» أسرار إعجازية

ماذا يحدث إذا قرأت سورة الكافرون قبل منامك…نتيجة مدهشة

حياتنا اليوم مليئة بالمشاكل.. مليئة بالهموم.. مليئة باللهو.. اللهو عن ذِكر الله.. اللهو عن لقاء الله ومعظمنا يمارس الشرك الخفي.. يعبد المال..

بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا يحدث إذا قرأت سورة الكافرون كل ليلة قبل النوم؟

حياتنا اليوم مليئة بالمشاكل.. مليئة بالهموم.. مليئة باللهو.. اللهو عن ذِكر الله.. اللهو عن لقاء الله ومعظمنا يمارس الشرك الخفي.. يعبد المال.. يعبد الزوجة.. يتخذ إلهه هواه.. النبي صلى الله عليه وسلم علمنا طريقة رائعة جداً.

دعوني أقرأ هذا الحديث ثم أتأمل هذه الكنوز النبوية الرائعة.. نبينا عليه الصلاة والسلام قال لأحد الصحابة الكر امة: (اقرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:1] قبل منامك “قبل النوم يعني” فإنها براءةٌ من الشرك).

قد يظن الكثير أننا مؤمنون ولكن عند التدقيق تجد بأن الكثير من الناس يُشرك مع الله آخر.. مثال على ذلك: كثير من الناس يتخذ رغباته وشهواته وينسى الله عز وجل وكأنما يتخذ هذه الرغوات والشهوات والهوى يتخذها إلاها مع الله.. انظر إلى هذه الآية الكريمة: {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ} [الجاثية:23] يا لطيف.. شيء مرعب جداً.. إنسان يتخذ إلاهاً من دون الله.. مَن هذا الإله؟ الهوى.. ما هو الهوى؟ عندما تنظر إلى مقطع إباحي متخفياً عن البشر.. متخفياً عن أهلك.. عن زوجتك. عن أولادك.. عن أبويك.. تتخفى عن الناس.. تحسب حساباً لهؤلاء الناس وأنت تشاهد ما حرم الله ولكن للأسف في هذه الحالة تعتبر أن أهون الناظرين إليك هو الله عز وجل والعياذ بالله.. تحسب حساباً لكل شيء إلا للملك الذي يراك ويسمعك ويعلم ما في نفسك وما في قلبك {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [ق:16].. في هذه الحالة عندما تشاهد هذا المقطع أنت اتخذت إلاهك هواك.. أطعت الهوى على حساب تعاليم الله الذي قال لك: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور:30].

طيب كيف اعتبرت أن الله لا شيء في حياتك.. إذاً أنت أهملت وجود الله من حياتك “كأنه غير موجود” وأصبح الذي يسيرك هو الهوى {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} [الجاثية:23].

طيب عندما تقرأ سورة الكافرون ما الذي يحدث؟ أنت تُبرئ نفسك من الشك.. كثير من الناس يقرأ هذه السورة قراءة ميكانيكية لا يفهم شيئاً ولا يفكر في شيء ولكن حقيقةً أنا أريد أن أقراءها معكم قراءةً تدبرية.. تأملية.. تفكرية.

{قُلْ} عندما تسمع كلمة {قُلْ} يجب أن تستحضر النبي الأعظم وهو حيّ عند ربه عز وجل.. هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام يجب أن تستحضره وكأنه هو يخاطبك.. كأن النبي الآن أمامك لأن كلمة {قُلْ} في القرآن.. {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:1] {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص:1] {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} [الناس:1].. المقصود بها أولاً: النبي يعني قُل يا محمد {قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [الفرقان:6] قُل لهم يا محمد.. {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} [النور:30] لماذا تتكرر كلمة {قُلْ}؟ كلمة {قُلْ} تكررت في القرآن 332 مرة ومثلها كلمة {قَالُوا} 332 مرة وكأن القرآن كتاب حوار ليُذكرك الله عز وجل بهذا النبي الكريم أن الله يُخاطبه ويقول له: قُل لهؤلاء المؤمنين.. قُل لهم أن يصرحوا ويعترفوا ويعلنوا {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:1] خطاب مباشر {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} [الكافرون:2].

أيها الإنسان الذي آمنت بالمال وكفرت برب المال.. عبدت المال.. عبدت الهوى.. عبدت سيدك في العمل على حساب تعاليم الله عز وجل.. كل أنواع الكفر أنا بريء منها.. {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} [الكافرون:1_2].. إذا كنت تعبد المال أنا لا أعبده.. إذا كنت تعبد الهوى أنا لا أعبد الهوى.. إذا كنت تعبد الشهوات أنا لا أعبد الشهوات.. فهنا نريد أن ننظر لهذه الصورة نظرة أوسع.. ليس الكافر هو مَن يسجد للصنم فقط.. هناك كثير من أنواع الكفر والعياذ بالله.. كفر النعمة.. المرأة تكفر العشير.. إذا كفرت العشير تكون من أصحاب النار والعياذ بالله.. تجحد نعمة عشيرها أي زوجها كما في الحديث النبوي.. لذلك الكفر له أنواع كثيرة وبمجرد أن قُلت {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} [الكافرون:1_2] تستحضر عظمة النبي وكأنه هو الذي يأمرك أن تقول هذا الكلام وأن تعلن قبل نومك.. طيب لماذا قبل النوم؟

لآن الله يتوفى الأنفس بمجرد أن تنام تخرج نفسك إلى بارءها (يتوفاها الله) وتُرَد نفسك إليك عندما تستيقظ.. لذلك النبي عليه الصلاة والسلام بمجرد أن يفتح عينيه (يستيقظ) يقول: “الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور” كأن النوم هو الموتة الصغرى والموت الحقيقي هو الموتة الكبرى.

إذاً أنا قبل أن أنام لا أدري قد أستيقظ أو لا.. لا أدري هل تُرد روحي أو نفسي أو لا تُرد.. لذلك إذا مات الإنسان من ليلته مات على الإيمان.. اقرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:1] فإنها براءةٌ من لشرك.. فعندما تعلن مرتين {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ} [الكافرون:1-4] تأكيد ثم تأكيد آخر {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ* دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ} [الكافرون:5-6].

إذاً أنا هنا تبرأت من كل مَن ينكر وجود الله.. من كل ظالم لأن الظلم هو نوع من أنواع الكفر ومن أنواع الشرك {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان:13] الإنسان قد تجده مسلماً بالبطاقة فقط أما سلوك هذا الإنسان يغش ويكذب ويزني ويرتكب الفاحشة ويأكل أموال الناس بالباطل ويأكل الربا ويرتكب السبع المبيقات ويعق أبويه ماذا بقي من الإيمان لديه؟!

إذاً عندما تقول: {يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} [الكافرون:1_2]أنت يجب أن تتخيل وأنت تنام أنك تتبرأ من كل هؤلاء فتجد أن هؤلاء الناس الكبار في عينك أصبحوا لا شيء.. تخيل أن كثير من الناس اليوم من ذوي الشهرة والمال والمناصب وأصحاب المليارات من الظالمين.. من الجاحدين لنعمة الله.. من الذين يأكلون أموال الناس بالباطل.. من الذين يظلمون الناس.. الذين يقتلون مَن يأمر بالقسط والعدل.. الذين يصدون عن سبيل الله.. تخيل أن كل هؤلاء سيكونون في النار يوم القيامة.. نظرتك ستتغير للحياة تماماً.

لذلك أنا أريدك أن تقرأ هذه السورة بقلبك وبعقلك وليس بمجرد اللسان.. أن تعلن أنك بريء من كل أنواع الكفر.

لذلك أحبتي في الله لا تنسوا أن تقرؤوا هذه السورة.. فإذا قراءتها كل يوم قبل النوم تكفيك كبراءة من الشرك إن شاء الله والإنسان إذا بَرِئ من الشرك هل تعلم ما هي النتيجة؟

بكل بساطة فقط ثِق بالله والله سيغفر ذنوبك كاملةً والدليل من القرآن {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء:48] ومشيئة الله هنا ليست عشوائية.. مَن وثق بالله وأحسن الظن بالله وأيقن أن الله يغفر له ولله سيغفر له مهما كان من العمل إلا الشرك لا يغفر إلا أن يتوب إلى الله.

لذلك أنت إذا ضمنت كل ليلة أنك بريئ من الشرك كأنك ضمنت الجنة إن شاء الله ولكن بشرط أن تثق بهذه الإله أنه قادر أن يغفر الذنب ويأخذ به.

نسأل الله عز وجل أن يغفر ذنوبنا وأن يبرئنا من الشرك وأن يعيننا على نشر هذا العلم النافع إن شاء الله.

أرجو أن ينشروا مثل هذه المقاطع أو حتى كمعلومة تُبَلِغُها لِمَن حولك.. لا تشاهد الفيديو فقط وتمشي لا.. استوعب هذا الكلام واحفظ هذا الحديث واقرأ.. النبي عليه الصلاة والسلام يقول للصحابة وكأنه يخاطبنا هو الحديث موجه لنا أيضاً ليس فقط لذلك الصحابي.. هو موَّجه لي ولك تخيل أن الحبيب عليه الصلاة والسلام وكأنه أمامك ويقول لك: “يا فلان اقرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:1] قبل منامك فإنها براءةٌ من الشرك”.

أسأل الله العظيم أن ينفعنا بهذه المعلومات وأن يعيننا على تبليغها لأكبر عدد ممكن من الناس.. بلغ هذه المعلومة لإخواتك/لأولاد/لأبويك/لزوجتك… بليغها لزوجك/لجيرانك… يعني لا تجعل الحديث النبوي يقف عندك (بلغوا عني ولو آية) هذه المعلومة قد تنقذ بها إنسان من النار.

نسأل الله عز وجل أن يجيرنا من نار جهنم.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


بقلم عبدالدائم الكحيل

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة

تحميل كتب الإعجاز العلمي

صفحتنا الجديدة على فيس بوك