نحن نعلم من خلال كتاب الله تبارك وتعالى الذي أنبأنا ماذا يحدث لحظة الموت.. هناك موقف لهؤلاء المنافقين الذين في قلوبهم مرض.. الظالمين.. المعتدين على الناس.. الذين يأكلون أموال الناس.. الغافلين عن الله تبارك وتعالى.. الذين يغوصون في الفواحش وفي الكفر {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ} [الأنعام:93].

إذاً هذه الآية تصوَّر لك.. تقول: {وَلَوْ تَرَى} إذاً هي تتحدث عن الرؤية.. لو أن العينين يمكن أن تريان ماذا يحدث لحظة الموت؟ لرأت هذا الموقف {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ} [الأنعام:93].

إذاً الميت أو الذي يُشرف على الموت.. قبيل الموت كل واحد منا سوق يرى الملائكة.. أنت في الدنيا تستطيع أن ترى الملائكة ولا تستطيع أن ترى الجن.. لا تستطيع أن ترى مثلاً الأمواج أو الأشعة التحت حمراء أو الأشعة الفوق بنفسجية الله أعطانا النظر لمجال محدد.. لحظة الموت سوف يختلف هذا الموضوع تماماً.. دماغك سيكون قادراً على تحليل هذه الموجات الغير مرئية التي نحن لا نراها وسوف ترى أشياء لا تستطيع رؤيتها في اليقظة أو في الدنيا.. {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ} [الأنعام:93] سوف يرى كل واحد منا الملائكة ولكن كل واحد حسب عمله.. الظالمون يرون الملائكة بأسوء صورة وبأبشع صورة وتكون هذه الملائكة عنيفة جداً معهم تأتي بشكل عنيف.. {وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ} [الأنعام:93].

إذاً لحظة الموت لحظة صعبة جداً على الملحد الذي طالما أنكر وجود الملائكة وأنكر وجود الخالق عز وجل سوف يرى الملائكة لحظة الموت.. ماذا سيفعل في هذه اللحظة؟ إنه لا يستطيع لا الكلام ولا الحركة ولا يخرج نفساً ولكن في دماغه تحدث نشاطات هائلة جداً في منطقة الإبصار تدل على أنه يرى أشياء لأول مرة يراها.

المؤمن ماذا يرى؟ سوف يرى الملائكة ولكن يراها بأجمل صورة.. قارنوا معي بين هذين الموقفين: الله تبارك وتعالى يقول: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} [فصلت:30] هل أنت مستقيم الآن؟ هل أنت صادق في تعاملك؟ هل أنت تُكرم الآخرين؟ هل أنت تعبد الله حق العبادة؟ هل أنت على هذا الطريق المستقيم الذي رضي الله لنا وهو الإسلام؟

إذا كنت من هذا النوع الله تبارك وتعالى يُخاطبك ويقول لك: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} [فصلت:30].

إذاً المؤمن سوف يرى الملائكة أيضاً ولكن بأجمل شكل ويحدث في دماغه هذا التوهج وهذا النشاط لأنه ولأول مرة يرى مثل هذه المخلوقات الجميلة والرائعة وهي الملائكة التي تأتي لتبشره بالجنة وتبشره برضوان الله تعالى.

نسأل الله تبارك وتعالى أن نكون جميعاً منهم.

وإلى لقاء قريب إن شاء الله.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقلة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك